يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/9/2022

فلسطين

توغّلت 8 آليات عسكرية إسرائيلية، مسافة محدودة، انطلاقًا من بوابة "النسر" شرق بلدة جحر الديك في قطاع غزة، وشرعت بأعمال تجريف باتجاه الشمال بمحاذاة السياج الأمني. كذلك، توغّلت 10 آليات عسكرية مسافة تقدر بنحو 70 مترًا، شرقي بلدة عبسان الجديدة شرقي خان يونس. وحلقت طائرات مسيّرة لجيش الاحتلال في أجواء منطقتي التوغل.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان مقتضب عن استشهاد الفتى هيثم هاني مبارك (17 عاماً) من قرية أبو فلاح شرق رام الله، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مدخل قرية بيتين، قرب حاجز "بيت إيل" العسكري، شرق مدينة رام الله، فجر اليوم الخميس. وعززت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري على الحاجز المذكور وفي محيطه، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، التي قال فيها "لا يوجد أحد يملي على إسرائيل تعليمات إطلاق النار"، دعوة مباشرة لقتل الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 1 - 7 أيلول/ سبتمبر 2022، إلى مقتل 5 مواطنين، وإصابة 31 آخرون، بينهم 9 أطفال وإمرأة ومسعف، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أكدت حركة حماس في تصريح صحافي حول ارتقاء الشهيد هيثم هاني مبارك (17 عاماً) من قرية أبو فلاح، فجر اليوم الخميس عند حاجز "بيت إيل" العسكري في رام الله، أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق المواطنين في الضفة المحتلة، واستمرار اقتحاماته للمدن والقرى والمخيمات، وممارسة القتل بدم بارد، لن توهن من عزيمة الشعب الفلسطيني وإصراره على مواصلة مقاومته بكل الوسائل الممكنة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني وشاب بحروق، و12 مواطناً بينهم صحافي، بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الشرقية من مدينة نابلس. كما اعتدى مستوطنون على 4 مواطنين ورشوهم بغاز الفلفل على الطريق الواصل بين نابلس وطولكرم، وهاجموا منازل في بلدة بورين جنوب نابلس. كذلك، هاجم نحو 20 مستوطناً ملثمين ومسلحين، بإطلاق الرصاص الحي والاعتداء بالضرب عدد من أهالي بلدة سنجل شمال رام الله الذين حاولوا التوجه الى أراضيهم الزراعية ما أدى إلى إصابة مواطن بالرصاص الحي و5 آخرون برضوض وكسور. كما نصب عشرات من مستوطني "سوسيا، وبني حيفر، وكريات أربع"، 5 خيام ورفعوا أعلام الاحتلال ويافطات كتب عليها شعارات عنصرية، على أراضي المواطنين في قرية بيرين جنوب شرق الخليل. واقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأعلن ما يسمى "اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم، نيته نفخ "البوق التوراتي" في المسجد خلال رأس السنة العبرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدة الولجة بالقدس المحتلة صباحاً، وتمركزت في منطقة "عين جويزة" وانتشرت فيها، وحاصرت منزل لمواطن فلسطيني مكوّن من طابقين. وهدمت جرافات الاحتلال أساسات المنزل والعديد من الجدران الاستنادية، بحجة البناء دون ترخيص.

المصدر: عرب 48

رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، يدعو في كلمته خلال مؤتمر صحافي حول مستجدات الوضع الصحي للأسير ناصر أبو حميد المصاب بمرض السرطان، إلى العمل من أجل إطلاق سراحه خلال الساعات القادمة ليودع عائلته قبل أن يستشهد.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

المتحدث باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يؤكد في تصريح صحافي أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، تُثبت اعترافه الرسمي بجرائم القتل بدم بارد التي يمارسها جنوده على امتداد الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية في جدة، محمد الجاسر، اليوم الخميس، عبر تقنية الزوم، إلى زيادة حجم الدعم المقدم لفلسطين بالوقت الذي تراجعت فيه المساعدات الدولية. كما أشار إلى أن الحكومة تعمل على عدة مسارات من أجل تعزيز صمود أبناء الشعب الفلسطيني، والانفكاك التدريجي من العلاقة التي يفرضها واقع الاحتلال الإسرائيلي، وتعزيز القاعدة الإنتاجية، وتنويع مصادر التبادل التجاري مع العالم، والتوجه أكثر نحو العمق العربي على مختلف الأصعدة.

من جهة أخرى، أكد اشتية، خلال استقباله وزير التعاون التنموي والشؤون الإنسانية ووزير الاقتصاد في لوكسمبورغ، فرانز فايوت، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، على ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي فوراً من أجل الحفاظ على حل الدولتين، من خلال الاعتراف بفلسطين والحفاظ على المؤسسات الفلسطينية وتعزيزها، والتمكن من إجراء الانتخابات بما يشمل القدس. كما أشار إلى انتهاكات الاحتلال من عمليات القتل والاعتقالات اليومية، والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى والمناطق الفلسطينية، وتسارع وتيرة الاستيطان ومصادرة الأراضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن قيام حكومة بروناي ومؤسسة الغانم للتعاون الدولي بتسليم 115.860 طرداً غذائياً إلى الوكالة من أجل لاجئي فلسطين في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يشير في كلمته خلال مراسم توزيع أوسمة احتفالاً بتحقيق إنجازات استخباراتية أقيمت في مقر قيادة جهاز الأمن العام (الشاباك)، إلى الإنجازات والعمليات الاستخباراتية التي أحبطت عدة عمليات هجومية كانت من بينها كشف خلية عسكرية كبيرة تابعة لحركة حماس عملت في الضفة الغربية. وفي تعقيب على اعتقال مهاجمين في يافا، قال لابيد: "إسرائيل ستعمل بصرامة وبدون أي مجال للمساومة ضد من يحاول الاعتداء علينا".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il