يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/11/2022

فلسطين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 32 مواطناً من الضفة الغربية. كما هدمت قوات الاحتلال منزلاً ومخبزاً بالقدس ومنزلاً في رام الله وآخر في أريحا. كذلك، اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وقطعوا 100 شجرة برام الله وأتلفوا 60 شجرة في نابلس. وفي قطاع غزة، توغّلت عدة آليات وجرافات عسكرية إسرائيلية شرق المحافظة الوسطى، ونفّذت أعمال تجريف وتخريب في المكان، واعتقلت مواطناً أثناء مروره على حاجز معبر بيت حانون شمالاً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بموقف دولي وأميركي عاجل لوقف إرهاب المستوطنين قبل فوات الأوان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يلقي خطاباً أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يشير فيه إلى أن مستويات العنف المرتفعة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، تؤثر على قدرة الأونروا في تقديم الخدمات.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة تصدر بياناً تعقيباً على تصريحات مرشح اليمين الصهيوني المتطرف لوزارة داخلية الكيان الصهيوني، إيتمار بن غفير، التي يهدّد بها الأسرى بإجراءات استثنائية في السجون الإسرائيلية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، يعلن في بيان صحافي عن تنصّل إدارة السجون الإسرائيلية من اتفاقها مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام. من جهة أخرى، اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية قسم (12) في سجن "عوفر"، اليوم الإثنين، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة، وعبثت بمقتنيات الأسرى الشخصية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، عدنان الحسيني، يعتبر في بيان أن الإلتفاف على وحدانية تمثيل منظمة التحرير يهدف إلى النيل من صمود أبناء الشعب الفلسطيني وخلخلة نسيجه الوطني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

اقتحمت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية المدعومة من الوحدات الخاصة والخيّالة ورجال المخابرات، صباح اليوم الإثنين، قرية أم الحيران مسلوبة الاعتراف في النقب، وذلك بعد خمس سنوات من تجميد اقتحامات القرية وجدّدت السلطات الإسرائيلية بذلك إجراءات تنفيذ مخطط تهجير السكان العرب الفلسطينيين من قرية أم الحيران، بغية إقامة مستوطنة يهودية، وتمكين الجهات المعنية بمباشرة العمل لإقامة البنية التحتية الحديثة للبلدة اليهودية المقررة إقامتها على أنقاض القرية مكان أم الحيران باسم "حيران".

المصدر: عرب 48

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون المغتربين، فيصل عرنكي، يوجه تعميماً إلى الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في المهجر، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يدعو فيه إلى انتهاز الفرصة لتذكير الرأي العام الدولي بالقضية الفلسطينية وبما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان إسرائيلي متواصل.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون المغتربين

إسرائيل

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، قراراً بهدم منازل منفذيْ عملية إطلاق النار قرب "الجلمة"، الشهيدين أحمد وعبد الرحمن عابد من سكان كفر دان قضاء جنين، والتي أدّت لمقتل ضابط إسرائيلي يوم 14 أيلول/ سبتمبر الماضي.

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27، المنعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية، على ضرورة تكثيف العمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وشدّد على ضرورة أن تتجنب إسرائيل أية إجراءات أحادية من شأنها تقويض فرص تحقيق السلام.

المصدر: الديوان الملكي الهاشمي