يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/12/2022

فلسطين

استشهد الشابان نعيم جمال الزبيدي (27 عاماً)، ومحمد أيمن السعدي (26 عاماً)، وأصيب آخر، فجر اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين، حيث اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مخيم جنين ومنطقة الهدف ونشرت قناصة على أسطح عدد من المنازل والبنايات، ودارت مواجهات واشتباكات عنيفة. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين بعد أن حاصرت منزليهما في منطقة الهدف. وتسلّلت وحدة إسرائيلية خاصة إلى مخيم جنين واعتقلت شابين آخرين بعد أن طاردتهما وصدمت الدراجة النارية التي كانا يستقلانها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان البرلمان العربي التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية محذراً من أن هذا التصعيد من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من موجات العنف وتفجير الأوضاع، ما يعرّض الأمن والسلم في المنطقة للخطر. وأعرب عن استنكاره الشديد للجرائم التي ترتكبها إسرائيل وتصعيدها الدموي، وأوضح أنه في الوقت الذي تحيي فيه الأمم المتحدة والعالم، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، تبعث إسرائيل رسالتها إلى المجتمع الدولي بمزيد من الترويع والقتل دون رادع، حيث قامت بتنفيذ إعدامات بحق خمسة فلسطينيين منهم شقيقين بدم بارد في يوم واحد في تحدّ سافر وصارخ لقوانين المجتمع الدولي وتأكيد أنها دولة خارجة عن القانون. ودعا المجتمع الدولي بالتدخل العاجل من أجل وضع حد لهذه الاعتداءات والجرائم وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومحاسبة إسرائيل على ما ارتكبته وترتكبه من إرهابٍ وتهجير ومصادرة للممتلكات وقتل وتطهير عرقي واحتلال لأراضيه وبناء للمستوطنات وانتهاك مستمر لحرمة المسجد الأقصى، وإجبارها على الانصياع لإرادة السلام الدولية من خلال الانخراط في عملية سلام ومفاوضات حقيقية تفضي، ضمن سقف زمني محدد، لإنهاء الاحتلال وفقاً لمرجعيات السلام الدولية ومبادرة السلام العربية وقرارات الأمم المتحدة.

المصدر: البرلمان العربي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن نتنياهو يحاول الاختباء خلف بن غفير وسموتريتش لتنفيذ أجندته الاستعمارية العنصرية بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

احتجز مستوطنون فتى في منطقة شارع الشلالة وسط مدينة الخليل واعتدوا عليه بالضرب الشديد مستخدمين القضبان الحديدية، ما أدى لإصابته بجروح ورضوض في كافة أنحاء جسده. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة ذكور تقوع الثانوية جنوب شرق بيت لحم وتمركزت في ساحتها وقام جنود الاحتلال باحتجاز مدير المدرسة والهيئة التدريسية. كما أعاقت قوات الاحتلال وصول الطلبة إلى مدرسة عكا الأساسية المختلطة في بلدة دير سامت غرب الخليل وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع في محيطها وحاولت قطع الطريق أمام الطلبة والهيئة التدريسية. واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة الغربية ومواطناً من قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحّبت منظمة التعاون الإسلامي بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية على 5 قرارات محورية، 4 منها تتعلق بفلسطين، والخامس حول الجولان السوري المحتل، وتتعلق القرارات بولاية وعمل اللجنة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وشعبة حقوق الفلسطينيين في الأمانة العامة للأمم المتحدة، والبرنامج الإعلامي الخاص بالقضية الفلسطينية وإدانته لمقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، والمبادئ الأساسية لـ "الحل السلمي" للقضية الفلسطينية، وتضمن إحدى القرارات الطلب من الأمم المتحدة إحياء الذكرى 75 للنكبة الفلسطينية. وأشادت المنظمة بمواقف الدول التي ساهمت في رعاية ودعم هذه القرارات تأكيداً على التزامها بالقانون الدولي وانسجاماً مع مواقفها التاريخية القائمة على مبادئ الحق والعدل والسلام، وجددت دعوتها للمجتمع الدولي لمضاعفة جهوده من أجل تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 24–30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، إلى مقتل 5 مدنيين فلسطينيين، وإصابة 18 مواطناً، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

المتحدث باسم حركة حماس، جهاد طه، يرحب في تصريح صحافي بقرار إحياء الذكرى الـ75 للنكبة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حذّر رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، من التبعات الخطيرة للجرائم التي يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وطالب دول العالم بالتدخل العاجل لوقفها. وقال رئيس الوزراء: "التحق الشهيدان محمد أيمن السعدي ونعيم جمال الزبيدي فجر اليوم في مخيم جنين، بكوكبة الشهداء، بعد إصابتهم برصاص جنود الاحتلال الذين يستمرئون قتل أبنائنا بشهوة القتل مستفيدين من غياب المساءلة والعقاب في ظل سياسة دولية قائمة على المعايير المزدوجة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت وزارة شؤون القدس قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي شطب إقامة المقدسي الحقوقي صلاح الحموري وإبعاده إلى فرنسا، معتبرة القرار جريمة حرب. وقالت: "إن القرار هو جزء لا يتجزأ من قرارات الاحتلال التي تستهدف القدس بأهلها وأرضها ومساكنها ومقدساتها وتراثها". وأكدت أن على المجتمع الدولي وبخاصة فرنسا التي يحمل الحموري جنسيتها أيضاً، أن يعلي الصوت في مواجهة هذه السياسة العنصرية لوقف هذه الجريمة ومنع تنفيذ الترحيل القسري للمحامي الحموري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قدّم عضو كنيست من حزب الليكود الإسرائيلي، شلومو كرعي، مشروع قانون يقضي بوصف السلطة الفلسطينية بأنها "كيان معاد" بموجب قانون العقوبات وتعديل قانون التعليم العالي بهدف منع رفع العلم الفلسطيني في الجامعات والكليات في أنحاء إسرائيل. وينصّ تعديل قانون مجلس التعليم العالي الذي قدّمه عضو الكنيست على عقوبات تفرض على طالب جامعي أو جامعة إسرائيلية تسمح برفع العلم الفلسطيني في الحرم الجامعي. ويقضي مشروع القانون بإبعاد طالب عن الدراسة الجامعية لستة أشهر في حال رفع علم "كيان معاد". وفي حال رفع الطالب نفسه العلم الفلسطيني مرة أخرى يتمّ طرده من الجامعة وسلب حقه بشهادة جامعية في إسرائيل أو الاعتراف بشهادة جامعة أجنبية لمدة عشر سنوات. وبحسب مشروع القانون، فإن قام عضو السلك الأكاديمي في جامعة أو كلية برفع العلم الفلسطيني يتم تعليق عمله لمدة ستة أشهر. وإذا رفع العلم الفلسطيني مرة ثانية، يتم طرده من المؤسسة الأكاديمية إلى الأبد.

المصدر: عرب 48

ذكر المتحدث باسم ديوان الحكومة الإسرائيلية في بيان، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، رحّب بعملية جيش الدفاع الإسرائيلي وقوات الأمن في جنين وقال: "عملية جيش الدفاع وقوات الأمن في جنين هي نتيجة مباشرة لسياستنا غير القابلة للمساومة. المهاجمان اللذان تمّ إحباطهما وأحدهما قائد ميداني في جنين وعضو في الجهاد الإسلامي والآخر هو عضو كبير في كتائب شهداء الأقصى في جنين، خطّطا لتنفيذ عمليات داخل إسرائيل وقد نفّذا مثل هذه العمليات. وفي هذه الأيام الهائجة بالذات، حيث جهات غير مسؤولة تحاول جرّ جيش الدفاع إلى جدال متطرف وإلى تحريض جنود على قادتهم".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

العالم

ذكرت الدبلوماسية الفرنسية في إحاطة إعلامية أن فرنسا تتابع وضع المحامي الحامل للجنسيتين الفرنسية والفلسطينية صلاح الحموري، عن كثب وعلى المستوى الرفيع. وتناول الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حالته أثناء محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، وتتواصل دوائر وزارة أوروبا والشؤون الخارجية مع عائلته ومحاميه على نحو وثيق ومنتظم. وينبغي أن يتمكن صلاح الحموري من العيش حياة طبيعية في القدس، حيث وُلد ويقيم، وأن تمنح زوجته وأطفاله الحق في الالتحاق به.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية