يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/9/2022

فلسطين

اعتقلت البحرية الإسرائيلية 4 صيادين فلسطينيين، واستولت على قاربين في عرض بحر قطاع غزة، ولا يزال مصير قارب ثالث مجهولاً. من جهة أخرى، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المعززة بالجرافات والآليات العسكرية، عشرات الأمتار في أراضي المواطنين شرق دير البلح وسط قطاع غزة، وجرفت في المنطقة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى تصاعد الإرهاب الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في ظل غياب أية مساءلة دولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله لوفد برلماني نرويجي، اليوم الثلاثاء، في مكتبه برام الله، على ضرورة العمل دولياً على حماية حل الدولتين. كما دعا للضغط نحو الاعتراف بدولة فلسطين، واتخاذ إجراءات جدية ضد الاستيطان ومقاطعة وسم منتجات الاستيطان والشركات العاملة فيها، وتنبيه المستوطنين من حملة الجوازات الأوروبية على مغادرة المستوطنات غير القانونية وغير الشرعية. ودعا إلى الضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة التي تتيح عقد الانتخابات الفلسطينية بما يشمل القدس.

من جهة أخرى، طالب اشتية، خلال استقباله المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، بالتدخل الفوري والعاجل في الضغط على إسرائيل للسماح بمعاينة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي ومعاينتهم من قبل الأطباء الفلسطينيين، وتحسين ظروف الرعاية الصحية لهم في سجون الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

حركة حماس تدعو في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ 29 لتوقيع اتفاقية أوسلو، إلى الوحدة والتمسّك بخيار المقاومة الشاملة لانتزاع الحقوق الوطنية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية الجلمة في محافظة جنين، وأغلقت حاجزي الجلمة وسالم، وداهمت عدداً من منازل في القرية، وفتشتها، وكثفت من تواجدها العسكري جنوب جنين، ونصبت الحواجز في محيط قرى وبلدات عرابة، ويعبد، ومركة، وفحمة، صانور، وبير الباشا. كما أخطرت سلطات الاحتلال سكان التجمع البدوي "عرب الكعابنة" الواقع بين بلدتي بير نبالا وبيت حنينا بإخلاء التجمع، حيث سلمت 15 عائلة إخطارات بالرحيل خلال اقتحامها. وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت قوات الاحتلال بهدم منشآت سكنية، وحظائر أبقار لعدد من العائلات في عين الحلوة، وأمهلت أصحابها سبعة أيام لمغادرتها. كذلك، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في منزل وبئر مياه وإزالة منشآت زراعية في مسافر يطا جنوب محافظة الخليل. كما اقتحمت طواقم تابعة لضريبة الاحتلال بلدة العيسوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة، وداهمت عدداً من المحال التجارية في البلدة وفتشت محتوياتها. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطناً من الضفة الغربية والقدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع حكومة جمهورية الصين الشعبية بمليون دولار لدعم التعليم لأطفال لاجئي فلسطين في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تصدر بياناً تشير فيه إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم توقف اعتقالاتها بحق الفلسطينيين منذ توقيع اتفاقية "أوسلو" بتاريخ 13 سبتمبر1993، كما ولم تلتزم بالإفراج عن الأسرى وفقاً لما جاء في الاتفاقية والاتفاقيات اللاحقة.

من جهة أخرى، ذكرت الهيئة في بيان، أن وحدات القمع الإسرائيلية الخاصة "اليماز" و"المتسادا" المدججة بالأسلحة والكلاب البوليسية، اقتحمت الساعة الخامسة فجراً وحتى الساعة العاشرة من صباح اليوم قسمي (15) و (16) في سجن "عوفر"، ونفذت حملة تفتيش قمعية واسعة فيهما.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا