يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/9/2022

فلسطين

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب فعالية ضد جرائم الاحتلال والمستوطنين في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل. كما داهمت بلدة يطا وفتشت وعبثت بمحتويات عشرات المنازل واحتجزت عدداً من المواطنين. كذلك، أعاقت قوات الاحتلال حركة المواطنين على شارع جنين - حيفا بعد أن نصبت حاجزاً عسكرياً عند مدخل قرية رمانة، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات يعبد، عرابة، كفيرت، عانين، رمانة، زبوبا، تعنك، والحفيرة وسط تحليق لطائرة الرصد والاستكشاف. من جهة أخرى، أقدمت سلطات الاحتلال على تسييج مساحات من أراضي "خربة إحميّر" التابعة لخربة "الفارسية" في الأغوار الشمالية، بهدف الاستيلاء عليها لصالح المشاريع الاستيطانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في الأبراج العسكرية على الشريط الحدودي شرقي غزة، نيران رشاشاتهم تجاه الأراضي الزراعية في منطقة المغازي وحي الزيتون، ما أجبر المزارعين على مغادرة أراضيهم. كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه مركبة للصرف الصحي، شرق بلدة خزاعة شرقي خان يونس، ما أدى إلى عرقلة عملها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 10-2022/9/16، يشير فيه إلى أن إسرائيل تشنّ حرباً مفتوحة على مدينة القدس المحتلة في جميع المجالات.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

مسؤول مكتب القدس في حركة حماس، هارون ناصر الدين، يدعو في تصريح صحافي حول تصعيد الاحتلال الإسرائيلي للاستيطان في مدينة القدس المحتلة، الشعب الفلسطيني إلى الصمود والمواجهة بكل الوسائل.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يلقي كلمة في ختام المسيرة الكبرى التي نظمها حزب الله في مدينة بعلبك لمناسبة أربعين الإمام الحسين، يؤكد فيها على أنه لا يمكن السماح باستخراج النفط والغاز من حقل كاريش المتنازع عليه مع إسرائيل قبل أن يحصل لبنان على مطالبه المحقة.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري في تصريح لوكالة "سانا" أنه "حوالي الساعة الثانية عشرة و45 دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا مستهدفاً مطار دمشق الدولي وبعض النقاط جنوب مدينة دمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها". وأضاف المصدر أن العدوان "أدى إلى استشهاد خمسة عسكريين ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا