يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/10/2022

فلسطين

استشهد فجر اليوم الأحد، تامر زيد الكيلاني (33 عاماً)، أحد قادة مجموعات "عرين الأسود" بانفجار عبوة ناسفة داخل البلدة القديمة في نابلس بالضفة الغربية المحتلة. وأعلنت مجموعة "عرين الأسود" أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اغتالت أحد كوادرها في البلدة القديمة من نابلس، بانفجار دراجة نارية. وقالت في بيان إن انفجاراً وقع في الساعة الواحدة والثلث فجراً، داخل البلدة القديمة، أسفر عن إصابة الكيلاني بجراح حرجة أدت لاستشهاده. وتوعدت الاحتلال برد قاس ومؤلم.

المصدر: عرب 48

أصيب عامل برصاص الاحتلال على حاجز ترقوميا العسكري غرب الخليل، أثناء توجّهه إلى مكان عمله بأراضي الـ48. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال قرية خربثا بني حارث غرب رام الله، وتمركزت قرب مدرستي البنات الأساسية والثانوية، وأطلقت قنابل الغاز ما أدى لإصابة عدة طالبات بالاختناق، وداهمت عدد من المحال التجارية في القرية. وفي بلدة حوارة جنوب نابلس، هاجم مستوطن، طالبتين ورشهما بغاز الفلفل أثناء توجههما إلى الجامعة. من جهة أخرى، أجبرت قوات الاحتلال مواطناً مقدسياً على هدم منزله في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس، بحجة البناء بدون ترخيص. كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في الزوارق الحربية، نيران رشاشاتهم الثقيلة، وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع، وقذائف صوتية، تجاه قوارب الصيادين العاملين في بحر منطقتي الواحة والسودانية، شمال قطاع غزة. وأجبرت كثافة النيران الصيادين على الانسحاب من البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أشاد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي، مع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، بمواقف الجزائر الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة على الصعد كافة. كما أشاد بجهود الجزائر التي أثمرت عن إعلان الجزائر للمصالحة الوطنية، مشدداً على حرص القيادة الفلسطينية على إنجاح الجهود الجزائرية في هذا السياق. وأكد على أهمية تضافر الجهود العربية لإنجاح القمة العربية المقرّر عقدها في الجزائر.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

ندّد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك "مسؤولين عسكريين" للحرم الإبراهيمي صباح اليوم الأحد. وأكد البكري في بيان له "أن الاستمرار بهذه الاقتحامات بين الحين والآخر، يدفع العالم للوقوف أمام مسؤولياته وأن يتدخل بشكل جاد لوضع حد لهذه الانتهاكات. وقال: "إن السياسة الإسرائيلية في الحرم الإبراهيمي استفزازية، وتحاول من خلالها الاستيلاء الكامل على الحرم خطوة خطوة بعد أن استولت على غالبيته والتحكم، به وهذا يتناقض مع الاتفاقيات والقوانين الدولية التي ضمنت حماية أماكن العبادة وأتاحت حرية العبادة تحت الاحتلال". وطالب البكري، المجتمع الدولي والمؤسسات ذات العلاقة بالشأن الثقافي والتراثي والديني وعلى رأسها اليونسكو بوضع قراراتها موضع التنفيذ لخطورة ما يحدث في القدس والمسجدين الأقصى والإبراهيمي. كما دعا أبناء محافظة الخليل إلى الاستمرار في أداء الصلوات في الحرم الإبراهيمي لحمايته من المخططات الإسرائيلية المتتابعة للاستيلاء عليه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة إعدام الشهيد تامر الكيلاني، وتطالب الجنائية الدولية بسرعة الانتهاء من تحقيقاتها لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين. كما اعتبرت الوزارة، في بيان تصعيد الجرائم سياسة إسرائيلية رسمية تقوم على الضم التدريجي للضفة الغربية. وفي بيان آخر، دعت الوزارة السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين، إلى زيارة مدينة نابلس ومحافظتها للاطلاع على معاناة المواطنين الفلسطينيين جراء الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي عليها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن دعم السعودية للاجئين الفلسطينيين بمبلغ 27 مليون دولار من خلال الوكالة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

حركة حماس تشدد في تصريح صحافي على أن جريمة اغتيال المقاوم تامر الكيلاني لن تمرّ دون عقاب.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يرحب في تصريح بالتقرير الصادر عن لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة، حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شدّد المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، خلال لقائه مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تشابا كوروشي، على دور الجمعية في التأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حق تقرير المصير ودعم الأونروا مالياً وسياسياً، ودعم البرامج الأممية المتعلقة بفلسطين من خلال تبنيها لعدد من القرارات في الأسابيع المقبلة. وأوضح أن فلسطين تعمل مع الهيئات الأممية ذات العلاقة لتنفيذ القرارات المتعلقة بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وخلق أفق سياسي نحو إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وتقلد دولة فلسطين مكانتها الطبيعية بين الأمم بعد إثباتها على مدار 10 أعوام منذ أن أصبحت دولة مراقب، جدارتها وقدرتها على المساهمة الفاعلة في تنفيذ الأجندة الدولية في كافة المجالات بما في ذلك ما يتعلق بإعلاء القانون الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن المحكمة المركزية للاحتلال الإسرائيلي في مدينة اللد، رفضت طلب الإفراج المبكر عن الأسير ناصر أبو حميد المصاب بالسرطان، وذلك رغم الحالة الصحية الحرجة جداً التي يواجهها. ولفت نادي الأسير، إلى أن القرارات الصادرة عن الجهاز القضائي للاحتلال، بما في ذلك قرارات اللجان المختصة، تعكس مستوى حالة التطرف المتصاعدة لدى أجهزة الاحتلال، وعلى عدة مستويات.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أبلغت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، باستئناف زيارات أهالي أسرى الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية لسجون الاحتلال الإسرائيلي، ابتداءً من يوم غد الإثنين، باستثناء سجن "ريمون". وأوضحت اللجنة، أن استئناف زيارات أهالي أسرى قطاع غزة اعتباراً من بعد غد الثلاثاء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يؤكد في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، على فرض أشد العقوبات بحق كل من يرفع يده على أحد جنود جيش الدفاع الإسرائيلي أو قادته.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il