يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/9/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية دير نظام شمال غرب رام الله، وداهمت أحد المنازل، وأغلقت البوابة الحديدية المؤدية إلى قرية النبي صالح وقرى بني زيد الغربية، ومنعت مركبات المواطنين من الدخول والخروج من المنطقة، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في المكان دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وفي محافظة الخليل، أغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل بالبوابة الحديدية، ما أعاق حركة تنقل المواطنين. كما اقتحمت قوات خاصة "مستعربين" بلدة جماعين في نابلس وحاصرت عدداً من المنازل، وداهمت محال تجارية، واستولت على تسجيلات الكاميرات فيها. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من الضفة الغربية وشاباً من القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقل جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين على طول الحدود الشمالية لقطاع غزة، مواطناً شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة. من جهة أخرى، حاصرت زوارق حربية إسرائيلية مراكب الصيادين العاملة في بحر محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، وأطلقت النار وقنابل الإنارة صوبهم. كما استهدفت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين العاملة في بحر رفح، وأجبرتهم على المغادرة عنوة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نادي الأسير الفلسطيني يشير في بيان إلى استشهاد 73 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967 نتيجة لسياسة الإهمال الطبي (القتل البطيء).

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 3-2022/9/9، يشير فيه إلى أن الإدارة المدنية الإسرائيلية تعد أنظمة ستمكّن من شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية الرعوية في الضفة الغربية، كوسيلة جديدة للسطو على أوسع المساحات بأقل عدد من السكان.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

حمّل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية التدهور الخطير الذي طرأ على الوضع الصحي للأسير ناصر أبو حميد. وقال في بيان، اليوم السبت، إن سلطات الاحتلال تمارس سياسة القتل المتعمد بحق الأسير أبو حميد، كونها ترفض الإفراج عنه وتمنع علاجه. وناشد منظمات حقوق الإنسان والصليب الأحمر والمجتمع الدولي بالتحرك والضغط على الاحتلال لعلاج أبو حميد في المستشفيات الفلسطينية، خاصة أن الاحتلال يمارس أبشع أنواع التعذيب والقتل بحق الأسرى في ظل الصمت الدولي، الأمر الذي جعله يتمادى في ارتكاب المزيد من هذه الانتهاكات، خاصة الأسرى الذين يعانون من أمراض مزمنة وخبيثة، والتي كان سببها الإهمال الطبي في سجون الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني