يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/9/2022

فلسطين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يشير في كلمته خلال المؤتمر العالمي لضحايا الإرهاب الذي عقدته الأمم المتحدة في قاعة الجمعية العامة، إلى أن كل قاعات الأمم المتحدة لا تكفي لاستيعاب ضحايا الإرهاب الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطنان بالرصاص الحي، وآخران بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، و3 جراء الاعتداء عليهم بالضرب بأعقاب البنادق، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، لدى مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين أهالي بلدة سنجل شمال شرق رام الله. كما أصيب 4 شبان بالرصاص المعدني، خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان. كذلك، قمعت قوات الاحتلال تظاهرة سلمية انطلقت صوب حاجز الاحتلال العسكري عند مدخل قرية الجيب شمال غرب القدس، رفضاً لتهجير أهالي قرية النبي صموئيل المجاورة، ما أدى لإصابة 5 مواطنين جراء رشهم بغاز رذاذ الفلفل. وفي نابلس، أصيب مواطنان بالرصاص المعدني، و10 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة مناهضة للاستيطان، في قرية بيت دجن، كما سُجلت 5 إصابات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال عند مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس. من جهة أخرى، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال، البلدة القديمة في قرية البرج جنوب الخليل، وأجرت عمليات تفتيش وتصوير للعديد من المواقع بالقرب من قلعة البرج الأثرية. كما اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين في القدس وبيت لحم ورام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول مكتب الشهداء والجرحى والأسرى، زاهر جبارين، يدعو في تصريح صحافي إلى الإفراج عن الأسير ناصر أبو حميد وكل الأسرى المرضى وكبار السن. من جهة أخرى، اعتبر المتحدث باسم الحركة، جهاد طه، في تصريح صحافي أن رعاية الأمم المتحدة للمؤتمر العالمي لضحايا الإرهاب، فرصة لتجديد التأكيد أن الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته هم ضحايا لأخطر وأطول احتلال إرهابي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أدانت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، في بيان، اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الجمعة لموقع قلعة البرج الأثري الواقع في بلدة البرج جنوب الخليل. وقالت إن اقتحامات الاحتلال المتكررة للموقع لم تكن الأولى، فقد سبقها اقتحام المكان عدة مرات قبل وأثناء ترميمه من قبل طواقم الوزارة وشركائها المحليين والدوليين. وأضافت، أن هذا الاقتحام يأتي في ظل حملة ممنهجة من قبل الاحتلال ومستوطنيه في التعدي على المواقع الأثرية في محافظة الخليل. وشددت الوزارة على أن هذه الاقتحامات انتهاك صارخ لكافة القوانين والمواثيق الدولية التي تضمن حماية المواقع الأثرية وحرمتها. ودعت كافة المؤسسات والمنظمات الدولية وخاصة اليونسكو إلى تحمل مسؤولياتها إزاء الانتهاكات الممنهجة والمتكررة التي تقوم بها قوات الاحتلال بحق المواقع الأثرية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الولايات المتحدة الأميركية

أعلن الوسيط الأميركي، آموس هوكستين، خلال زيارته إلى العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الجمعة، أن "تقدماً" أحرز في المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل في شأن ترسيم الحدود البحرية. وأضاف: "لدي أمل كبير بعد ما سمعته اليوم وبعد المحادثات التي أجريناها، لكن التوصل إلى اتفاق لا يزال يتطلب مزيداً من العمل".

المصدر: الحرة