يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/11/2022

فلسطين

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام في تصريح "أن العدو الصهيوني أقدم فجر اليوم الجمعة على استهداف موقع "الكتيبة ١٣" التابع لكتائب القسام على مدخل مخيم المغازي بعددٍ كبيرٍ من القنابل، وقد تصدت مضاداتنا الأرضية للطيران الصهيوني المعادي، وستبقى كتائب القسام رأس الحربة تدافع عن شعبها وأرضها وتتصدى للعدوان الغاشم في كل بقعةٍ من فلسطين".

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أصيب طفل (14 عاماً) بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عايدة شمال بيت لحم. كذلك، سُجلت عدة إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحم. كما أصيب 3 شبان ومتضامن أجنبي بأعيرة معدنية، وعشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان. وفي بيت دجن شرق نابلس، أصيب مواطن بعيار معدني وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان. واعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هاجمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الجمعة، منازل المواطنين على أطراف قرية مادما، جنوب نابلس. وأفاد عماد أبو عرب، أحد أصحاب المنازل، لــ"وفا" بأن عدداً من المستوطنين هاجموا المنازل الواقعة جنوب شرق القرية، وحاولوا تحطيم النوافذ والأبواب. وأشار إلى أن مواجهات اندلعت بين المستوطنين وجنود الاحتلال من جهة والشبان الذين حاولوا التصدي لهم من جهة أخرى، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة مواطنين بالاختناق، واحتراق أشجار زيتون بالمنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، "إن القصف الصهيوني الهمجي على قطاع غزة فجر اليوم هو عدوان سافر، ويمثل امتداداً لحربه المفتوحة على شعبنا في كل أماكن وجوده". وأكد قاسم، في تصريح صحافي اليوم الجمعة، أن الإرهاب الصهيوني لن يوقف ثورة الشعب الفلسطيني المتصاعدة على امتداد فلسطين. وشدّد على مواصلة قتال الشعب الفلسطيني المشروع ضد المحتل رغم العدوان حتى تحقيق أهدافه بالحرية والاستقلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى مقتل مواطنيْن أحدهما طفل، وإصابة 3 بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم جنين، شمال الضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أشار وزير التنمية الاجتماعية في فلسطين، أحمد مجدلاني، في كلمته خلال جلسة نظمتها منظمة الأغذية العالمية في قاعة بلدية رام الله لمناسبة يوم الغذاء العالمي، اليوم الجمعة، إلى أن المستوطنات الجاثمة على الأراضي الفلسطينية تصدر غازات مسبّبة للاحتباس الحراري، حيث بيّنت النتائج أن المستوطنات تنتج حوالي 6 مليون طن مكافئ من غاز الكربون، وهو ما يزيد عن ما ينتجه سكان الضفة الغربية وقطاع غزة بحوالي 140%، الأمر الذي يؤثر على الزراعة في فلسطين. وأوضح مجدلاني، أنه لمواجهة هذه المخاطر المناخية انضمت دولة فلسطين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المُناخ، لكن هذه الإجراءات والمساهمات تواجه عراقيل عدة في تنفيذها كون فلسطين ترزح تحت الاحتلال الاسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا