يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/10/2022

فلسطين

منسّقة الأمم المتحدة والشؤون الإنسانية بالإنابة في الأرض الفلسطينية المحتلة، لوتشيا إلمي، تعرب في بيان عن قلقها من أعمال العنف والقيود المفروضة على التنقل في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 عمال بالرصاص واعتقلتهم بالقرب من جدار الفصل العنصري، غرب الخليل، وطاردت العمال الفلسطينيين في بلدة السموع، بمنطقة واد العماير، وخربة الخرابة. كما أصيب أفراد عائلة فلسطينية بالاختناق والإغماء جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت صوب منزلهم في قرية التواني بمسافر يطا جنوب الخليل. وفي محافظة رام الله والبيرة، أصابت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في بلدة سنجل. كما اندلعت مواجهات على مدخل قرية المغير شمال شرق مدينة رام الله. وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية دير شرف. وواصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها وحصارها العسكري لنابلس. من جهة أخرى، أقام مستوطنون حفلاً غنائياً داخل الحرم الإبراهيمي في الخليل وفي باحاته، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، احتفالاً بالأعياد اليهودية. كما اعتقلت قوات الاحتلال 23 مواطناً من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته، وأمام بابي الأسباط والقطانين، وفي المنطقة الشرقية منه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من قنابل الغاز فجأة، صوب مزارعين في منطقة حي النجار شرقي خزاعة في خان يونس، جنوب قطاع غزة. ما أجبرهم على الانسحاب.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رحّب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بقرار الحكومة الأسترالية بالتراجع عن قرار سابق كانت قد اتخذته بالاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، ووجّه الشكر للحكومة الجديدة علي إقدامها علي هذا التصحيح لقرار الحكومة السابقة بما يعكس تمسكاً بالقانون الدولي. وأوضح المتحدث باسم الأمين العام، جمال رشدي، أن أبو الغيط، يأمل أن تحذو الدول، التي سبق أن أقدمت على الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل أو نقل سفاراتها إلى المدينة المحتلة منذ 1967، التراجع عن توجهاتها أسوة بما فعلته أستراليا، مؤكداً أن حل الدولتين يظل الصيغة الوحيدة المتفّق عليها والمنسجمة مع القانون الدولي للتوصل إلى تسوية نهائية عادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

المصدر: جامعة الدول العربية

رحّبت منظمة التعاون الإسلامي بإعلان الحكومة الأسترالية إلغاء اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، والتزامها بحل الدولتين، معتبرة هذه الخطوة مهمة وتنسجم مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وتدعم الجهود الدولية لإحياء مسار السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، كما دعت جميع الدول التي اعترفت بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل أن تتراجع عن مواقفها المخالفة للشرعية الدولية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أشاد البرلمان العربي في بيان بقرار أستراليا التراجع عن الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، وتأكيد التزامها بحل الدولتين ورفضها لأى محاولات من شأنها تقويض هذا الحل. واعتبر أن هذا القرار ينسجم مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، والذي من شأنه أن يعزز فرص السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، والتأكيد على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس. ودعا البرلمان العربي الحكومة الأسترالية إلى الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس ليضاف إلى القرار الحكيم الذي يعبّر عن احترام أستراليا لقيم الحق والعدل والحرية، ويدعو الدول التي اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل لأن تحذو حذو أستراليا بالتراجع عن خطأها واحترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

المصدر: البرلمان العربي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل ترتكب المزيد من الجرائم وتستخف بالمطالبات الدولية لوقف التصعيد. وفي بيان آخر، رحّبت الوزارة بقرار أستراليا بالتراجع عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وطالبتها بالاعتراف بدولة فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية الفلسطينية

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يؤكد في كلمة مقتضبة عبر قناة "الأقصى"، بمناسبة الذكرى الـ11 لصفقة وفاء الأحرار، أن قضية الأسرى كانت وما زالت وستبقى على رأس أولويات حماس وأجندة المقاومة الفلسطينية.

من جهة أخرى رحّبت حركة حماس في تصريح صحافي بقرار الحكومة الأسترالية العدول عن الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني المحتل، وأعدته قراراً في الاتجاه الصحيح نحو الانتصار للحق الفلسطيني، مشيرة إلى أنه يفتح المجال أمام كل دول العالم الحرّ لتصحيح خطيئة الاعتراف بهذا الكيان، ولمزيد من عزله وفضح جرائمه وإرهابه، حتى نيل الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه الوطنية. 

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكدت حركة فتح في بيان، اليوم الثلاثاء، أن استمرار حصار محافظة نابلس من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي ما هو إلا إمعان في سياسة العقاب الجماعي التي يمارسها بحق الشعب الفلسطيني، ولن تزيده إلا إصراراً على مقاومة الاحتلال ومستوطنيه، وحماية مشروعه الوطني، المتمثل بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس. وأضافت الحركة، أن الحصار الذي تتعرض له محافظة نابلس، سواء عبر إغلاق المنافذ إليها، أو تفتيش المواطنين ومركباتهم، وغيرها من الإجراءات، لن تحقق للاحتلال مراده في شرعنة وجوده. وأكدت أن الحركة وكوادرها ومناضليها سيواصلون نضالهم التحرري، وصولًا إلى انتزاع حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي الإجراءات الإسرائيلية المستمرة في تقويض الحق في حرية الحركة والتنقل بغرض العلاج، والتي تسببت في وفاة المواطن أكرم أحمد محمد السلطان (62 عاماً)، من سكان شمال محافظة غزة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يشير في كلمته أمام اجتماع المدراء التنفيذيين لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في جنيف، إلى أن الاحتلال للأراضي الفلسطينية مربح لإسرائيل، ومن أجل إنهائه يجب جعله احتلالاً مكلفاً، عبر عقوبات على الاستيطان ومنتجاته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الداخلية والأمن الوطني (قطاع غزة) تقدّر في تصريح صحافي الجهود التي بذلتها السلطات الماليزية في إنقاذ مواطن فلسطيني من سكان قطاع غزة اختطفه الموساد.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الداخلية والأمن الوطني (قطاع غزة)

إسرائيل

أعربت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، عن خيبة أملها العميقة إزاء قرار الحكومة الأسترالية سحب اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل. ووصفت الخارجية الإسرائيلية القرار بأنه ناتج عن اعتبارات سياسية قصيرة النظر. وأضاف البيان "القدس هي عاصمة الشعب اليهودي منذ 3000 عام وستظل العاصمة الأبدية والموحدة لإسرائيل بغض النظر عن هذا القرار أو ذاك". كما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، عن استدعائها السفير الأسترالي، على إثر تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" أمس الإثنين، يفيد بسحب بلاده الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، حيث قامت وزارة الخارجية الأسترالية بحذف جملتين تتعلقان بالقدس الغربية من موقعها على الإنترنت، تمت إضافتهما عندما أعلن رئيس الوزراء السابق سموت موريسون القرار في عام 2018. وكانت صحيفة "الغارديان" قد كشفت أن النص المحذوف اشتمل على القول "القدس الغربية عاصمة لإسرائيل".

المصدر: I24 News

الشرق الأوسط

أكد سكرتير الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، عبد الرحمن بن عبد العزيز آل ثاني، في بيان أمام اللجنة الثانية المعنية بالشؤون الاقتصادية والمالية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة تمتع الشعب الفلسطيني بكامل حقوقه وسيادته على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية

العالم

تراجعت أستراليا عن اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، وقالت إنها "تؤكد من جديد موقف أستراليا السابق والطويل الأمد بأن القدس مسألة مرتبطة بالوضع النهائي وينبغي حلها كجزء من أي مفاوضات سلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني". وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية، بيني وونغ، في بيان إن "هذا يسحب اعتراف حكومة [رئيس الوزراء السابق] موريسون بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل". وأضافت: "كانت السفارة الأسترالية دائماً، ولا تزال، في تل أبيب"، مؤكدة "تلتزم أستراليا بحل الدولتين الذي تتعايش فيه إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية، في سلام وأمن، داخل حدود معترف بها دولياً، ولن نؤيد نهجاً يقوض هذا الاحتمال". وقالت الوزيرة "تعيد حكومة [رئيس الوزراء] ألبانيز إلتزام أستراليا بالجهود الدولية المبذولة في السعي المسؤول لتحقيق التقدم نحو حل الدولتين العادل والدائم". وأكدت أنه "ستكون أستراليا دائماً صديقاً ثابتاً لإسرائيل، كنا من أوائل الدول التي اعترفت رسمياً بإسرائيل في عهد رئيس الوزراء العمالي بن شيفلي، ولن تتوانى هذه الحكومة عن دعمها لإسرائيل والجالية اليهودية في أستراليا". كما قالت "ونحن أيضاً مؤيدون ثابتون للشعب الفلسطيني، ونقدم الدعم الإنساني كل عام منذ عام 1951 وندعو إلى استئناف مفاوضات السلام". وختمت الوزيرة بالقول: "يؤسفني أن قرار السيد موريسون بممارسة السياسة أدى إلى تغير موقف أستراليا، والضيق الذي سببته هذه التحولات لكثير من الناس في المجتمع الأسترالي الذين يهتمون بشدة بهذه القضية".

المصدر: الحرة

أنقذت الشرطة الماليزية مواطن فلسطيني من قطاع غزة يبلغ من العمر 31 عاماً بعد يوم من اختطافه في 28 أيلول/ سبتمبر أيلول الماضي من قبل مجموعة من السكان المحليين يعتقد أنه تمّ تجنيدهم من قبل الموساد الإسرائيلي في مطاردة أعضاء من حركة حماس في ماليزيا. وتمكنت الشرطة الماليزية من فضح عناصر الموساد وملاحقة شبكتهم. وتم إنقاذ الضحية بعد أن ألقت الشرطة القبض على 18 شخصاً في عمليات منفصلة في الفترة 29 أيلول/ سبتمبر و4 تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: وكالة الأنباء الوطنية الماليزية – برناما