يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/10/2022

فلسطين

استشهد الشابان أحمد محمد حسين ضراغمة (17 عاماً)، ومحمود مؤيد الصوص (18 عاماً)، وأُصيب 11 مواطناً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحام واسع لمدينة جنين ومخيمها. ومنعت القوات الإسرائيلية الطواقم الصحافية ومركبات الإسعاف من الوصول للمخيم، لتغطية ما يدور، وسط تحليق مكثّف لطائرات الـ"أباتشي"، وإطلاق كثيف للرصاص الحي وقنابل الغاز والدخان، واعتلاء القناصة أسطح البنايات التجارية وسط المدينة. وفي القدس المحتلة، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام المسيل للدموع خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم شعفاط. كذلك، أصيب عدد من المواطنين، برضوض مختلفة خلال قمع قوات الاحتلال فعالية لإحياء ذكرى المولد النبوي في مدينة القدس. من جهة أخرى، أجبرت قوات الاحتلال، عائلة مقدسية على هدم منزلها قسراً في منطقة واد الجوز بالقدس. واعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطناً من القدس ورام الله وجنين وبيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 1-2022/10/7، يشير فيه إلى أن الاستيطان يفرض نفسه بقوة في بازار السياسة الإسرائيلية على أبواب انتخابات الكنيست.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان جريمة إعدام الشهيدين محمود الصوص وأحمد محمد حسين ضراغمة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمدينة جنين ومخيمها. وفي بيان آخر، أكدت الوزارة على أنها ستتابع جريمة إعدام الطفلين مهدي محمد لدادوة، وعادل إبراهيم عادل داود مع المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، يعرب في بيان عن قلقه إزاء تدهور الوضع الأمني  وتصاعد الاشتباكات المسلحة بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يحذر في تصريح من تمادي جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الذي ستكون تبعاته مدمرة للجميع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

تلقى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، رسالة من رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، أكدت فيها تمسك البرلمان الأوروبي بشكل قطعي بحل الدولتين على حدود 1967 كحل نهائي للقضية الفلسطينية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية. وقالت ميتسولا في رسالتها "إن البرلمان الأوروبي كان قد عبّر أكثر من مرة بشكل واضح عن رفضه لأي سياسة أو تحرك يعرقل حل الدولتين، وأن البرلمان الأوروبي يدعو كافة الأطراف دوماً لاتخاذ ما يلزم لإعادة بناء الثقة اللازمة لتحقيق حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، في مكتبه برام الله، على الشراكة في السعي نحو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية والحفاظ على الأمن والاستقرار المتبادل للبلدين ووحدة المصير. وأشار إلى الانتهاكات والاعتداءات اليومية لقوات الاحتلال والمستوطنين على أبناء الشعب الفلسطيني، واستمرار الاقتحامات اليومية والاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية، مشدداً على أن هذه الحملة المسعورة على الشعب الفلسطيني المرتكزة على الدم الفلسطيني ومصادرة الأراضي والاعتقالات هي لتمويل الدعاية الانتخابية الإسرائيلية.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء