يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/11/2022

فلسطين

طاردت قوات الاحتلال الإسرائيلي العمال في بلدة قفين شمال طولكرم، أثناء عودتهم من أماكن عملهم داخل أراضي الـ1948، وأطلقت الأعيرة النارية تجاههم وأصابت أحدهم وقامت باعتقاله. كما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة في مجموعات متتالية ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته، وشرّعت جماعات "الهيكل المزعوم" بحشد أنصارها لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى في عيد "الأنوار/ الحانوكاة" اليهودي الذي يبدأ في 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل ويستمر لمدة 8 أيام. واعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يعتبر في تصريح أن تفاهمات الائتلاف اليميني الإسرائيلي تؤسّس لمرحلة جديدة مخالفة للقانون والشرعية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بإجراءات دولية وأميركية لحماية السلام من مخاطر الفاشية الإسرائيلية. وفي بيان آخر، حذّرت الوزارة المجتمع الدولي من المخاطر المحدقة بالمسجد الأقصى في ظل حكم نتنياهو وبن غفير.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس في الأردن، عبد الله كنعان، يؤكد في تصريح صحافي بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، أن هذا اليوم هو صحوة إنسانية تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: اللجنة الملكية لشؤون القدس

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يشير في تصريح خلال إطلاق فعاليات المؤتمر العربي الرابع للمياه الذي تنظمه دولة فلسطين تحت شعار الأمن المائي العربي من أجل الحياة والتنمية والسلام، أن إسرائيل تسرق 600 مليون متر مكعب من المياه الجوفية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وجّهت 198 منظمة فلسطينية ودولية مذكرة إلى المحكمة الجنائية الدولية طالبت فيها بالتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، خلال اجتماعه مع لجان المتابعة المركزية للجان الشعبية بمخيمات اللاجئين، اليوم الأحد، بمقر السفارة الفلسطينية في لبنان، عن إطلاق مشاريع للمخيمات الفلسطينية في لبنان بقيمة مليون دولار بشكل سنوي بتوجيهات من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس. وأوضح أن هذه المساعدات سوف تستهدف مجموعة من المشاريع ذات الأولوية القصوى، والخاصة بالبنية التحتية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

إسرائيل

أنجزت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أيليت شاكيد، مخططات لبناء 9 آلاف وحدة سكنية وتجارية استيطانية على أراضي مطار قلنديا بالقدس المحتلة. وتشمل المرحلة الأولى من المخطط الشروع ببناء 3800 وحدة استيطانية سيتم توسيعها إلى 9 آلاف وحدة استيطانية تضاف إليها المرافق العامة والمناطق التجارية والصناعية التشغيلية. وتوجهت شاكيد، عشية نهاية ولايتها إلى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس بغية التسريع في المصادقة على المخطط الاستيطاني والشروع بإجراءات تنفيذ المخططات على أرض الواقع.

المصدر: عرب 48