يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/9/2022

فلسطين

قتلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الشاب محمد علي حسين عوض "أبو كافية" (36 عاماً) من بلدة بيت إجزا، شمال غرب القدس، حيث كان يقود مركبته في طريق عودته من مدينة قلقيلية، واصطدم عن طريق الخطأ بمركبة شرطة متوقفة على جانب الشارع الرئيسي قرب مستوطنة "حڤات چلعاد" جنوب غرب مدينة نابلس، وقام أحد جنود الاحتلال الإسرائيلي المتواجدين بالمنطقة بإطلاق النار عليه، ما أدى إلى استشهاده. كما أصيب 3 صحافيين بجروح متفاوتة، جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم خلال قمعها للفعالية المساندة للمواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل، ومنعتهم من التغطية. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط في القدس، وانتشرت في شوارعه ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز. كما اندلعت مواجهات بين شبان مقدسيين خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة الطور وبلدة سلوان. وفي نابلس، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق عقب اقتحام قوات الاحتلال لبلدة سبسطية. من جهة أخرى، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات بالضفة الغربية طالت 5 مواطنين من نابلس ورام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة قتل الشاب محمد علي حسين عوض "أبو كافية"، وتعتبرها إرهاب دولة منظم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حذّر رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، في بيان، اليوم السبت، الحكومة الإسرائيلية من السماح للمستوطنين وعصابات "أمناء جبل الهيكل" باقتحام واسع للمسجد الأقصى، بالتزامن مع "رأس السنه العبرية". واعتبر أن السماح للمستوطنين باقتحام الأقصى "لعباً بالنار"، وجرّ المنطقة إلى التصعيد وتحويل الصراع لصراع ديني. وحمّل فتوح إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التصعيد المحتمل.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أطلق جنود بحرية الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتهم الثقيلة بكثافة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر بلدتي جباليا، وبيت لاهيا، ومنطقتي الواحة والسودانية، شمال قطاع غزة. ما أجبر الصيادين على مغادرة البحر عنوة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، يعتبر في بيان أن إسرائيل تستخدم انتخاباتها وأعيادها غطاءً للتصعيد في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 17-2022/9/23، يشير فيه إلى أن المستوطنون يسيّرون دوريات مسلحة في المناطق المأهولة شمال الضفة الغربية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

رئاسة الاتحاد البرلماني العربي تصدر بياناً تدين فيه اقتحام عدد من أعضاء الكنيست الإسرائيلي للمسجد الأقصى ومقبرة باب الرحمة الإسلامية.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

الشرق الأوسط

أكدت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، في خطابها خلال المناقشة العامة للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على موقف بلادها الثابت والداعي لإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها، مرحبة بما جاء في بيان رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن دعم رؤية حل الدولتين. وأضافت أنه مع مرور عامين على الاتفاق الإبراهيمي للسلام "وما رافقه هذا العام من مبادرات لتعزيز التكامل الإقليمي وتطوير التعاون في مجالات التنمية والاقتصاد في منطقتنا، فإننا نشهد اليوم نشأة مجتمع من أجل التقدم في منطقة الشرق الأوسط" سيشكل دعامة للعمل المشترك حول الأولويات العالمية الكبرى.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

شدّد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، في كلمته خلال المناقشة العامة للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها يتطلبان "الإسراع في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية". كما شدّد على أن بلاده تدين جميع الإجراءات الأحادية التي تقوّض حل الدولتين وتدعو لوقفها الفوري بالكامل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعا وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في كلمته خلال المناقشة العامة للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى التوصل إلى حل دائم وشامل للقضية الفلسطينية على أساس مقررات الشرعية الدولية وحل الدولتين، بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مع وقف أية إجراءات أحادية من شأنها تغيير الحقائق على الأرض وتقويض فرص الحل النهائي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة