يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/9/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية حوسان غرب بيت لحم، حيث اندلعت مواجهات ما أدى إلى إصابة شاب بعيار ناري. وفي محافظة القدس، أُصيبت 5 طالبات ومعلمتان بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع في محيط مدرسة بنات عناتا الثانوية، شمال شرق القدس المحتلة. كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل مخيم العروب شمال محافظة الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام صوب الشبان ومنازل المواطنين. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت اللجنة المركزية لأولياء أمور مدارس سلوان ورأس العامود في القدس المحتلة، اليوم الأحد، في بيان، عن الإضراب الشامل، غداً الإثنين، في كافة مدارس القدس بمختلف مظلاتها التعليمية، ورفضاً لفرض المنهاج الإسرائيلي والكتب المحرفة التي تسمم عقول الطلاب وتطمس الهوية الفلسطينية وتلغي الحضارة والقيم والانتماء للقدس ومقدساتها. ودعت اللجنة جميع الأهالي والطلاب والمعلمين والمعلمات بالالتزام بهذا القرار.

المصدر: عرب 48

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه تنكّر الاحتلال الإسرائيلي لعملية السلام وتصعيد عدوانه ضد الشعب الفلسطيني يضع المنطقة على فوهة بركان. وفي بيان آخر، طالبت الوزارة المجتمع الدولي عدم إضاعة فرصة السلام التي سيوفرها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين تصدر بياناً صحافياً حول محاولة الاحتلال الإسرائيلي لفرض مناهج مشوّهة ومزورة على المدارس الفلسطينية في القدس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم العالي

المتحدث باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يدعو في تصريح صحافي إلى تصعيد المقاومة الشاملة رداً على سياسة الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية. من جهة أخرى، أكد الناطق باسم الحركة عن مدينة القدس، محمد حمادة، في تصريح صحافي على دعم الإضراب الشامل في جميع مدارس القدس، رفضاً لتزييف الاحتلال الإسرائيلي حقائق التاريخ والعبث بمفردات الهوية الوطنية الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمانة العامة في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية توجّه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تطالب فيها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة كامل العضوية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتنفيذ كافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

المصدر: الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، الأمانة العامة

إسرائيل

المتحدث باسم ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يعلن في بيان عن مصادقة الحكومة الإسرائيلية على تثبيت عمل منتدى النقب الذي تأسس مع كل من الولايات المتحدة والإمارات والبحرين والمغرب ومصر.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

جيش الدفاع الإسرائيلي يعلن في بيان عن انتهاء أسبوع التطوير والابتكار العسكري بمشاركة قادة أركان وبعثات عسكرية.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي