يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/10/2022

فلسطين

سُجّلت عدة إصابات بالرصاص وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع في خلال مواجهات واعتداءات في الضفة الغربية،. واعتقل الاحتلال 52 مواطناً منهم 5 صيادين من قطاع غزة. كما أقدم المستوطنون على إصابة مواطنين، واقتحام المسجد الأقصى، ورشق مركبات مواطنين بالحجارة، والتجمهر أمام مدخل بلدة قرب نابلس. كذلك، أخطرت قوات الاحتلال بطرد 6 عائلات فلسطينية من مساكنها في خربة حمصة الفوقا، مكونة من أكثر من 30 مواطناً معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن، بحجة التدريبات العسكرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه اقتحام مدرسة الإيمان صفعة مدوية للدول التي تتغنى بمبادئ حقوق الإنسان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 20-26 تشرين الأول/ أكتوبر 2022، إلى مقتل 7 مواطنين، وإصابة 44 مواطناً، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يصدر بياناً خلال جلسته رقم 211، يدين فيه جرائم الحرب التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس من حصار وتقطيع أوصال المحافظة.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

رئيسة لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وإسرائيل، نافي بيلاي، تنفي في تصريح صحافي اتهامات مندوب إسرائيل لأعضائها بمعاداة السامية وتؤكد أن تقريرها يركز على الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان اعتقال 5 صيادين من بحر غزة ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المدنيين الفلسطينيين.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

أعلنت مجموعة "عرين الأسود"، في بيان، أن مجموعة من المقاتلين لديها سلموا أنفسهم لأجهزة الأمن الفلسطينية، كقرار وخيار لهم. وبيّنت أنها لم تطلب من أي جهة رسمية أو أمنية أن تتسلم أياً من مقاتليها. وطلبت من الفلسطينيين وقف تداول الشائعات وعدم الإساءة لأي مقاتل سلّم نفسه، مؤكدة أن "العرين بألف خير". وكشفت جانباً من تفاصيل معركة نابلس، موضحة أن قيادتها قرّرت المناورة واستدراج قوات الاحتلال للداخل، وتفريق المقاتلين بالأحواش داخل البلدة القديمة، وتوجيه ضربة للاحتلال "من أجناب ومؤخرة" القوة المتسلّلة، مبينة أن الفاصل الزمني بين المقاتلين وجنود الاحتلال 10 دقائق لتمكين القيادي وديع الحوح (استشهد في المعركة) ومن معه من الانسحاب، وما أخّره عن ذلك إلّا بعض التجهيزات النهائية لتفخيخ المكان.

المصدر: عرب 48

رحّب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بيان، بالاتفاق الذي تم توقيعه اليوم الخميس بشأن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل. مشيراً إلى بيانه الصادر في 13 تشرين الأول / أكتوبر، والذي أعرب فيه عن اعتقاده الراسخ بأن هذا التطور "يمكن أن يعزز الاستقرار المتزايد في المنطقة ويعزز الرخاء للشعبين اللبناني والإسرائيلي". وقال إنه وفي تمام في الساعة 3.45 مساء بالتوقيت المحلي قدّم وفدان من إسرائيل ولبنان إلى الوسيط الأمريكي اتفاقهما الموقع على ترسيم حدودهما البحرية، في حفل أقيم في مقر اليونيفيل في الناقورة، جنوب لبنان. واتخذ الاتفاق شكل رسالتين منفصلتين، إحداهما من لبنان إلى الولايات المتحدة والأخرى من إسرائيل إلى الولايات المتحدة. بدوره، رحب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تشابا كوروشي، بالاتفاق واصفاً إياه بـ"التاريخي لتسوية الخلاف البحري بين إسرائيل ولبنان".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

صادقت الحكومة الإسرائيلية صباح اليوم بصورة نهائية على اتفاق ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان في جلسة خاصة، كما وقّع رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لابيد، لاحقاً على نص الاتفاق والذي سيتم تسليمه إلى الوسيط الأمريكي آموس هوكستين. وقال لابيد في مستهل الجلسة: "هذا إنجاز سياسي ليس في كل يوم تعترف دولة عدو بدولة إسرائيل في اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولي". وأضاف لابيد: "هذا اتفاق يعزز ويقوي أمن إسرائيل وحرية نشاطها أمام حزب الله والتهديدات من الشمال. وزير الأمن بيني غانتس، الجيش الإسرائيلي، الموساد، الشاباك ومجلس الأمن القومي، جميعهم وقّعوا على العملية وعلى أهميتها لدولة إسرائيل واحتياجاتها العملياتية". وأضاف "ليس كل يوم تقف الولايات المتحدة وفرنسا إلى جانبنا وتقدم ضمانات أمنية واقتصادية للاتفاق".

المصدر: i24News

لبنان

وقّع الرئيس اللبناني، ميشال عون، على رسالة تحمل موافقة لبنان على مضمون الرسالة الأميركية عن نتائج المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية التي سلمّه إياها المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جو بايدن، الوسيط آموس هوكستين، والتي تؤكد على أن لبنان حصل على الحقول المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية كاملة. وأكد عون، أن إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، هو عمل تقني ليست له أي أبعاد سياسية أو مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية التي ينتهجها لبنان في علاقاته مع الدول.

المصدر: رئاسة الجمهورية اللبنانية

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري سوري لوكالة "سانا"، أنه حوالي الساعة 00.30 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق. وأضاف المصدر إن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها، واقتصرت الخسائر على الماديات".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس الأميركي، جو بايدن، يصدر بياناً بشأن اختتام النزاع على الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان. من جهته، وصف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في بيان صحافي اتفاق ترسيم الحدود بالإنجاز التاريخي، مؤكداً بأنه سيؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

أعربت 4 دول أوروبية (ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا) بيان صحافي مشترك عن قلقها إزاء التوترات المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الألماني للإعلام، وزارة الخارجية الألمانية

صرّح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، أن "زيادة التعاون والحوار بين تركيا وإسرائيل سيسهل حل بعض القضايا، خاصة قضية فلسطين، التي كان لدينا خلافات بشأنها". وتابع: "تطوير العلاقات والتعاون بين تركيا وإسرائيل، لا سيما في مجالات الدفاع والأمن والطاقة، سيؤدي إلى تطورات مهمة فيما يتعلق بالسلام والاستقرار الإقليميين". ولفت إلى امتلاك تركيا وإسرائيل ماضٍ وخبرة كبيران في مجال الدفاع والصناعة الدفاعية والتعاون الأمني ​​العسكري بينهما.

المصدر: وكالة الأناضول