يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/11/2022

فلسطين

استشهد الشاب محمد توفيق بدارنة (25 عاماً)، متأثراً بجروح خطيرة أصيب بها في منطقة الصدر جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي صوبه عقب محاصرة أحد المنازل في بلدة يعبد جنوب غرب جنين. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية الطيبة غرب جنين وداهمت عدة أحياء. وفي رام الله والبيرة، أُصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل بلدة ترمسعيا وقرية النبي صالح، وأصيب شاب بالرصاص الحي في بلدة عابود. كما أصيب عدد من طلبة المدارس في مخيم العروب في الخليل بحالات اختناق، عقب قمع الاحتلال مسيرة طلابية سلمية مندّدة بجرائم الاحتلال. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة باب الزاوية وسط الخليل وأطلقت قنابل الصوت والغاز صوب المواطنين واحتجزت عدداً منهم. وفي القدس، اقتحمت قوات الاحتلال قرية الطور واندلعت مواجهات أُطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز تجاه الشبان. واعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطناً من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات من المستوطنين بتنفيذ أعمال حفر وتجريف في باحات الحرم الإبراهيمي. وقال مدير الحرم، غسان الرجبي، لوكالة "وفا": إن قوات الاحتلال قامت بإدخال معدات ثقيلة وباشرت بأعمال حفر وتجريف بالقرب من الدرج العريض للحرم في المنطقة الجنوبية الشرقية حيث يمنع الاحتلال الجانب الفلسطيني من الدخول إلى تلك المنطقة والوصول إليها. وأكد أن هذه الأعمال تأتي ضمن سياسة الاحتلال الاستيطانية التي تهدف إلى تغيير ملامح الحرم التاريخية والحضارية، لتسهيل الاستيلاء عليه بالكامل وتهويده.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحمّل فيه المجتمع الدولي المسؤولية عن صمته تجاه استمرار الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه وتداعياته على ساحة الصراع. 

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى 5 قرارات لصالح فلسطين والجولان السوري المحتل من بينها قراران للاحتفال بذكرى النكبة الفلسطينية وإدانة مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة. من جهته، أكد مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في حديثه قبيل التصويت على القرارات، أن الشعب الفلسطيني يستحق الاعتراف بمحنته، وتحقيق العدالة لضحاياه، والتعويض عن خسارته، والوفاء بحقوقه.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يلقي كلمة أمام المؤتمر العربي الرابع للمياه، في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، يلقيها نيابة عنه نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، زياد أبو عمرو، يرفض فيها أن تبقى المياه الفلسطينية رهن الاحتلال الإسرائيلي أو السيطرة أو الاستغلال غير القانوني. من جهة أخرى دعا الرئيس عباس، في كلمته خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس جمهورية لاتفيا، إيغيلز لافيتس، الاتحاد الأوروبي لعدم التعامل مع أي حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، رمزي خوري، يطالب في بيان المجتمع الدولي بمؤسساته المعنية بالتدخل العاجل لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الفورية لهم.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة تصدر بياناً صحافياً حول استمرار منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية لمستشفيات قطاع غزة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الصحة الفلسطينية، قطاع غزة

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، حملة التصعيد التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في مدن الضفة الغربية محذراً من مغبة استهداف الفلسطينيين وقتلهم بدم بارد، ومطالباً المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني ووقف آلة القتل الإسرائيلية. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، جمال رشدي، إن يوم أمس شهد مقتل خمسة فلسطينيين في حوادث منفصلة على يد قوات الاحتلال، وإن معدل العنف في تصاعد منذ مطلع هذا العام بما ينذر بانفجار الأوضاع إن لم يتمّ لجم هذا الانفلات الإسرائيلي. وأكد أن ما يجري من تصعيد ممنهج ليس بعيداً عن صعود اليمين الإسرائيلي وهيمنته على السياسة الإسرائيلية، محذراً من أن تصدّر عناصر بالغة التطرف للمشهد السياسي ستكون له تبعات خطيرة. وأضاف إن دفع الشعب الفلسطيني إلى الزاوية وتهديد أمنه على هذا النحو الخطير، وحرمانه من أي أفق سياسي يمكن التطلع له، قد يفضي إلى انفجار عنيف للوضع لن يكون في مصلحة أي طرف.

المصدر: جامعة الدول العربية

أبلغت إدارة سجن "هداريم"، اليوم الأربعاء، الأسير المقدسي صلاح حموري بقرار ترحيله من السجن في فلسطين مباشرة إلى فرنسا بعد تأكيد سحب بطاقة هويته المقدسية. من جهته، أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، أن هذا القرار لن تكون قضيته الأخيرة إن لم يكن هناك موقف جدي بمنع هذه الجريمة. وتابع لم تكتف منظومة الاحتلال بأجهزتها المختلفة في الجرائم التي ارتكبت بحق الحقوقي الحموري على مدار سنوات طويلة بل تأتي بجريمة إضافية تقتلعه من وطنه ومن أحضان عائلته ومجتمعه، في محاولة لتقويض دوره الحقوقي والوطني. وأكّد فارس، على أن إبعاد الحموري، هو اختبار وكاشف جديد لجديّة العديد من الدول بالتعامل مع إسرائيل وتحديداً فرنسا كون الحموري، يحمل الجنسية الفرنسية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

إسرائيل

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، خلال زيارته إلى مركز السيطرة التحت أرضي التابع لسلاح الجو لتفقد سلسلة تدريبات مشتركة لجيش الدفاع الإسرائيلي وللجيش الأميركي: "إن التعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ودول أخرى يعزّز قدرات جيش الدفاع إزاء التهديدات في الشرق الأوسط وعلى رأسها إيران. لدينا شركاء في السماء وعلى الأرض، ولكن لدينا أيضاً الحق على العمل وفقاً لفهمنا من أجل الدفاع عن إسرائيل".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

وصف ممثل إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، القرارات الخمسة التي تبنتها الجمعية العامة بأنها "قرارات ضد إسرائيل"، مضيفاً "عبر دعمكم لهذه القرارات التي تدين إسرائيل فإنكم لا تساعدون القضية الفلسطينية". وقال إن هذه القرارات ستشجع الفلسطينيين على الامتناع عن خوض أي مفاوضات، مضيفاً: "في هذه القرارات وضع الفلسطينيون حكماً يسمح لهم بتشتيت الواقع وتشويهه ولكن للأسف أنكم تساعدونهم في تشويه التاريخ والواقع". وقال إن هذه القرارات تشمل طلباً "للاحتفال بالعيد الـ75 لإنشاء دولة إسرائيل عبر فعالية عالية المستوى وهذه الفعالية لن تكون احتفالاً بإسرائيل بل إحياءّ لذكرى ما يدعى باسم النكبة". وتابع قائلاً: "الآن ونحن نتحدث عن النكبة واللاجئين أودّ أن أذكركم بالوقائع التاريخية حول هذه النكبة الخاطئة وأذكركم بالنكبة الحقيقية. في الـ29 من تشرين الثاني/ نوفمبر 1947، الجمعية العامة اعتمدت القرار 181 حول التقسيم. عبر هذا القرار قدّمت الأسرة الدولية دعمها لإنشاء دولة يهودية جنباً إلى جنب مع دولة عربية. قبل الشعب اليهودي هذا القرار دون تردد، ولكن العرب والفلسطينيين لم يفعلوا ذلك.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، اليوم الأربعاء، من أن السماح لوزير الأمن العام المستقبلي، إيتمار بن غفير، بتولي السيطرة على شرطة الحدود في الضفة الغربية من شأنه أن يتسبب في "ضرر جسيم للأمن". وأكد غانتس في مؤتمر أمني في "رمات غان"، أن "الهيكل العملياتي والقيادي للجيش يجب أن يظل مستقلاً بعيداً عن السيطرة السياسية". وتابع: "بينما يخضع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي وقادته لقرارات على المستوى السياسي، فإنهم يتمتعون بالسلطة والمسؤولية لإدارة الأنشطة العملياتية والقيادية للجيش".

المصدر: i24News

الولايات المتحدة الأميركية

وزارة الخارجية الأميركية تنشر إيجازاً صحافياً خاصاً عبر الهاتف مع الممثل الأميركي الخاص للشؤون الفلسطينية، هادي عمرو، لمناقشة الجهود الأميركية لتعزيز التواصل مع الشعب والقيادة الفلسطينية.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية