يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/11/2022

فلسطين

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بقنابل الغاز المشاركين في فعالية دعت لها فصائل وفعاليات ومؤسسات محافظة نابلس، لكسر الحصار المفروض عليها منذ نحو 3 أسابيع ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، وداهمت مسجداً، وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته. كذلك، طردت قوات الاحتلال 6 عائلات من مساكنها، في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة. كما أطلق جنود الاحتلال المتمركزين خلف الشريط الحدودي شرق مدينة غزة الرصاص على المزارعين في منطقة التفاح، فيما أطلقت طائرة مسيّرة قنابل الغاز المسيل للدموع صوبهم وأجبرتهم على مغادرة المكان. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنيْن من الضفة الغربية و4 صيادين من قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت دائرة الأوقاف الاسلامية في فلسطين، بأن 423 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في مقبرة باب الرحمة الملاصقة لسور الأقصى. وأضافت، أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي أخرجت 6 مصلين من مدينة قلنسوة داخل أراضي عام الـ48 عنوة من باحات الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بإجراءات دولية غير تقليدية قادرة على وقف التصعيد الإسرائيلي وإحياء عملية السلام.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يوجّه رسالة إلى القمة العربية المنعقدة في الجزائر، يدعو فيها القادة والزعماء العرب إلى دعم وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته وحماية المقدسات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يدعو في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية علي مستوى القمة، الدورة العادية (31)، إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية والموافقة على عضويتها في الأمم المتحدة.

المصدر: جامعة الدول العربية

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين، ويطالب بتدخل دولي عاجل.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

ائتلاف الشركات صاحبة رخصة تطوير حقل الغاز الفلسطيني قبالة سواحل المحافظات الجنوبية "غزة مارين"، يرحّب في بيان صحافي بقرار الحكومة الفلسطينية الموافقة على اتفاق الإطار الذي تمّ توقيعه بداية الشهر الجاري لدخول تجمّع مصري بقيادة الشركة المصرية القابضة للغازات (إيجاس) كشريك في ائتلاف التطوير.

المصدر: صندوق الاستثمار الفلسطيني

ردّت محكمة الاحتلال الإسرائيلي المركزية الالتماس المقدّم من قبل محامي مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، لتأجيل أمر الهدم الصادر في بداية آب/ أغسطس الماضي، بهدم مدرسة تجمّع عين سامية البدوي حتى تاريخ 31/12/2022. من جانبها، ذكرت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في بيان، أن قرار محكمة الاحتلال، القاضي بثبيت هدم مدرسة عين سامية الأساسية التابعة لمديرية تربية رام الله والبيرة، هو إمعان في مسلسل متواصل لاستهداف التعليم الفلسطيني بمكوناته كلها. وأكدت أن هذا القرار، هو تهديد للحق في التعليم الآمن والمستقر، ويعكس بشاعة المحتل واستهدافه المتواصل للأطفال والطلبة والكوادر التربوية والمؤسسات التعليمية دون اكتراث بالمواثيق والقوانين والأعراف الدولية.

المصدر: عرب 48

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان تشير في تقريرها الشهري إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا 1197 اعتداءً خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين بأن هناك اكتظاظاً وتكدساً بأعداد الأسرى والمعتقلين المحتجزين حالياً داخل مركز توقيف "عتصيون"، ويبلغ عددهم 35 أسيراً. وأضافت، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعمّدت زجّ المعتقلين بأعداد كبيرة داخل أقسام "عتصيون" ضيقة المساحة، بحجة أن هؤلاء الأسرى لا يوجد لهم متّسع داخل أقسام "عوفر"، محاولة بذلك إرهاقهم جسدياً ونفسياً عبر احتجازهم بأقسام لا تصلح للعيش الآدمي. ولفتت الهيئة إلى أن غالبية الأسرى الذين يجري اعتقالهم من منازلهم يتعرضون للتنكيل والضرب المبرح، وتمارس مراكز التحقيق والتوقيف الإسرائيلية، أشد وأبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي بحق الأسرى، في الوقت الذي تفتقر فيه لكل شيء صحي ولا يصلح للعيش الإنساني وهي بذلك تخالف كل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

العالم

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي يرحب في بيان صحافي بالتوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

المصدر: الجوار الأوروبي