يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/12/2022

فلسطين

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، عن تصدّي دفاعاتها الجوية للطيران الحربي الصهيوني المعادي في سماء قطاع غزة. وقالت في بلاغ عسكري: "تصدت دفاعاتنا الجوية فجر اليوم الأحد 4-12-2022م للطيران الحربي الصهيوني المعادي في سماء قطاع غزة بصواريخ أرض-جو وبالمضادات الأرضية".

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق. كما أصيب عدد من العمال بالاختناق قرب جدار الفصل والتوسع العنصري بمحاذاة قريتي الطيبة وعانين غرب جنين. كذلك أصيب مواطن خلال هجوم للمستوطنين على المنازل والمركبات في بلدة حوارة بنابلس بحماية من جيش الاحتلال الذي أطلق الرصاص والغاز المسيل للدموع صوب الأهالي. وفي قطاع غزة، بدأت سلطات الاحتلال بتفكيك معبر المنطار التجاري "كارني" شرق مدينة غزة لاستبداله بجدار إسمنتي بالتزامن مع إقامة جدار إسمنتي على طول الشريط الحدودي في المنطقة. واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يؤكد في كلمته خلال حفل تكريم الأكاديميين المناصرين للقضية الفلسطينية عبر "تلفزيون فلسطين"، على أهمية دور الأكاديميين والمثقفين في نصرة الحق الفلسطيني وحماية الرواية الحقيقية الفلسطينية أمام الرواية الصهيونية الزائفة. من جهة أخرى، أكد الرئيس عباس، في تصريح خلال ترؤسه افتتاح أعمال الدورة العاشرة للمجلس الثوري لحركة فتح، على المضي في إجراء المصالحة الفلسطينية على أساس اعتراف كافة الفصائل بمنظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني والقبول بالشرعية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه المجتمع الدولي التعامل مع منظومة الاستعمار الإسرائيلي الإحلالي كنظام أبارتهايد.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً حول قيامه مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومؤسسة الحق، بفعالية في لاهاي بعنوان "فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية: تأخير العدالة إنكار لها"، لتسليط الضوء حول مخاوفهم إزاء عدم إحراز تقدم في التحقيق الذي يجريه مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الوضع في دولة فلسطين.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تصدر تقريراً تشير فيه إلى أن قائمة "عمداء الأسرى" ارتفعت لتصل حتى الأول من كانون أول/ديسمبر الجاري إلى (314) أسيراً.

وفي تقرير آخر، أشارت الهيئة، إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، 242 أمر اعتقال إداري بحق عدد من الأسرى والمعتقلين. وأضافت أن حصيلة أوامر الاعتقال الإداري منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية الشهر المنصرم بلغت 2050 أمر اعتقال إداري. مؤكدة أن الاحتلال يعتقل داخل سجونه حالياً ما يقارب 830 معتقلاً إدارياً من بينهم 5 أطفال و3 أسيرات.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أكد الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن تصدي كتائب القسام للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، والردّ بشكل مباشر على قصف طائرات الاحتلال، يؤكد أنها لن تسمح للاحتلال بتغيير المعادلات، وستواصل الدفاع عن شعبها في كل أماكن وجوده. وأوضح بأن العدو الصهيوني يوسع من عدوانه على الشعب الفلسطيني بقصفه الغاشم على قطاع غزة، بعد جريمته إعدام الشهيد عمار مفلح في حوارة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية، الأحد، الكنيست والحكومة الإسرائيلية، توضيح موقفهما بشأن إجراء تعديلات على قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية في ظل البنود الإشكالية وغير الدستورية التي يحتويها نص القانون. ومنحت العليا الإسرائيلية كل من الحكومة والكنيست مهلة 90 يوماً تنتهي في الخامس من آذار/ مارس المقبل، للردّ على استفساراتها بشأن إجراء تعديلات على القانون العنصري، وذلك قبل عشرة أيام فقط من موعد انتهاء "الأمر المؤقت" الحالي، والذي يمكن تجديده إما من خلال تشريع برلماني أو مرسوم حكومي.

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

الملك الأردني، عبد الله الثاني، والرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يشددان في بيان مشترك على مركزية القضية الفلسطينية وعلى أن التوصل لحل عادل لها يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على أساس حل الدولتين.

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبد الله الثاني

وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، يؤكد في إيجاز إعلامي على هامش زيارة الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، إلى مملكة البحرين، على دعم جهود التعاون المبذولة في مسار منتدى النقب الذي يمثل فرصة بنّاءة لتعزيز التعاون متعدد الأطراف وتحقيق السلام والاستقرار والازدهار لدول المنطقة وشعوبها.

المصدر: دولة البحرين، وزارة الخارجية

الولايات المتحدة الأميركية

حذّر وزير الخارجية الأميريكي، أنتوني بلينكن، في حديثه خلال مؤتمر J Street National، من الانحراف عن حل الدولتين مع إسرائيل والفلسطينيين، قائلاً: "إن أي شيء يأخذنا بعيدًا عن الدولتين يضرّ بأمن إسرائيل وهويتها على المدى الطويل". وتأتي تصريحات بلينكن، في الوقت الذي من المتوقع أن يتولى بنيامين نتنياهو السلطة كرئيس لوزراء إسرائيل مرة أخرى. وقال بلينكن: "تركيزنا أقل على الشخصيات وأكثر على السياسات. الشيء المهم هو ما هي السياسات التي تتبعها الحكومة، الحكومة أو الحكومة القادمة تعرف على الأقل وجهات نظرنا حول عدد من هذه القضايا، لكن لدينا التزاماً مطلقاً بأمن إسرائيل، وهذا لن يتغير. وكما فعلنا دائماً في الماضي، سنتحدث مباشرة مع بعضنا البعض. سنكون واضحين للغاية بشأن ما نفكر فيه وما نؤمن به مع حلفائنا الإسرائيليين". وقال بلينكن، خلال المؤتمر، إن مرتكبي أعمال العنف الأخيرة في الضفة الغربية يجب أن يواجهوا "عدالة متساوية بموجب القانون". وأضاف أن الولايات المتحدة "ستعارض أي أعمال تقوّض آفاق حل الدولتين بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر التوسع الاستيطاني والتحركات نحو ضم الضفة الغربية وتعطيل الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة وعمليات الهدم والإخلاء والتحريض على العنف".

المصدر: CNN بالعربية