يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/10/2022

فلسطين

استشهد المواطن بركات موسى يونس عودة (49 عاماً)، إثر إطلاق النار عليه من قبل أحد عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي بزعم تنفيذه عملية دهس أسفرت عن إصابة 5 جنود إسرائيليين، على مفرق "ألموغ" والنبي موسى بالقرب من أريحا في منطقة الأغوار، اليوم الأحد. وجاء في بيان لجيش الاحتلال، أن المنفذ قاد مركبته بسرعة نحو جنود تواجدوا في محطة ركاب قرب مفرق النبي موسى، ثم دهس جنوداً آخرين تواجدوا قرب مفرق "ألموغ".

المصدر: عرب 48

اندلعت مواجهات بين المواطنين والاحتلال الإسرائيلي في أرجاء الضفة الغربية، حيث أصيب عدد منهم بالرصاص المطاطي وبحالات اختناق، في مدينة الخليل، وبلدة بيت أمر، ومخيم العروب. كما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين، واقتحم العشرات منهم المسجد الأقصى، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين خلال مداهمات في مختلف أرجاء الضفة الغربية، تركزت في الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحذر فيه من مخاطر الدعوات لتزويد ميليشيا المستوطنين بمزيد من الأسلحة. من جهة أخرى، رحب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، في مؤتمر صحافي عقب اختتام أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في الجزائر، بما تم في الجزائر من جلسات ونقاشات موسّعة لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تبارك في تصريح صحافي عملية الدهس المزدوجة، التي نُفذت في منطقة الأغوار المحتلة. كذلك، نعت الحركة في بيان صحافي الشهيد محمد كامل الجعبري، الذي ارتقى بعد تنفيذه عملية قرب مستوطنة "كريات أربع" في مدينة الخليل.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

نادي الأسير الفلسطيني يشير في بيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 35 مواطناً على الأقل بعد إطلاق النار عليهم، منذ مطلع العام الجاري. من جهة أخرى، أفاد نادي الأسير بأن وحدات القمع المُسماة "بالمتسادا" اقتحمت قسم (14) في سجن "عوفر" ونكّلت بالأسرى، علماً أن هذا القسم هو قسم "المعبار" وهو مخصص للأسرى الموقوفين والمعتقلين حديثاً، ويبلغ عدد القابعين فيه 85 أسيراً.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

حذّر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، من تصاعد اعتداءات المستوطنين في أنحاء متفرقة في الضفة الغربية. وقال دغلس لـوكالة "وفا"، إن هناك مؤشرات بتصاعد هجمات المستوطنين والقيام بأعمال إرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، عقب مقتل أحد المستوطنين في مدينة الخليل، يوم أمس. وأضاف أن الليلة الماضية شهدت الكثير من الاعتداءات، وتكسير عدد من المركبات في محيط محافظة نابلس، داعياً إلى إعادة تفعيل لجان الحراسة في القرى والبلدات المحاذية للمستوطنات، تحسباً لأي اعتداءات قد تطال حياة المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يؤكد في تصريح خلال قيامه بجولة أمنية في منصّة "كاريش"، على أن الاتفاق مع لبنان ومواصلة استخراج الغاز من كاريش سيضمنان الاستقرار الاقتصادي لإسرائيل لمدة سنوات عديدة.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أجرى رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلي الجنرال، أفيف كوخافي، تحقيقاً أولياً بمشاركة القادة الميدانيين حول عملية إطلاق النار التي وقعت أمس قرب بلدة "كريات أربع". كما أجرى تقييماً للوضع العام مع قائد المنطقة الوسطى الإسرائيلي اللواء، يهودا فوكس، ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق اللواء، غسان عليان، وقائد فرقة "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] حيث تم استعراض الخطوات المتخذة لتعزيز النشاطات الأمنية في المنطقة ونشر القوات في منطقة "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] وإغلاق الطرق في محيط منطقة مدينة الخليل. وبناءً على تقييم الوضع الأمني وبتوصية المؤسسة الأمنية وافق المستوى السياسي الإسرائيلي على فرض طوق أمني شامل على منطقة "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] وإغلاق المعابر مع قطاع غزة في يوم الانتخابات للكنيست يوم الثلاثاء المقبل. وسيبدأ سريان الإغلاق بعد منتصف يوم الثلاثاء 01-11-2022 الساعة 00:01 حيث سيتم رفع الإغلاق وإعادة فتح المعابر قبل منتصف ليل الأربعاء الساعة 23:59، وبناءً على تقييم الوضع.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

الشرق الأوسط

دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعرب في بيان، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة تحت البند "الحالة في الشرق الأوسط" بما فيها قضية فلسطين، عن إدانتها ورفضها لتصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس، مؤكدة على مركزية القضية الفلسطينية.

المصدر: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية