يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/9/2022

فلسطين

أفادت الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين، اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في ساحاته، واستمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم. وفي الشأن ذاته، قدمت "منظمات الهيكل" التماساً لمحكمة الاحتلال العليا للسماح للمستوطنين بالنفخ في البوق في المسجد الأقصى، بعيد "رأس السنة العبرية"، الذي يصادف يومي الإثنين والثلاثاء 26 و27 من أيلول الجاري. كما طالبت بالسماح لها إدخال "قرابين العرش النباتية" والمعروفة باسم "الأصناف الأربعة"، وتشمل الحمضيات وسعف النخيل وأغصان الصفصاف وورود "الآس" المجدولة، خلال "عيد العرش" التوراتي الذي يمتد ما بين 10 إلى 17 تشرين الأول المقبل. وطالبت "منظمات الهيكل" أيضاً في التماسها، بالسماح لليهود خلال ما وصفته "الصعود إلى جبل الهيكل" (اقتحام الأقصى)، إدخال "أدوات الصلاة المقدسة" بما يشمل رداء الصلاة "طاليت" ولفائف الصلاة السوداء "تيفلين" وكتاب الأدعية التوراتية "سيدور".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن تحقيق التهدئة يتم عبر استعادة الأفق السياسي لحل الصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً بمناسبة الذكرى الـ 17 لاندحار الاحتلال الصهيوني عن قطاع غزة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

هاجم مستوطنون رعاة الماشية وأهالي قرية التوانة بمسافر يطا جنوب محافظة الخليل، وأطلقوا الرصاص واعتدوا عليهم بالضرب بالهراوات ورشقوهم بالحجارة وطاردوهم، ما أسفر عن إصابة مواطن قبل اعتقاله من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية بردلة بالأغوار الشمالية وأخطرت بوقف العمل في غرفة زراعية مساحتها (24 متراً مربعاً). كذلك، داهمت قوات الاحتلال خربتي يرزا شرق طوباس، والدير بالأغوار الشمالية، وصورت منازل المواطنين وحظائر الماشية في المنطقتين. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 34 مواطناً من الضفة الغربية والقدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي البحرية النار وقنابل الغاز على مراكب الصيادين وحاصرتهم في خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، ومن ثم أجبرتهم على المغادرة. وفي بيت لاهيا شمالاً، استهدفت القوات الإسرائيلية مراكب الصيادين وأجبرتهم على مغادرة البحر أيضاً.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 175، تعتبر فيه "التصعيد الإسرائيلي ما هو إلا وصفة لانفجار كبير تغذيه إسرائيل بمختلف أحزابها كدعاية انتخابية".

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يشير في تصريح خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع المستشار الألماني، أولاف شولتز، في برلين، إلى وجود طريق آخر وأفضل للمضي قدماً بالنسبة للشرق الأوسط، كبديل عن الاتفاق النووي مع إيران، وهو الطريق إلى اتفاقيات إبراهيم وقمة النقب.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

أعلن قائد القوة البرية للجيش الإيراني العميد، كيومرث حيدري، في حديث عبر التلفزيون الإيراني، عن انضمام المسيّرة "آرش 2" إلی القوة البرية للجیش، وأشار إلى خصائص هذه المسيّرة، مؤكداً أنها صُممت خصيصاً لضرب حيفا وتل أبيب، وهي فريدة من نوعها مصممة لهذا العمل.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)

الولايات المتحدة الأميركية

مكتب الصحافة والدبلوماسية العامة في وزارة الخارجية الأميركية يصدر بياناً حول اجتماع سفيرة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، بوزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

شدّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، خلال استقباله وفد حركة حماس إلى موسكو، بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة، اسماعيل هنية، على أهمية الاستعادة السريعة للوحدة الوطنية الفلسطينية على المنصة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وضرورة حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس قانوني دولي معترف به، يقوم على أساس قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك مبادرة السلام العربية.

المصدر: RT Arabic