يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/11/2022

فلسطين

أصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي و3 مواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في بلدة بيت أمر بالخليل خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي. كما أصيب طفل بجروح ورضوض جراء دهسه من قبل مستوطن في منطقة واد الحصين شرق الخليل. كذلك، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه. واعتقلت قوات الاحتلال 27 مواطناً من الضفة الغربية و 6 صيادين من غزة في بحر رفح جنوب القطاع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 183، تشير فيه إلى أن ملامح الحكومة الاسرائيلية بدأت تتضح، وتتضح معها برامجها العدوانية والاستعمارية ومخططاتها لمسح حدود 1967، وتعزيز البؤر الاستعمارية وتحويلها إلى مستعمرات جديدة.

كذلك، طالب رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، خلال لقائه مع مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في فلسطين، أجيث سنغاي، اليوم الإثنين، من كافة مؤسسات الأمم المتحدة العاملة في فلسطين، إرسال فرق حماية من انتهاكات وعدوان قوات الاحتلال والمستوطنين. وشدّد على أن استمرار الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين، واقتحامات قوات الاحتلال اليومية للمناطق الفلسطينية والاعتقالات والعمل على سياسة إطلاق النار بهدف القتل تعمل على تأجيج دوامة العنف.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحمّل فيه نتنياهو المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تصرفات ومواقف الحكومة التي يُشكلها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يحذر في إحاطته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي، من أن الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني يبلغ "درجة الغليان" لكن ثمّة خطوات تدريجية من شأنها إنقاذ الموقف.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (غانا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يشدد فيها على أنه مع استمرار شلل مجلس الأمن فإن المزيد من المدنيين يفقدون أرواحهم في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله تصدر بياناً محلياً بمناسبة إطلاق حملة الـ16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات في فلسطين، تجدّد فيه دعمها للمصالحة الفلسطينية مما سيساهم في المساواة في الحماية والحقوق لجميع النساء والفتيات في فلسطين.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

حركة فتح تدعو في بيان بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، جميع الدول وشعوب العالم إلى وقف سياسة الكيل بمكيالين وتكثيف تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقريرها الصادر اليوم الإثنين، تفاصيل الوضع الصحي للأسير محمد مصاروة (25 عاماً) من مدينة طولكرم، بعد زيارة محامي الهيئة، معتز شقيرات، له في سجن رامون. وقال محامي الهيئة أن الأسير تعرض للاعتداء أثناء اعتقاله من منزله بتاريخ 20/1/2022، حيث قام جنود الاحتلال الإسرائيلي بضربه بأعقاب بنادقهم على رأسه وجبينه مما تسبب في إصابة بالغة بالجبين، أدت إلى فقد الأسير النظر بالعين اليمنى بشكل كلي.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إسرائيل

احتجّ الطاقم الديبلوماسي الإسرائيلي التابع لوزارة الخارجية والذي يمكث بشكل مؤقت في قطر أمام السلطات المحلية وأيضاً أمام الفيفا، على تعامل القطريين مع الطواقم الإسرائيلية، وتعرّض الصحافيين الإسرائيليين الذين جاءوا لتغطية المباريات إلى عدد من المواقف العداونية خلال المونديال.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يوجّه رسالة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يؤكد فيها على الموقف الجزائري المبدئي الثابت الداعم لنضال الشعب الفلسطيني من أجل استرجاع حقوقه المغتصبة التي تكفلها الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

الملك الأردني، عبد الله الثاني، يوجّه رسالة إلى رئيس لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، شيخ نيانغ، بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، يؤكد فيها على أن القضية الفلسطينية كانت وما زالت وستبقى القضية المركزية في المنطقة، وهي مفتاح السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبد الله الثاني

الولايات المتحدة الأميركية

سفيرة بعثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، تلقي كلمة أمام جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط، تعرب فيها عن قلقها إزاء التصعيد الكبير في أعمال العنف والتوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية