يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/11/2022

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، عن استشهاد 5 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي. ففي رام الله، استشهد الشقيقان جواد وظافر عبد الرحمن عبد الجواد ريماوي، برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في بلدة كفر عين. كما استشهد الشاب رائد غازي النعسان في قرية المغير شمال شرق رام الله، فقد داهمت قوة من جيش الاحتلال القرية وأطلقت الأعيرة النارية صوب عدد من الشبان الذين حاولوا التصدي للاقتحام. وفي الخليل، استشهد الشاب مفيد إخليّل متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص قوات الاحتلال في الرأس، عقب اقتحامها بلدة بيت أمر، حيث اندلعت مواجهات عنيفة أسفرت أيضاً عن إصابة 9 مواطنين بالرصاص الحي. كما استشهد المواطن راني مأمون فايز أبو علي (45 عاماً) من سكان بيتونيا، برصاص قوات الاحتلال بزعم أنه نفّذ عملية دهس ضد مجنّدة إسرائيلية على طريق 60 الاستيطاني قرب مستوطنة "كوخاف يعقوب" ما بين رام الله والقدس. ووفقاً لبيان للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أصيبت مجندة إسرائيلية (20 عاماً) جراء دهسها من قبل مركبة.

المصدر: عرب 48

دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يلقي كلمة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يدعو فيها المجتمع الدولي لتحمّل مسؤولياته بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: جامعة الدول العربية

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يحذر في كلمته خلال فعالية إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بمقر جامعة الدول العربية، من الحملات الإسرائيلية التضليلية على المستوى الدولي والإقليمي والتي ترتكز على إعادة ترتيب الأولويات السياسية بعيداً عن الضرورات الاستراتيجية على القضية الفلسطينية. من جهة أخرى، طالبت الوزارة في بيان المحكمة الجنائية الدولية تحمّل مسؤولياتها تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية وإقدامها فجر اليوم على إطلاق النار وتنفيذ إعدامات ميدانية راح ضحيتها الشقيقان جواد وظافر ريماوي، ومفيد إخليّل. وحمّلت المنظمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة على هذه الجريمة، مجددة دعوتها المجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل وضع حد لهذه الاعتداءات والجرائم ومحاسبة مرتكبيها، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوجّه رسالة بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يؤكد فيها أنه لا بدّ للسلام أن يتقدم ولا بد للاحتلال الإسرائيلي أن ينتهي.

المصدر: الأمم المتحدة، الأمين العام للأمم المتحدة

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشدد في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ألقاها عنه مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في الجلسة الخاصة التي عقدتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف في جنيف، على أنه لا يمكن ترك حل الدولتين رهينة لإرادة المحتل لأن هذا يعتبر تخليّاً عن هذا الحل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمم المتحدة تنظم فعالية إحياءً ليوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، تؤكد فيها على حقّ الشعب الفلسطيني في الاستقلال والسيادة الوطنية والحق في العودة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حركة حماس تدعو في بيان صحافي بمناسة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، إلى توحيد الجهود لتعزيز نضال الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقريرها، اليوم الثلاثاء، أن عمليات الاعتقال ترافقها انتهاكات شديدة بحق المعتقلين وعائلاتهم، حيث تتعمّد قوات الاحتلال استخدام أساليب التهديد والترهيب والاعتداء وتكسير الممتلكات والتحقيق الميداني مع المعتقلين أمام ذويهم أضافة إلى حملات إطلاق الرصاص تجاه المواطنين وترويعهم. وطالبت الهيئة، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية تحمّل مسؤولياتها والتدخل بصورة عاجلة لتوفير الحماية لأسرانا ومعتقلينا وفقاً لكافة المواثيق الدولية والإنسانية.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أكد نادي الأسير الفلسطيني أن وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت صباح اليوم قسم الأسرى في سجن "هداريم"، ونفّذت عمليات تفتيش واسعة استمرت لساعات، وأحدثت خراباً بمقتنيات الأسرى. علماً أن عدد الأسرى القابعين في سجن "هداريم" 80 أسيراً، منهم 42 أسيراً محكومون بالسجن المؤبد.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

البرلمان العربى يؤكد في بيان بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، دعمه ومساندته للقضية الفلسطينية ويطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: البرلمان العربي

إسرائيل

أشار المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، بعث أمس (الإثنين)، الموافق 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، برسالة خطية إلى أكثر من 50 رئيس دولة مناشداً إياهم من خلالها ممارسة نفوذهم على السلطة الفلسطينية من أجل منع التصويت لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة على طلب الرأي الاستشاري من محكمة العدل الدولية (ICJ) بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقد أضاف رئيس الوزراء ضمن رسالته أنه في حال فشل المساعي الرامية لمنع التصويت في الأمم المتحدة، فهو يتوقع من الدول الصديقة لإسرائيل أن تقف إلى جانبها وأن تصوّت ضد هذا القرار.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

الملك المغربي، محمد السادس، يوجّه رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يؤكد فيها على موقف المغرب الثابت والواضح من عدالة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وفي مقدمتها حقّه في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء، ماب

رئيس قطاع الشؤون العربية بوزارة الخارجية البحرينية، أحمد محمد الطريفي، يلقي كلمة خلال مشاركته في فعالية اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يؤكد فيها على موقف مملكة البحرين الثابت في دعمها الدائم لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حقّه في الحرية وتقرير المصير.

المصدر: دولة البحرين، وزارة الخارجية

وزارة الخارجية المصرية تؤكد في بيان بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، أن القضية الفلسطينية ستظل دائماً قضية العرب الأولى، التي لا يتصور أن يتحقق استقرار إقليمي حقيقي في منطقة الشرق الأوسط بدون تسويتها تسوية عادلة وشاملة على أساس حل الدولتين.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

العالم

أعربت فرنسا عن قلقها العارم إزاء المواجهات المتعددة التي نشبت في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، وأسفرت عن مقتل 5 فلسطينيين. ودعت مجددًا جميع الجهات الفاعلة إلى الامتناع عن أي عمل استفزازي أو أي عمل أحادي الجانب. مشيرة إلى أنه يجب أن تتوقف أعمال العنف المستشرية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية ويجب أن تحاسب السلطات المختصة المسؤولين عن تلك الأعمال. وذكّرت فرنسا بحرصها على الامتثال للقانون الدولي الإنساني في الأراضي التي تحتلها إسرائيل والطابع غير القانوني للاستيطان.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية