يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/10/2022

فلسطين

استشهد الشاب رابي عرفة رابي (32 عاماً)، متأثراً بجروحه الحرجة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تواجده قرب جدار الفصل العنصري بمحاذاة الحاجز العسكري المعروف باسم "109"، جنوب شرق قلقيلية. وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر. وفي محافظة رام الله والبيرة، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال بعد أن تصدى المواطنون في قرية المغيّر لعشرات المستوطنين الذين حاولوا اقتحام القرية عبر مدخلها الشرقي. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال قرية زبوبا غرب جنين، وكثّفت من تواجدها في محيط بلدات وقرى السيلة الحارثية، واليامون، وكفر دان، وعانين والطيبة ورمانة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في أبراج المراقبة والآليات العسكرية الجاثمة على الشريط الحدودي شرق منطقة خزاعة في خان يونس جنوب قطاع غزة، الرصاص وقنابل الغاز على المزارعين، فاضطروا لمغادرتها، وأصيب بعضهم بحالات اختناق بالغاز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 15-2022/10/21، يشير فيه إلى أن الأخطار تحيط بمدينة القدس والمستوطنون يستبيحون الطرق في الضفة الغربية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

طالبت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، الأمم المتحدة بعدم تجاهل نتائج تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة لها والمعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة، والذي أكد على وجود جرائم حرب تقترفها سلطات الاحتلال بالأرض الفلسطينية المحتلة. وقالت الدائرة، في بيان، اليوم السبت: "إن المتنفذين في الأمم المتحدة من الدول الاستعمارية وفي مقدمتها أميركا ودول في أوروبا الغربية، لازالوا يحولون دون تطبيق هذه القرارات ويمنعون الجهات القضائية والمحاكم الدولية من اتخاذ الإجراءات الموجبة لمحاسبة الاحتلال وردعه عن ارتكاب جرائمه المتواصلة على كامل الأرض المحتلة التي استشهد فيها منذ بداية العام حوالي مئة وثمانين مواطن فلسطيني بينهم عشرات الأطفال". ودعت الدائرة دول العالم "بعدم الرضوخ للدول الاستعمارية والعمل على التمسك بالقوانين والاتفاقيات الدولية وتطبيقها على القضية الفلسطينية أسوة بباقي القضايا الدولية".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن معاناة الأسرى تتضاعف مع تصاعد عمليات الاعتقال، وارتفاع أعداد المعتقلين الموقوفين في مراكز التوقيف و"المعابر" في السجون، وكذلك الأسرى عند عملية نقلهم من سجن إلى آخر، أو للعلاج، أو للمحاكم. وتتمركز هذه المعاناة بشكل أساس في سجني "عوفر، ومجدو". ولفت نادي الأسير، إلى أن بعض المعتقلين استمر احتجازهم لفترات طويلة في زنازين التحقيق في ظروف قاسية ومأساوية، وذلك نتيجة رفض إدارة السجون نقلهم إلى السجون، نتيجة للاكتظاظ في "المعابر". وأكد أن هذه المعاناة ستتصاعد اذا ما استمرت عمليات الاعتقال بنهجها الحالي مع اقتراب فصل الشتاء، وحاجة الأسرى إلى ملابس وأغطية، علماً أن إدارة السجون تتعمد توفير الأغطية في "الكانتينا" فقط ليضطر الأسرى لشرائها بمبالغ مضاعفة، ولتشكل بذلك إحدى المظاهر الأساسية في سياسة الاستغلال الاقتصادي للأسرى الممنهجة في السجون.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أصيب الفتى محمد رجب أبو قطيش (16 عاماً) بجروح خطيرة جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في ملعب بحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة بزعم ضلوعه بعملية طعن. وجاء إطلاق النار على الفتى وهو من بلدة عناتا في أعقاب تعرض مستوطن في العشرينيات من عمره، للطعن وإصابته بجروح خطيرة قرب التلة الفرنسية جنوب مخيم شعفاط. واعتقلت قوات الاحتلال والد الفتى محمد، رجب أبو قطيش، وشقيقه بعد مداهمة منزل العائلة في عناتا.

المصدر: عرب 48

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، في بيان اليوم السبت، عن تحركها لمساءلة شركة "زارا" الإسبانية للألبسة، حول تصريحات وكيلها الإسرائيلي ودعمه للمتطرف المستوطن "إيتمار بن غفير" الذي يحرّض على قتل الفلسطينيين، في انتخابات "الكنيست" الإسرائيلية المقبلة. وأوضحت الوزارة، أنه بموجب القانون الدولي، يحظر على الشركات أو الأفراد دعمها لأفراد لديهم توجهات معادية للإنسانية، وعنصرية، وتحرّض على قتل المواطنين وطردهم من أرضهم. وأشارت إلى أنها بصدد إرسال رسالة قانونية إلى الشركة الأم لإيضاح موقفها من هذه التصريحات وموقفها الواضح والصريح من الاستيطان تبعاً للقانون الدولي، وقرار مجلس الأمن رقم (2334)، القاضي بعدم مشروعية الاستيطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني تجدد في بيان مطالبتها بإلغاء إتفاقيات التطبيع.

المصدر: تجمع الوحدة الوطنية – البحرين