يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/9/2022

فلسطين

الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين تعلن في بيان أن ملف الصحافية شيرين أبو عاقلة قد تم تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، رغم الضغوط الهائلة التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه في الخارج. وألقى نقيب الصحفيين الفلسطينيين ونائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، ناصر أبو بكر، كلمة بعد تسليم ملف الصحافية شيرين أبو عاقلة الكامل لمكتب مدعي عام الجنائية الدولية، كريم خان، في لاهاي.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

اعترضت قوات الاحتلال الإسرائيلي جنازة لمواطن وحاولت منع المشيعين من الوصول إلى المقبرة الواقعة على مدخل بلدة أمر شمال الخليل، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بعيار حي والعشرات بالاختناق والإغماء. كما اندلعت مواجهات في منطقة الظهر بالبلدة، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق. وفي محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية رمانة، وأعلنت سلطات الاحتلال عن إغلاق حاجز "سالم" العسكري أمام المارة حتى إشعار آخر. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بغاز قوات الاحتلال الذي أطلقته على منازل المواطنين في مخيم عايدة شمال محافظة بيت لحم. كذلك، اندلعت مواجهات بين شبان وجنود الاحتلال في محيط مخيم عقبة جبر للاجئين، جنوب محافظة أريحا، أطلق خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت تجاه الشبان، بالتزامن مع تحليق طائرة مسيّرة في الأجواء. وفي طولكرم، اقتحمت قوات الاحتلال ضاحيتي شويكة واكتابا، وأعاقت حركة تنقل المركبات. كما اقتحم عضو الكنيست المتطرف، يهودا غليك، مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى. وفي الأغوار الشمالية، اقتحمت قوات الاحتلال وما يسمى مجلس المستوطنات منطقة وادي الفاو، واحتجزت مركبة تابعة لمؤسسة comet- me، التي تعمل في المناطق المصنفة (ج)، من أجل تقديم الطاقة النظيفة والمياه للمناطق التي لا تصلها تلك الخدمات. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من الضفة الغربية و 11 من القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شدّد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال إلقاء كلمته أمام مداولات الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن السلام "لا يزال بعيد المنال" فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولم تقدم الحرب ولا الجهود الدبلوماسية إلى الآن حلاً لإنهاء هذه المأساة التاريخية. وأشار إلى أن أحد أبرز المبادئ التي تأسست عليها الأمم المتحدة هو حق جميع الشعوب في تحديد مصيرها. وأضاف: "لا يمكن إنكار هذا الحق للفلسطينيين وهويتهم الوطنية المنيعة، فالطريق إلى الأمام هو حل الدولتين، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، الذي يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات سيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل بسلام وأمن وازدهار". وقال إن مستقبل مدينة القدس يشكل اليوم مصدر قلق ملح، "فهي مدينة مقدسة للمليارات من أتباع الديانات السماوية حول العالم، وإن تقويض الوضع القانوني والتاريخي القائم فيها يسبب توترات على المستوى الدولي ويعمق الانقسامات الدينية. لا مكان للكراهية والانقسام في المدينة المقدسة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

صرّح أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في كلمته خلال الدورة 77 للجمعية العامة للأممم المتحدة، بشأن القضية الفلسطينية: "لا أعتقد أن مندوبي الدول الحاضرين يحتاجون إلى التذكير بأن القضية الفلسطينية ما زالت دون حل، وأنه في ظل عدم تطبيق قرارات الشرعية الدولية ومع التغير المتواصل للوقائع على الأرض أصبح الاحتلال الاستيطاني يتخذ سياسة فرض الأمر الواقع، مما قد يغير قواعد الصراع وكذلك شكل التضامن العالمي مستقبلاً". وجدد التأكيد على تضامنه "الكامل مع الشعب الفلسطيني في تطلعه إلى العدالة". كما كرر التأكيد على ضرورة تحمّل مجلس الأمن لمسؤوليته بإلزام إسرائيل بإنهاء احتلال الأرض الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أشار رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، خلال المناقشة العامة للدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن الملك المغربي، محمد السادس، جدد للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، "ثبات الموقف المغربي الداعم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين المتوافق عليه دولياً، وعلى التشبث بالمفاوضات بين الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي، سبيلاً وحيداً للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع". وأكد الملك للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، أن "المغرب لن يدخر جهداً لصيانة الهوية التاريخية العريقة لمدينة القدس، كأرض للتعايش والسلام، وسيواصل الدفاع عن الوضع الخاص للمدينة المقدسة، واحترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وحماية حرمة المسجد الأقصى".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه إرهاب الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه امتداداّ لسياسة إسرائيلية رسمية تتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أثنى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، على التزام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الراسخ بالقضية الفلسطينية، خلال لقائهما في إطار المشاركة بالدورة (77) للجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيراً في الوقت ذاته إلى ما يشعر به الفلسطينيون من إحباط كبير حيال انسداد الأفق السياسي. واتفق الطرفان على ما تمثله القضية الفلسطينية من أولوية لتحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة.

المصدر: جامعة الدول العربية

توغّلت 7 جرافات عسكرية و3 دبابات إسرائيلية في مسافة محدودة، من بوابة "المكب" شمالي شرقي بيت حانون بقطاع غزة، وشرعت بأعمال تجريف بمحاذاة السياج الأمني. كما فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين داخل المواقع العسكرية شرق محافظة غزة، نيران رشاشاتهم الثقيلة بكثافة، وأطلقوا قنابل الغاز السام تجاه المزارعين شرق حي الزيتون. كذلك، أطلق جنود الاحتلال المتمركزين داخل موقع "كيسوفيم" العسكري، الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المزارعين ورعاة الأغنام شرق بلدة القرارة شمال شرق خان يونس، وأجبروهم عنوة على الانسحاب من أراضيهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يشير في خطابه أمام قمة تحوّل التعليم الذي تستضيفه الأمم المتحدة، إلى أن التعليم في القدس يتعرض لهجوم منظم يهدف إلى فرض الطابع الإسرائيلي عليه.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال لقائه مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، في نيويورك، على أهمية دور الصليب الأحمر في متابعة الأوضاع الصحية للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وطالب بضرورة تكثيف زيارات العائلات للأسرى، وكذلك العمل على وقف الاعتقالات الإدارية اللاقانونية، وتحقيق جميع مطالب الأسرى. وتطرق إلى إجراءات وممارسات إدارات السجون بحق الأسرى، وخاصة سياسة التعذيب والإهمال الطبي المتعمد الذي يهدد حياة الأسرى، مشدداً على ضرورة تكاتف الجهود من أجل الإفراج الفوري عن كافة الأسرى وخاصة المرضى منهم وكبار السن والنساء والأطفال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي القرار الإسرائيلي بفرض مناهج تدريس محرّفة على مدارس القدس المحتلة كبديل عن المنهاج الفلسطيني الرسمي.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

برعاية مشتركة من وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عّقدت مساء اليوم طاولة مستديرة حول مرور عشرين عاماً على إطلاق مبادرة السلام العربية، واستضافت الطاولة بعثة الاتحاد الأوروبي بنيويورك بحضور الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وصرّح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية أن أبو الغيط حرص في مداخلته على التذكير بالفرصة الكبيرة التي انطوت عليها المبادرة لتحقيق سلام شامل في المنطقة، على أساس إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، في مقابل إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل. وأضاف أبو الغيط أن إسرائيل لم تستجب للمبادرة منذ أطلقها الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ثم تبنتها القمة العربية ببيروت في 2002، وأن إسرائيل اختارت بدلاً من ذلك نهج المماطلة المعتاد، معتبراً أن الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قابل للاستمرار، وأنه يسير عكس حركة التاريخ، ولا يخدم حتي مستقبل إسرائيل نفسها.​

المصدر: جامعة الدول العربية

إسرائيل

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي القضائية لمتطرفين يهود، بنفخ البوق المعروف باسم "الشوفار" في مقبرة باب الأسباط، شرق المسجد الأقصى في القدس المحتلة. وصدر القرار عن محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس، رداً على التماس قدمه عضو الكنيست السابق من حزب "الليكود" اليميني، والناشط في اقتحامات المسجد الأقصى، يهودا غليك، على قرار الشرطة بإبعاده عن المسجد الأقصى.

المصدر: عرب 48

المتحدث باسم ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يعلن في بيان عن المصادقة على دفع تعويضات لسكان بلدات غلاف غزة منذ اليوم الذي فرضت في قيود على الحركة في هذه المنطقة.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، خلال لقائه مع الملك الأردني، عبد الله الثاني، في نيويورك، "على ضرورة تهدئة الأوضاع الميدانية والتصدي للإرهاب قبيل حلول الأعياد اليهودية الكبرى. كما أكد لابيد، على أن إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي وستحارب أي نوع من الإرهاب الذي يوجّه ضدها. كما أكد على أن إسرائيل لن تسمح بالمساس بأمن مواطنيها".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

وقّع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، على أمر يقضي بمصادرة وسلب 10 ملايين شيكل من أموال الضرائب التي تحولها سلطات الاحتلال للسلطة الفلسطينية، بذريعة أنه يتم دفع هذه الأموال لصالح الأسرى وعائلاتهم بينهم من أراضي 48، ضمن خطة للمؤسسة الإسرائيلية لمكافحة ما أسمته "المنظمات الإرهابية"، والحد من قيام السلطة الفلسطينية تحويل معاشات للأسرى وعائلات الشهداء وجهات ضالعة بـ"أنشطة إرهابية". وعُمم الأمر على فروع البنوك والمصارف التي تتواجد بها حسابات مصرفية للأسرى وعائلاتهم، كما تم احتجاز الأموال والمدخرات في هذه الحسابات.

المصدر: عرب 48