يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/10/2022

فلسطين

أصيب عشرات الشبان بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط جامعة القدس، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة. كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات متفرقة على مدخل بلدة بيت فوريك وحوارة بنابلس. وفي بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في تقوع جنوباً. كذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب مفترق جبع، جنوب جنين دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. كما سلّمت قوات الاحتلال إخطارات لهدم 8 منازل في قريتي الديرات وارفاعية بمسافر يطا، جنوب الخليل. من جهة أخرى، اقتحم المتطرف الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس، وأغلقت قوات الاحتلال الحي وانتشرت في المنطقة. كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه الدول ربط علاقاتها مع إسرائيل بمدى التزامها بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أعلنت "جماعات الهيكل"، اليوم الأحد، عن مكافأة مالية مقدراها 500 شيقل لكل مستوطن يتمكن من نفخ البوق في المسجد الأقصى أو يتمكن من إدخال القرابين النباتية إليه، في أيام "عيد العرش"، الأسبوع المقبل. وأطلقت الجماعات الاستيطانية المتطرفة دعوات لأنصارها لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى، والاحتشاد بعائلاتهم وأطفالهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القيادي في حركة حماس، باسم نعيم، يستنكر في تصريح دعوة الاتحاد الأوروبي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، إلى المشاركة في إعادة إحياء مجلس الشراكة الأوروبي – الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

صرّح الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، حسن عبد ربه، لوكالة "وفا"، بأن إدارة سجون الاحتلال الاسرائيلي، أغلقت سجن "ريمون" بالكامل، مساء اليوم الأحد، واحتجزت أهالي الأسرى خلال زيارتهم لأبنائهم، واعتقلت شقيقة أسير. وطالبت الهيئة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتحرك العاجل والسريع للإفراج عن أهالي الأسرى وفك احتجازهم من سجن "ريمون" والاطمئنان على أوضاعهم وتسهيل عودتهم. كما أغلق أسرى حركة "فتح" الأقسام في سجن "عوفر"، احتجاجاً على مماطلة إدارة سجون الاحتلال في إدخال عائلات الأسرى للزيارة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب جندي إسرائيلي، مساء اليوم الأحد، في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة "إيتمار"، جنوب شرق نابلس في الضفة الغربية المحتلة، وادعى الجيش الإسرائيلي أن العملية "استهدفت مواطنين ومقاتلين قرب نابلس"، وقال إن قواته ردّت بإطلاق النار على المنفذين. وشرعت قوات الاحتلال بعمليات بحث وتمشيط في المنطقة وأطلقت قنابل مضيئة في الأجواء، في محاولة للعثور على منفذي عملية إطلاق النار التي استهدفت النقطة العسكرية التابعة لجيش الاحتلال.

المصدر: عرب 48

إسرائيل

المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي يعلن في بيان عن استئناف الحوار السياسي الاستراتيجي بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، إلى مسودة الاتفاق التي توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع لبنان خلال اجتماع مجلس الوزراء، يوم الأحد، مؤكداً أن الاقتراح سيحمي مصالح إسرائيل الأمنية والتجارية بشكل كامل. وقال إن إسرائيل "لا تعارض تطوير لبنان حقل غاز إضافي" وأن مثل هذا الأمر سيضعف "اعتماد لبنان على إيران".

المصدر: i24News