يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/10/2022

فلسطين

استشهد المواطن عماد أبو رشيد (47عاماً) والمواطن رمزي سامي زبادة (35عاماً) وأصيب 3 برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، واعتقل رابع بعد إصابته، بالقرب من حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس، فجر اليوم الجمعة. وذكر مراسل وكالة "وفا" في نابلس، أن الشهيدين من مخيم عسكر، وهما من مرتبات جهاز الدفاع المدني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت الرئاسة الفلسطينية أن الاحتلال الاسرائيلي يقوم بتفجير الأوضاع من خلال استمراره بسياسة القتل لأبناء الشعب الفلسطيني، بما في ذلك منتسبي أجهزته الأمنية، والتي كان آخرها استشهاد المواطنين عماد أبو رشيد ورمزي سامي زبارة، اللذين ارتقيا بنيران قوات الاحتلال فجر اليوم في نابلس. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة: "نحمّل حكومة الاحتلال مسؤولية هذه الجريمة التي تأتي استمراراً لمسلسل الجرائم ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وعليها التوقف فوراً عن استغلال الدم الفلسطيني في مهاتراتها السياسية الداخلية". وأضاف، على المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأميركية التدخل الفوري والضغط على حكومة الاحتلال لوقف تصعيدها الخطير ضد الشعب الفلسطيني والذي سيدخل المنطقة في دوامة من العنف والتوتر، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يواجه حرباً شرسة من قبل الاحتلال ومستوطنيه المتطرفين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تنعي في تصريح صحافي، شهداء نابلس، وتؤكد استمرار المقاومة حتى دحر الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أصيب طفل (14 عاماً) بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية الأسبوعية المناهضة للاستيطان. كما أصيب شاب بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان في بيت دجن شرق نابلس. كذلك، هاجمت مجموعة من مستوطني "حلميش" المقامة عنوة على أراضي المواطنين في رام الله، المواطنين أثناء تواجدهم في أراضيهم لقطف الزيتون، إلى جانب المتضامنين الأجانب، ووفد من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ما أدى لإصابة مواطن بجروح طفيفة. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطناً من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يدعو في إحاطته أمام مجلس الأمن، بشأن تردي الوضع الأمني في الضفة الغربية المحتلة، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتخاذ خطوات ملموسة لخفض حدة التوتر في الضفة الغربية. من جهتها، أكدت الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، رافينا شامداساني، في مؤتمر صحافي أن التصعيد في الضفة الغربية ينذر باستئناف عمليات القتل المستهدف على يد إسرائيل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يشير في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي حول القضية الفلسطينية، إلى أن الشعب الفلسطيني لا زال ينتظر دوره في الحرية بعد 75 عاماً على النكبة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الاقتصاد الفلسطيني، خالد العسيلي، يطالب في كلمته خلال المشاركة في أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة العربية، على مستوى وزراء الاقتصاد والمال التحضيري للقمة العربية بالجزائر، بتنفيذ قرارات القمم العربية الداعمة للاقتصاد الفلسطيني ومقاطعة الشركات الداعمة للاستيطان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الاقتصاد الوطني

حركة فتح تنعي في بيان الشهيدين رمزي زبارة وعماد أبو رشيد، اللذين استشهدا فجر اليوم، بعد إصابتهما برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز "حوارة" العسكري، جنوب نابلس.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

إسرائيل

أشار مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، خلال تصريحه أمام جلسة مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، إلى أن السلام لا يتحقق إلا من خلال المفاوضات المباشرة ومن خلال التنازلات المتبادلة، "ولكن الفلسطينيين يرفضون ذلك"، على حد تعبيره. وقال إن "الأمم المتحدة وهيئاتها والكثير من الدول الأعضاء يفضلون شيطنة إسرائيل وإلقاء اللائمة على جانب واحد". واتهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالتحيّز، مشيراً إلى أن المجلس "يرصد موارد غير متناسبة على نحو سخيف لإدانة إسرائيل فقط. وقد باتت إسرائيل بنداً دائماً على جدول أعمال هذا المجلس"، لضمان أن توفر كل جلسة فرصة لمهاجمة الدولة اليهودية. وقال إن التقرير الذي تم تقديمه يوم أمس الخميس يثبت ما يقوم به مجلس حقوق الإنسان من مناهضة لإسرائيل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الولايات المتحدة الأميركية

الممثلة الدائمة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة السفيرة، ليندا توماس غرينفيلد، تدعو في كلمتها خلال نقاش في مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط، السلطات الإسرائيلية والفلسطينية إلى بذل قصارى جهودها لمنع أعمال العنف المماثلة.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، ينتقد في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، بناء إسرائيل للمستوطنات وترحيل الفلسطينيين وعمليات الاعتقال التعسفية.

المصدر: RT Arabic