يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/10/2022

فلسطين

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الغربي لقرية حارس، شمال غرب سلفيت، أطلق خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق. وفي الخليل، اندلعت مواجهات في المنطقة الجنوبية، أصيب خلالها عدد من الطلبة بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع أثناء عودتهم من مدارسهم. كما اندلعت مواجهات مع طلاب جامعة خضوري فرع العروب، أطلق خلالها قنابل الصوت والغاز السام تجاه الطلبة. وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل. وفي مدينة رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال قرية دورا القرع، وأطلقت الرصاص اتجاه المواطنين. كذلك، نكّل مستوطنون برفقة جنود الاحتلال بـ7 شبان بعد احتجازهم قرب مستوطنة "حلميش" المقامة على أراضي المواطنين شمال غرب رام الله. من جهة أخرى، اعتدت قوات الاحتلال على طاقم تلفزيون فلسطين، بالقرب من مدخل قرية دير شرف المغلق غرب نابلس، ما أدى إلى إصابة 5 صحافيين بقنابل الغاز والاختناق والرضوض. كما اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مخطط استيطاني جديد في مدينة القدس المحتلة. ووافقت ما تسمى "اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية"، على المخطط الذي يتضمن بناء مئات الوحدات الاستيطانية على أراضي: شعفاط، وبيت حنينا، وبيت صفافا، والولجة، وعين كارم ولفتا، في مستوطنات "جيلو" و"كريات مناحيم" و"النبي يعقوب" و"رموت" و"رمات شلومو"، و"بسغات زئيف". وقال مدير الخرائط بجمعية الدراسات العربية، خليل التفكجي لـ"وفا"، "إن هذا المشروع الإسرائيلي يهدف لإعادة تشكيل مدينة القدس بمشاريع استيطانية"، وتابع: "التمويل الكبير الذي رصده الاحتلال يحوّل القدس لورشة كبيرة من أجل التغيير للوصول عام 2050 لمدينة محوّلة بشكل جذري".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي في أبراج المراقبة خلف السياج الفاصل شرقي غزة، قنابل الغاز بكثافة صوب المزارعين خلال فلاحتهم أراضيهم الواقعة بمنطقة "الطاقة"، ما أجبر أصحاب الأراضي على مغادرتها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 179، تطالب فيه المجتمع الدولي، والأمم المتحدة، والصليب الأحمر الدولي، بالدخول إلى المدن التي تحاصرها قوات الاحتلال الإسرائيلي ويكونوا شهوداً على ما يجري، وأن يعملوا من أجل رفع الحصار ووقف العدوان.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تمارس أبشع أشكال الإرهاب وفي مقدمتها الاستيطان مدعية مكافحة الإرهاب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المتحدث باسم حركة حماس، جهاد طه، يدعو في تصريح صحافي الأمم المتحدة إلى تحمّل مسؤوليتها بتجريم الاحتلال الإسرائيلي ووقف عدوانه ضد الشعب الفلسطيني. من جهة أخرى، أكد الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، في تصريح صحافي على مقاومة مخطط الاحتلال الإسرائيلي لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالقدس بكل الوسائل.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، صالح رأفت، يدين في تصريح إقرار الحكومة الإسرائيلية لمخطط استيطاني استعماري جديد يهدف لإقامة 700 وحدة استيطانية استعمارية شمال القدس الشرقية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أشار نادي الأسير الفلسطيني، إلى تسجيل نحو 5300 حالة اعتقال على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مطلع العام الجاري 2022، من بينهم 111 من النساء، و620 طفلًا، و1610 أوامر اعتقال إداري. وكانت القدس هي الأعلى من حيث حالات الاعتقال، وبلغت 2353 حالة. وأوضح نادي الأسير، أن أعلى نسبة اعتقالات سُجلت في شهر نيسان/ أبريل وكانت 1228 حالة اعتقال. وأكد أن عمليات الاعتقال رافقها إعدامات ميدانية وعمليات تنكيل واعتداءات، ضمن عمليات "عقاب جماعي"، شملت بلدات ومخيمات بأكملها. كما تتعمد قوات الاحتلال إحداث أكبر قدر من عمليات التخريب داخل منازل المعتقلين وعائلاتهم، والتي خلفت خسائر مادية كبيرة. وشكلت عمليات الاعتقال الإداري، من حيث المعطيات الراهنة الأخطر مقارنة مع السنوات القليلة الماضية، وكان أعلى نسبة في أوامر الاعتقال الإداري خلال شهر آب/ أغسطس 2022، حيث بلغت 272 أمر، ووصل عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال حتى نهاية أيلول إلى نحو 800 معتقل.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين الفلسطينيين في بيان صحافي المجتمع الدولي بكافة تشكيلاته ومؤسساته، بالتحرك الفوري لوضع حد لسياسة القتل والإعدام المتبعة من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأجهزتها العسكرية، وإدارة سجونها بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين. وأوضحت أن عدد شهداء الحركة الأسيرة ارتفع إلى (232 شهيداً). وبينّت أن (73) أسيراً استشهدوا نتيجة التعذيب، و(73) بسبب الإهمال الطبي، و(79) نتيجة القتل العمد بعد الاعتقال، و(7) آخرين بعد إصابتهم برصاصات قاتلة وهم داخل السجن، إضافة إلى مئات آخرين من الأسرى المحرّرين الذين توفوا بعد تحرّرهم متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون جراء التعذيب والإهمال الطبي المتعمد. وقالت الهيئة "إن هذه الجرائم وهذا القتل، العالم كله شريك فيه، طالما ما زال مشاهداً لهذا التطرف ولهذه العنصرية، التي تتربع على رأس جرائم الحرب التي ندفع ثمنها كفلسطينيين من شبابنا وأبنائنا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعت مجموعات "عرين الأسود" الفلسطينية، أهالي مدينة نابلس (شمال الضفة)، في بيان أصدرته في وقت متأخر من مساء الإثنين، إلى النفير والخروج على أسطح المنازل في تمام الساعة 12.30 ليلة الإثنين/الثلاثاء، مطالبين كل من يستطيع حمل السلاح بأن يكون على أتم الجاهزية لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: قدس برس

إسرائيل

أعلنت الشرطة الإسرائيلية في بيان، عن تعرّض مبنى داخل قاعدة "سالم" بالضفة الغربية، إلى ضرر طفيف، نتيجة لإطلاق مسلحون فلسطينيون النار عليه. وردّ ضباط حرس الحدود بإطلاق النار وفرّ المسلحون الفلسطينيون إلى منطقة جنين. وأضافت الشرطة، أن "ضباطها والجيش الإسرائيلي شنّوا عملية بحث للعثور على المشتبه بهم" مشيرة إلى أنه "لم يصب أي من الضباط أو الجنود".

المصدر: i24News