يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/11/2022

فلسطين

استشهد، فجر اليوم الأربعاء، الفتى مهدي محمد حمد الله حشاش (17 عاماً) من مخيم بلاطة، متأثراً بإصابته بجروح خطيرة ناتجة عن شظايا أصابت مناطق متفرقة من جسده، كما أصيب ثلاثة آخرون، خلال اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة الشرقية من مدينة نابلس، لتأمين اقتحامات المستوطنين إلى مقام يوسف، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة.

وفي جنين، استشهد الشاب رأفت علي عبد الله عيسى (29 عاماً)، من بلدة صانور جنوب جنين، عقب إصابته برصاص الاحتلال في قدميه، قبل أن يعتقله جنود الاحتلال وينقلونه إلى معسكر سالم، ثم تم تسليمه إلى إسعاف الهلال الأحمر، وجرى نقله إلى مستشفى الرازي في جنين ليعلن عن استشهاده.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحذّر فيه من تغاضي المجتمع الدولي عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس، واندلعت مواجهات أسفرت عن إصابة مواطن بالرصاص الحي و3 إصابات بالرصاص المعدني، و57 بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال قرية النبي صالح غرب رام الله، وأصابت شاباً بعيار ناري. وفي الخليل، أصيب 5 مواطنين برصاص الاحتلال في بلدة بيت أمر، والعشرات بالاختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال على جنازة. كما اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته. وقطع مستوطنون نحو 120 شجرة زيتون من أراضي المواطنين في بلدة ترمسعيا، شمال شرق رام الله. وفي قطاع غزة، توغّلت الآليات العسكرية شرق المحافظة الوسطى، وقامت بأعمال تجريف في ممتلكات المواطنين الزراعية، وأطلقت نيران أسلحتها الرشاشة وقنابل الغاز تجاه عمال محجر الرمال وأجبرتهم على الانسحاب من المكان. واعتقلت قوات الاحتلال، 17 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة - القدس)، تشير في تقريرها الشهري إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت (690) فلسطينياً من الأرض الفلسطينية المحتلة، من بينهم (119) طفلاً، و(30) من النساء خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2022.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

أفاد المتحدث الرسمي باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، حسن عبد ربه، لوكالة "وفا"، بأن قوات القمع التابعة لإدارة السجون الإسرائيلية اقتحمت قسم (25) في سجن النقب، وقامت بعمليات تفتيش في القسم، إضافة إلى استفزاز الأسرى المتواجدين فيه. وأشار عبد ربه، إلى أن تصعيداً واضحاً من قبل إدارة السجون الإسرائيلية في وتيرة الاستهداف للأسرى في مختلف السجون بعد تصريحات بن غفير والحكومة الإسرائيلية الجديدة، من خلال عمليات القمع والتفتيش والاعتداءات، ما يعدّ مؤشراً بأن الأوضاع القادمة ستكون صعبة وقاسية في السجون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أجّلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي المركزية في القدس، اليوم الأربعاء، النظر في استئناف عائلة شحادة ضد قرار محكمة صلح الاحتلال، الذي يقضي بإخلائها من بنايتها السكنية الكائنة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. وأفادت مراسلة وكالة "وفا"، بأن محكمة الاحتلال المركزية لم تصدر قراراً بخصوص استئناف قرار إخلاء العقار، وإنما أجلته دون تحديد موعد جديد للجلسة القادمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

سقطت طائرة مسيّرة تابعة للطيران الحربي الإسرائيلي، خلال نشاط لجيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة نابلس في الضفة الغربية. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان مقتضب، إن طائرة مسيّرة تابعة له سقطت، فجر اليوم، خلال نشاط للجيش في الضفة، دون أن يكشف عن طبيعة النشاط العسكري.

المصدر: عرب 48

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان مقتضب، عن نيته هدم منزل الشهيد عدي التميمي في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة. والذي استشهد بعد اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال على مدخل مستوطنة "معالي أدوميم" المقامة على أراضي الفلسطينيين، إلى الجنوب الشرقي من مدينة القدس المحتلة.

المصدر: عرب 48