يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/10/2022

فلسطين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث سجلت إصابات باعتداءات ومداهمات في مختلف أرجاء الضفة الغربية، واعتقلت قوات الاحتلال 25 مواطناً. وأقدم مستوطنون على تجريف أراضي في الأغوار الشمالية، وسرقوا ثمار زيتون ومعدات زراعية في سلفيت، واقتحم العشرات منهم المسجد الأقصى. وأغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية على مدخل حارس غرب سلفيت، وكذلك مدخل قرية أم صفا شمال غرب رام الله، والمدخل الرئيسي لبلدة عزون بالسواتر الترابية، وهدمت 3 منازل في قرية الديوك التحتا غرب أريحا وأجبرت مقدسياً على هدم منزله في البلدة القديمة من القدس المحتلة. من جهة أخرى، أقدمت طواقم وزارة المعارف الإسرائيلية، على تفتيش حقائب طلبة مدرسة الإيمان في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحثاً عن مناهج فلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية، تعتبر فيه أن المرأة الفلسطينية هي حارسة للمستقبل، في ظل ما تعانيه من جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته لحقوقها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تعلن في بيان صحافي بمناسبة يوم الأمم المتحدة، عن تنظيم الوكالة ومؤسسات أممية أخرى في الضفة الغربية للفعالية السنوية التي تأتي تضامناً مع المزارعين من لاجئي فلسطين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الغابون)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يدعو فيها مجلس الأمن للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يطالب في تصريح الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القيادة الوطنية للمقاومة الشعبية الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه على دعم وإسناد توسيع المشاركة في المقاومة الشعبية في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وجّهت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأربعاء، رسالة إلى الجاليات الفلسطينية في الشتات والمهجر، دعت فيها إلى القيام بحراك واسع لتسليط الضوء على جرائم الاحتلال. واعتبرت الدائرة، أن ما جرى في نابلس امتداداً لسلسلة جرائم الاحتلال، وتأتي في سياق السباق الانتخابي بين القيادات والأحزاب الإسرائيلية المتطرفة التي تستخدم الدم الفلسطيني كدعاية انتخابية. وطالبت اتحادات الجاليات والمؤسسات الفلسطينية، بضرورة استثمار الإعلام لفضح جرائم الاحتلال بمختلف الوسائل والأدوات، مؤكدة ضرورة تكاتف جهود الجاليات ومؤسساتها وأطرها وتوحيد حراكها لإسناد الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال. ودعت أبناء الجاليات لحشد تأييد الرأي العام العالمي في ظل الصمت الدولي وازدواجية المعايير التي يتبعها، ما يشجع الاحتلال على مواصلة جرائمه.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

سقطت طائرة مسيّرة من طراز "راكب السماء" تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة في مدينة نابلس اليوم، الأربعاء. وادعى جيش الاحتلال أن الطائرة سقطت نتيجة لخلل تقني، وأنه "لا يوجد تخوف من تسرب معلومات". وحسب جيش الاحتلال، فإن الطائرة المسيّرة سقطت أثناء عملية اعتيادية في أجواء نابلس ومنطقتها، وأنه سيتم التحقيق في الأمر.

المصدر: عرب 48

إسرائيل

قامت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي والشاباك وحرس الحدود الليلة بنشاطات عسكرية في عدة مناطق من "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] لاعتقال مطلوبين من مجموعة عرين الأسود. وخلال النشاط أطلق الجنود نيرانهم نحو عدد من المسلحين الذين أطلقوا باتجاههم النار. كما اعتقلت القوات مطلوبيْن أمنييْن في قرية صوريف ومخيم الدهيشة. وقام عدد من المشتبه فيهم بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة والعبوات الناسفة نحو القوات التي ردت مستخدمة وسائل لتفريق المظاهرات.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

لبنان

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحافي، اليوم الأربعاء، إنه من المقرر أن تختتم عملية التفاوض بشأن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بحدث تسليم يستضيفه مقر بعثة اليونيفيل غداً الخميس في الناقورة بجنوب لبنان. وقال دوجاريك، إن الاتفاق على الحدود البحرية سيأتي على شكل تبادل رسالتين، واحدة بين لبنان والولايات المتحدة، وأخرى بين إسرائيل والولايات المتحدة. وأفاد بأن المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، يوانا فرونِتسكا، ستمثل الأمم المتحدة في هذا الحدث، "حيث ستتلقى إحداثيات الحدود البحرية". وأشار إلى أن البلدين اتفقا على إيداع هذه الإحداثيات البحرية لدى الأمم المتحدة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس الأميركي، جو بايدن، يؤكد في تصريح خلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، على التزامه بتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ودعم المزيد من التكامل الإقليمي لإسرائيل في العالم العربي.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

دعا وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، أنطونيو تاياني، إلى أن يتغلب الحوار على الصراع بشأن حل الدولتين والشعبين في الشرق الأوسط. وفي مداخلته خلال المؤتمر المقام احتفالاً بالذكرى الخمسين لتأسيس جمعية (AVSI) التطوعية، في روما الأربعاء، تحدث تاياني، عن الوضع الإسرائيلي الفلسطيني، قائلاً: "يجب أن يكون الحوار بين الأديان قادراً على المساهمة في السلام، وتحقيق حل الشعبين والدولتين"، لأن "من الضروري أن يسود الحوار على المواجهة".

المصدر: وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء