يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/10/2022

فلسطين

أصيب مواطنون بالرصاص والاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل وجنين. كما اعتقلت قوات الاحتلال 23 مواطناً من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة. من جهة أخرى، هدمت قوات الاحتلال منزلين وجرفت أراضي في الخليل واستولت على أراضٍ في نابلس، فيما نَهَبَ مستوطن أرضاً في نابلس واقتلع آخرون أشجاراً في الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن تصريحات الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قبيل استقباله الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، للمشاركة في أعمال القمة العربية، التي قال فيها إن "قمة الجزائر هي قمة فلسطين"، تؤكد موقف الجزائر الثابت والمبدئي الداعم لفلسطين وقضيتها العادلة. وأكد أبو ردينة أن قمة الجزائر "قمة فلسطين والوحدة العربية" ستبعث رسالة واضحة للعالم بأن فلسطين وقضيتها هي القضية المركزية للأمة العربية، التي تقف دوماً إلى جانب الحق الفلسطيني ودعمه بكل السبل، مؤكداً أن هذه القمة تمثل رسالة دعم قوية للشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه ومقدساته.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 180، تدعو فيه المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته السياسية، والقانونية، والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، يدعو في كلمته خلال مشاركته بأعمال افتتاح الجلسة العادية الأولى من البرلمان السادس في برلمان أفريقيا، المنعقدة في مدينة جوهانسبرج بجمهورية جنوب أفريقيا، إلى رفض طلب عضوية إسرائيل في الاتحاد الأفريقي ومقاطعتها.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن 40 أسيرًا في سجني "عوفر والنقب" من أسرى حركتي "فتح" و"الجبهة الشعبية"، قرّروا تسليم قائمة بأسمائهم غداً لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، للشروع بإضراب عن الطعام، احتجاجاً على تنصّل أجهزة الاحتلال من الاتفاق الخاص بقضية المعتقل رائد ريان من بلدة بيت دقو في القدس، والذي خاض إضراباً عن الطعام استمر لمدة 113 يوماً، وعلّقه بعد اتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري على مدة محدّدة، إلا أن مخابرات الاحتلال أصدرت أمر اعتقال إداري جديد بحقه لمدة ستة شهور، علماً أنه معتقل منذ الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2021. من جهة أخرى، رفضت المحكمة العليا للاحتلال، الالتماس الذي تقدم به محامي الأسير ناصر أبو حميد المُصاب بالسرطان، وذلك دون عقد جلسة، علماً أن هذه المرة الثالثة التي تقرر به محاكم الاحتلال رفض طلب الإفراج المبكر عن الأسير أبو حميد والذي يواجه وضعاً صحياً حرجاً جداً في سجن "الرملة". وأوضح نادي الأسير، أن هذا القرار المتوقع، يعني أن جميع المحاولات القانونية في قضية الأسير أبو حميد قد استنفدت. وجزء مما خرج فيها قرارها أن ناصر إذا خرج من السجن يمكن أن يحرّك آخرين وهو على سرير المرض للقيام بأعمال فدائية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي نقلت عدداً من الأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم من سجن "جلبوع"، وأعيد اعتقالهم، إلى سجون أخرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عمّ الإضراب الشامل، اليوم الإثنين، بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، حداداً على روح الشهيد بركات موسى عودة (49 عاماً) الذي ارتقى مساء أمس، متأثراً بإصابته البالغة برصاص الاحتلال الإسرائيلي جنوب أريحا. وشمل الإضراب كافة مناحي الحياة التجارية والتعليمية في البلدة، تلبية لدعوة فصائل العمل الوطني والإسلامي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أرسل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خطاب شكر رسمي إلى وزيرة خارجية أستراليا، بيني وونغ، بشأن قرارها التراجع عن الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل. وصرّح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، جمال رشدي، أن خطابه تضمن شكره لموقف الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، لتصحيح قرار كانت قد اتخذته الحكومة السابقة بالاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، كما أعرب أبو الغيط، عن تقديره لشجاعة الحكومة الأسترالية في التمسك بمبادئ العدالة والقانون الدولي، مؤكداً على أن حل الدولتين يظلّ الصيغة الوحيدة المتفق عليها والمنسجمة مع القانون الدولي للتوصل إلى تسوية نهائية عادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تنهي الاحتلال وتقود إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: جامعة الدول العربية

إسرائيل

قدّمت النيابة العامة للاحتلال الإسرائيلي إلى المحكمة في القدس المحتلة، اليوم الإثنين، تصريح مدّع تمهيداً لتقديم لائحة اتهام ضد الفتى محمد رجب أبو قطيش (16 عاماً) من سكان بلدة عناتا بزعم تنفيذه عملية طعن قبل نحو أسبوع ونصف. ومددت المحكمة اعتقال أبو قطيش مرة تلو الأخرى، آخرها اليوم حيث جرى تمديد اعتقاله لغاية 3 تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

أعرب مجلس الوزراء الكويتي في بيانه الأسبوعي، عن إدانة واستنكار دولة الكويت للاقتحامات المستمرة والاعتداءات الوحشية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلية على المدن الفلسطينية ومنها مدينتي نابلس ورام الله، والتي أدت إلى استشهاد وجرح العشرات من أبناء الشعب الفلسطيني، وحذّر مجلس الوزراء من عواقب هذا التصعيد العسكري الخطير الذي تتحمّل تبعاته سلطات الاحتلال الإسرائيلية، ويهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، داعياً المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري والعاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، والسعي لبذل المساعي لإحياء عملية السلام بما يؤدي إلى الوصول للحل العادل والشامل، الذي يحقق للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

المصدر: دولة الكويت، الأمانة العامة لمجلس الوزراء