يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/9/2022

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر بالخليل. كما أصيب مواطنان بحروق جراء رشهما بغاز الفلفل الحار، وثالث برضوض بعد تعرضه للضرب، و3 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، في بلدة حوارة جنوب محافظة نابلس، خلال تصدي المواطنين لهجوم مستوطنين. وفي جنين، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية الجلمة. كذلك، هدمت سلطات الاحتلال 3 مساكن في تجمّع عرب الرشايدة البدوي، جنوب غرب أريحا، كما دمّرت سياجاً وشبكة مياه يحيطان بأرض زراعية واستولت عليهما واستولت على 7 خيام ومعداتها، في قرية العوجا شمال المدينة. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 17 مواطن من الضفة الغربية. وفي القدس اعتقلت 4 مواطنين من بلدة حزما، وعند اقتحامها منزل مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني في بلدة الطور، استولت قوات الاحتلال على جهاز الحاسوب الخاص به وبعض الوثائق والمقتنيات، قبل أن تعتقله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

توغّلت 13 جرافة وآلية عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي في المناطق الحدودية الشرقية لبلدة بيت حانون، شمال قطاع غزة. وشرعت بأعمال تجريف في أراضي المواطنين الزراعية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين بأن الهيئة التنظيمية لأسرى حركة فتح في معتقل "عوفر"، أغلقت كافة الأقسام التابعة لها، وأن هناك حالة من التوتر والغليان في صفوف الأسرى. وبيّنت الهيئة، في بيان، أن سبب الإغلاق والتوتر ناجم عن جريمة طبية ترتكب بحق الأسير القاصر علاء أبو سنينة (16 عاماً) من قطاع غزة، حيث لا تقدم له إدارة السجن أي شيء، وتحرمه من الخروج للمستشفى لتلقي العلاج. وأضافت أن إدارة السجون تقوم بالتضييق على أسرى حركة فتح في "عوفر" بشكل متعمّد، وتمارس الاستفزاز والابتزاز. من جهة أخرى، أوردت الهيئة، في تقرير لها، تفاصيل التنكيل والتحقيق العنيف الذي تعرضت له أسيرتان داخل زنازين "بتاح تكفا". وأشارت إلى أن جيش الاحتلال اعتدى بالضرب على الشابتين خلال اعتقالهما بالقرب من محافظة قلقيلية، وحُقق معهما ميدانياً. وبعد 14 يوماً جرى نقلهما لمركز تحقيق "الجلمة"، وهناك عانت الأسيرتان من المعاملة السيئة لأفراد "النحشون" ومن المماطلة بالاستجابة لمطالبهما.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تعتبر في بيان صحافي أن أسرلة المناهج في القدس جزء من حرب الاحتلال الإسرائيلي المفتوحة فيها.

المصدر: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

ذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس في بيان، أن نظام الصوتيات والسماعات في المصلى القِبلي داخل المسجد الأقصى يعاني من عطل وأضراراً جسيمة على مستوى سماعات الصوت الداخلية، بنسبة تزيد عن 60% من إجمالي عدد السماعات الموجودة في هذا المصلى. وأوضحت أن "شرطة الاحتلال الإسرائيلي تدخلت، وبمنتهى الاستهتار لتعطّل وتمنع كافة الإجراءات التي اتخذتها دائرة الأوقاف الأردنية لتوفير السماعات الصوتية اللازمة لدرء الأعطال". وأشارت إلى أن الاحتلال "يمنع الأطقم التابعة لدائرة الأوقاف من ممارسة مهامهم باستبدال السماعات التالفة بأخرى جديدة، والموجودة في مخزن دائرة الأوقاف في باب الأسباط منذ أكثر من شهر ونصف".

المصدر: عرب 48

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن تصعيد جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانقلابه على الاتفاقيات الموقعة يهدد بتفجير ساحة الصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير التربية والتعليم الفلسطيني، مروان عورتاني، يدعو في تصريح خلال لقائه في قمة تحويل التعليم المنعقدة في نيويورك، المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لحماية الحقوق التعليمية لطلبة القدس وفلسطين، في ظل ما تتعرض له من سياسة إسرائيلية ممنهجة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم

نظّمت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، في كافة مدارس المحافظات وقفات مساندة للتعليم في القدس، ورافضة لمحاولات السلطة الإسرائيلية فرض المناهج المزيفة والمحرفة. وأكدت الوزارة على حق الأطفال والطلبة المقدسيين والأهالي بالتمسك بالمنهاج الفلسطيني والتأكيد على مواقفهم الرافضة للمناهج الإسرائيلية، داعيةً المؤسسات الدولية والحقوقية والمدافعة عن القيم الإنسانية إلى اتخاذ موقف إزاء ما يحصل في القدس من انتهاكات وسياسات عنصرية واحتلالية وخطط ممنهجة لطمس معالم الذاكرة وتشويه الهوية الوطنية والثقافية، والتعدي على المنهاج الذي يعد شأناً سيادياً بامتياز.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم

إسرائيل

المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يصدر بياناً حول الخط البحري الفاصل بين لبنان وإسرائيل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، أن قواته اعتقلت 4 مشتبه بهم ألقوا أجساماً مجهولة تشبه الألغام أو عبوات ناسفة في منطقة السياج الحدودي مع سوريا، باتجاه إسرائيل من هضبة الجولان. وأفاد البيان، أنه بعد رصد المشتبه بهم، عبر الجنود الإسرائيليون السياج الحدودي وشرعوا في عملية اعتقال أجبروا خلالها على إطلاق النار في الجزء السفلي من أحد المشتبه بهم ونقلوا إلى مستشفى جنوب مدينة طبريا (شمالي إسرائيل) لتلقي العلاج. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في صفوف القوات الإسرائيلية خلال الحادث.

المصدر: i24News

لبنان

أبلغ الرئيس اللبناني، ميشال عون، خلال استقباله المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جوانا فرونيسكا، في قصر بعبدا، أن المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية باتت في مراحلها الأخيرة بما يضمن حقوق لبنان في التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة له، مشيراً إلى أن التواصل مع الوسيط الأميركي، آموس هوكشتاين، مستمر حول بعض التفاصيل التقنية المرتبطة بعملية الترسيم. وجدد التأكيد على التزام لبنان للقرارات الدولية ولا سيما منها القرار 1701، لافتاً إلى أهمية تطبيق كل مندرجاته، معتبراً ان التنسيق بين اليونيفيل والجيش اللبناني أمر ضروري لتأمين نجاح مهمة حفظ الأمن والسلام على الحدود.

المصدر: رئاسة الجمهورية اللبنانية

الشرق الأوسط

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، خلال لقائه مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، على أهمية دعم السلطة الفلسطينية بما يحقق الأمن والاستقرار للشعب الفلسطيني ويدعم تطلعاته إلى التنمية والازدهار. كما أكد على أهمية الاتفاق الإبراهيمي للسلام في تعزيز فرص تحقيق السلام وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن شعوب المنطقة تتطلع إلى مستقبل عامر بالأمل والتنمية والازدهار.

المصدر: الإمارات العربية المتحدة، وزارة الخارجية والتعاون الدولي