يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/10/2022

فلسطين

استشهد الشاب عدي التميمي (22 عاماً)، منفّذ عملية مخيم شعفاط قبل نحو أسبوعين، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قرب مستوطنة "معالي أدوميم" شرقي مدينة القدس المحتلة، وذلك في اشتباك مسلّح مع عناصر أمن الاحتلال، أسفر عن إصابة أحد حراس الأمن المتواجدين عند مدخل المستوطنة. 

المصدر: عرب 48

أصيب شابان بالرصاص الحي "الدمدم"، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عزون شرق قلقيلية. وواصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها وحصارها العسكري في نابلس. وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد والقرى المجاورة غرب المحافظة، ونصبت حواجز عسكرية متنقلة ما أدى إلى إعاقة تحركات المواطنين. من جهة أخرى، اعتدى مستوطنون على المواطنين والمتضامنين الأجانب الذين تطوعوا لمساعدة المواطنين بقطف ثمار الزيتون في قرية كيسان شرق بيت لحم، ما أدى إلى إصابة متضامنة أجنبية بطعنة سكين. كما اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى من باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته وأمام بابي الأسباط والقطانين، وفي المنطقة الشرقية منه. واعتقلت قوات الاحتلال 21 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بموقف دولي يضع حداً لإرهاب المستوطن "بن غبير" وتهديده لساحة الصراع وأمن واستقرار المنطقة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة يؤكد في تصريح أن الحصار الذي تتعرض له محافظة نابلس، واقتحام المدن والقرى والمخيمات، واستمرار اقتحامات المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي، هو بمثابة إعلان حرب شاملة على الشعب الفلسطيني وقيادته.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

دعا خبراء تابعون للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان في بيان إسرائيل إلى الإفراج الفوري عن المحامي والمدافع الحقوقي الفلسطيني الذي يحمل الجنسية الفرنسية، صلاح حموري.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن الأسرى ومن كافة السجون، بصدد اتخاذ خطوات احتجاجية ضد إدارة السجون الإسرائيلية، رفضاً لقرارها بإلغاء زيارات عائلاتهم. ولفت إلى أن إعلان إدارة السجون إلغاء الزيارات التي كانت مقررة لهذا الشهر، ليست المرة الأولى، مشيرًا إلى أن أكثر من ثلثي عائلات الأسرى محرومون من زيارة أبنائهم بشكل منتظم، والبعض محروم من الزيارة منذ سنوات، لذرائع "أمنية". ووجّه نادي الأسير، مطالبته للجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل الضغط على سلطات الاحتلال لضمان حق الأسرى في الزيارة.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية، خليل الحية، يؤكد في تصريح خلال مؤتمر صحافي عقب لقائه الرئيس السوري، بشار الأسد، أن اللقاء كان إيجابياً وتاريخياً، وانطلاقة جديدة للعمل الفلسطيني السوري المشترك في ظل حاضنة سوريا للشعب الفلسطيني ومقاومته.

من جهة أخرى، أكد الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن الاحتلال الإسرائيلي واهم إن ظنّ بأن استشهاد الشاب عدي التميمي منفذ عملية شعفاط يمكن أن يوقف الانتفاضة المتصاعدة. وأضاف: "سنكون دائماً بانتظار عدي جديد يواصل القتال ضد هذا المحتل حتى تحقيق أهداف شعبنا بالحرية والاستقلال".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، عن اعتماد مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية والزراعة في قطاع غزة والضفة الغربية، بما يشمل القدس، تغطيها منحة الصناديق العربية والإسلامية بقيمة 39.466 مليون دولار، المدارة عبر البنك الإسلامي للتنمية في جدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

لبنان

أشاد أعضاء مجلس الأمن بالإعلان عن اتفاق لبنان وإسرائيل على إنهاء نزاعهما حول حدودهما البحرية وترسيمها بشكل دائم. واعتبر المجلس ذلك "خطوة كبيرة ستسهم في استقرار المنطقة وأمنها وازدهارها". وسوف تفيد هذه الخطوة كلا البلدين وشعبيهما وستسمح لكلا الطرفين بالاستفادة بشكل منصف من موارد الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة