يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/10/2022

فلسطين

استشهد الشاب فايز خالد دمدوم (18 عاماً)، إثر إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء مروره بدراجته النارية بالقرب من مسجد المرابطين في بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة. وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب مواطن بالرصاص المعدني خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم الجلزون. كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل. وقمعت قوات الاحتلال مسيرة إسناد لقرية خلة الضبع بمسافر يطا المهددة بالإخلاء، حيث أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاههم. كذلك، اقتحم عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح البلدة القديمة من مدينة الخليل، وسط انتشار مكثف لجنود الاحتلال في المنطقة. وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بينهم أطفال بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية بيت تعمر. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سيلة الظهر في جنين، واندلعت مواجهات أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة عدد من الشبان. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من بيت لحم والخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان صحافي جريمة الإعدام الميداني البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشاب فايز خالد دمدوم (18 عاماً) من بلدة العيزرية. واعتبرتها استمراراً لسياسات الاحتلال الممنهجة وواسعة النطاق المتمثلة في القتل العمد والتعسفي، وخارج نطاق القانون لأبناء الشعب الفلسطيني، بهدف تأجيج الأوضاع. وحمّلت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة البشعة وغيرها من جرائم الاحتلال، مؤكدة أنها ستعمل مع مؤسسات القانون الدولي كافة، والأمم المتحدة بمؤسساتها، وإجراءاتها ومقرريها الخاصين لتوثيق هذه الجرائم لمساءلة الاحتلال ومحاسبته على جرائمه كافة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، المجتمع الدولي بوقف ازدواجية المعايير، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في مواجهة بطش الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يتوقف عن القتل. وقال: "لا يتوقف جنود الاحتلال عن ممارسة القتل طالما ظل العالم يسمح لهم بالإفلات من العقاب، وهو ما يغريهم بمواصلة جرائمهم التي كان آخر ضحاياها الشاب فايز خالد دمدوم (18عاماً) من العيزرية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 24-2022/9/30، يشير فيه إلى أن المزيد من البناء الاستيطاني يخيّم على المشهد السياسي في الانتخابات القادمة للكنيست الإسرائيلي.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس