يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/11/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية الجلمة شمال جنين، أدت إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرى هندازة، والعبيات، ورخمة، وأبو انجيم، شرق بيت لحم وسلّمت مواطناً بلاغاً لمراجعة المخابرات الإسرائيلية. وفي محافظة قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال قرية الفندق، وانتشرت دورياتها على طول الشارع الرئيسي وسط القرية، الأمر الذي تسبب بإعاقة حركة المركبات. كذلك، اقتحم عشرات المستوطنين بينهم طلاب معاهد توراتية المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوساً تلمودية عنصرية في المنطقة الشرقية منه. كما استولى عشرات المستوطنين على أجزاء من أراضي تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في منطقة العوجا بأريحا. واعتقلت قوات الاحتلال 16 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

تلقّت جمعية "إلعاد" الاستيطانية 28 مليون شيقل لدعم الاستيطان في وادي الربابة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بذريعة إقامة حدائق عامة ومشاريع زراعية وتطوير المنطقة سياحياً على حساب أصحاب الأرض الأصليين وسلب حقوقهم ومصادرة أرضهم ومنع الامتداد الجغرافي الفلسطيني في سلوان. ويدعم المشروع الاستيطاني الذي تديره "إلعاد"، في حي واد الربابة وفي سلوان عامة، عدة مؤسسات احتلالية من بينها بلدية الاحتلال الإسرائيلي، وسلطة الطبيعة، ووزارات الجيش والتعليم والزراعة والقضاء، وما تسمى وزارة شؤون القدس والتراث.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بآليات دولية ملزمة تضمن تنفيذ توصيات لجان التحقيق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يلقي كلمة نيابةً عن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمام قمة الأمم المتحدة للمناخ COP27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية، يشير فيها إلى أن الاحتلال الإسرائيلي من خلال المستعمرات يدمّر الطبيعة ويسرق المقدرات ويدفن مخلفاته الصلبة والخطرة في الأرض الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن مجموعة من المعتقلين داخل غرف الانتظار في محكمة "عوفر" الإسرائيلية العسكرية، تعرضوا إلى اعتداء من قبل السجانين الذين أقدموا على رشهم بالغاز. ورداً على ذلك قرر الأسرى في سجن "عوفر" ومن كافة الفصائل مجموعة من الخطوات الاحتجاجية، تمثّلت بالامتناع عن الخروج إلى المحاكم غداً، وأن أي اعتداء سيتعرضون له سيكون الردّ عليه بالمثل، كما وقرروا عدم الدخول إلى غرفهم إلا إذا تمّ إعادة المعتقلين الذين تعرضوا للاعتداء إلى غرفهم، وذلك بعد أن جرى نقلهم إلى العزل بعد الاعتداء عليهم.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

إسرائيل

توفي المستوطن شالوم صوفر (55 عاماً)، متأثراً بإصابته في عملية طعن وقعت قبل أسبوعين في بلدة الفندق شرق مدينة قلقيلية بالضفة الغربية المحتلة، والتي نفّذها الشاب الفلسطيني يونس هلال (19 عاماً)، من قرية حجة، التي تقع بين مدينتي نابلس وقلقيلية شمالي الضفة الغربية.

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

وقّع الأردن والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، مذكرة تفاهم للاستمرار في دراسات الجدوى، بهدف إنشاء محطة تحلية للمياه على البحر الأبيض المتوسط (الازدهار الأزرق) مقابل إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الأردن (الازدهار الأخضر).

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أعلنت شركة"GAIA Energy" المغربية في بلاغ عن توقيع اتفاقية استراتيجية مع الشركة الإسرائيلية "H2PRO"، لنقل وإدماج وتركيب أجهزة التحليل الكهربائية الأكثر نجاعة في العالم من أجل إنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر بالمغرب.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء، ماب (إكسبرس)