يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/11/2022

فلسطين

استشهد الشاب مصعب محمد محمود نفل (18 عاماً) من قرية المزرعة الشرقية شرق رام الله، والذي أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي في القلب قرب بلدة سنجل. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب الشاب مصعب نفل وشاب آخر، قرب طريق ترابية تؤدي إلى قرية المزرعة الشرقية شرق رام الله، وتطل على منطقة "عيون الحرامية" بالقرب من بلدة سنجل شمال المحافظة، ما أدى إلى إصابتهما بجروح خطيرة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أحد الشابين المصابين، فيما سلمت الشاب نفل للإسعاف الفلسطيني، الذي نقله إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله، حيث أعلنت "الصحة" عن استشهاده لاحقاً متأثراً بإصابته. من جهة أخرى، أصيب عدد من المواطنين باعتداءات قوات الاحتلال في أرجاء الضفة الغربية. حيث اندلعت مواجهات عند مدخل مدينة البيرة الشمالي، أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة النارية والغاز المسيل للدموع تجاه طلبة من جامعة بير زيت. وفي محافظة القدس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس، أصيب خلالها 12 مواطناً بالرصاص المعدني والعشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. واعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من أرجاء الضفة الغربية بينهم فتاة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هاجم مستوطنون من مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، اليوم السبت، منازل المواطنين في منطقتي "واد النصارى" و"واد الحصين". وقال أحد سكان واد الحصين لوكالة "وفـا"، إن مجموعة من المستوطنين نظموا مسيرة استفزازية بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، وهاجموا منازل المواطنين في المنطقة بالحجارة والنفايات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 29/10/2022 – 4/11/2022، يشير فيه إلى أن المستوطنون ينحازون بقوة لليمين المتطرف والفاشية الدينية في انتخابات الكنيست.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

المجلس الوطني الفلسطيني يستنكر في بيان دعوة ما يسمى "المؤتمر الشعبي الفلسطيني" لعقد مؤتمرات في الوطن والشتات، ويعتبرها محاولة للالتفاف على منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني والبيت الجامع للكل الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تعلن في بيان عن ارتفاع قائمة "عمداء الأسرى" إلى (293) أسيراً، وذلك بعد أن انضم إليها (10) أسرى من القدامى خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الولايات المتحدة الأميركية

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، بأن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أكد خلال اتصال هاتفي مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، على التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين. وشدّد على قلقه البالغ إزاء الوضع في الضفة الغربية، بما في ذلك التوترات وأعمال العنف المتزايدة وسقوط ضحايا في صفوف الإسرائيليين والفلسطينيين. وشدّد أيضاً على ضرورة قيام الطرفين بتخفيف التصعيد بشكل طارئ.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية