يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/12/2022

فلسطين

استشهد الشاب عمر يوسف حسن مناع "فرارجة" (22 عاماً)، وأصيب 6 آخرون خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. حيث اقتحمت قوات الاحتلال المخيم وداهمت عدة منازل وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت صوب المواطنين. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر وقرية حوسان في بيت لحم. وفي محافظة نابلس، أصيب مواطن بقنبلة غاز في الوجه و5 مواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية أوصرين. كذلك، أصيب عشرات الطلبة والمواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل جامعة خضوري عند مدخل مخيم العروب شمال محافظة الخليل. واعتقلت قوات الاحتلال 20 مواطناً من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي العمل في بناء المصعد الكهربائي التهويدي في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل لتسهيل اقتحامات المستوطنين، كما واصلت عمليات الحفر وصبّ "الباطون" بآليات ثقيلة في الساحات الخارجية الغربية للحرم تنفيذاً لما يسمونه "المسار السياحي". كما هدمت قوات الاحتلال مسجد "رسول الله" في "خلة طه" ببلدة دورا في الخليل. وفي محافظة القدس، أصدرت سلطات الاحتلال قراراً يقضي بهدم بناية سكنية في حي واد قدوم ببلدة سلوان. كما أجّلت محكمة "الصلح" جلسة النظر في قضية أراضي وادي الربابة في سلوان لأجل غير مسمى، والتي تعود ملكيتها لعائلتي العباسي وسمرين وتزعم الجمعيات الاستيطانية أنها خاضعة لقانون "حارس أملاك" الغائبين. من جهة أخرى، شرّعت سلطات الاحتلال بتوسيع مستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي المواطنين في بلدتي حلحول وبيت أمر بالخليل وباشرت ببناء 20 وحدة استيطانية جديدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة جرائم الاغتيال الميداني والقتل العمد التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني والتي كان آخرها جريمة الإعدام البشعة التي ارتكبها جندي من قوات الاحتلال بحق الشهيد عمار حمدي مفلح التي وثقتها العديد من الفيديوهات بالصوت والصورة بمحافظة نابلس. وحمّلت المنظمة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تبعات هذه الجرائم التي تستدعي المحاسبة. وطالبت الأمم المتحدة والهيئات الدولية المعنية بتشكيل لجنة تحقيق للكشف عن ظروف استشهاد عمار مفلح. كما دعت المنظمة، المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمّل مسؤولياته القانونية والسياسية والضغط على إسرائيل لوقف هذه الأعمال الإجرامية ومساءلتها عن جميع انتهاكاتها وسياساتها العنصرية وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ووزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية، فادي الهدمي، خلال لقائهما في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة، على متابعة تنفيذ قرار القمة العربية الأخيرة بالجزائر بشأن عقد مؤتمر رفيع المستوى لدعم مدينة القدس بمقر الجامعة مطلع العام المقبل. وشدّد أبو الغيط، على موقف الجامعة العربية الثابت في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني وقيادته ومؤسساته في الدفاع عن القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية وحماية هويتها العربية والإسلامية والمسيحية. وحذّر من مغبة التصعيد الخطير الذي تشهده الأراضي المحتلة في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن ما تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي من عنف سوف يكون من شأنه دفع الأوضاع إلى الانفجار، مطالباً المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته نحو حماية أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: جامعة الدول العربية

اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي قسم (19) في سجن "عوفر"، ونقلت 4 أسرى يقبعون في غرفة رقم (9) إلى زنازين العزل الإنفرادي. وقال نادي الأسير، إن الأسرى في سجن "عوفر" قرروا إغلاق الأقسام رداً على استمرار إدارة السجون في التصعيد من سياساتها التنكيلية بحق الأسرى. ولفت إلى أن كل المعطيات الراهنة تشير إلى أن سياسة التصعيد التي تنتهجها إدارة السجون، آخذة بالتنامي لا سيما مع عمليات التحريض الغير مسبوقة بحق الأسرى.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يلقي كلمة خلال مشاركته في مؤتمر جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية المنعقد في لاهاي، يعرب فيها عن قلقه إزاء الفجوة المتزايدة في كل من الموارد المتاحة للمحكمة والموارد المخصصة للقضايا قيد التحقيق. من جهة أخرى، اعتبرت الوزارة في بيان، أن جريمة إعدام الشهيد عمر مناع، إمعان إسرائيلي رسمي في التصعيد.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً حول قيام الاتحاد الأوروبي ونقابة المحامين الفلسطينيين احتفالاً بـ 16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 182، تعتبر فيه أن تكرار ارتكاب جنود الاحتلال الإسرائيلي جرائمهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ما كان له أن يحدث لولا شعور الجناة بإفلاتهم من العقاب.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

القوى الوطنية والإسلامية في فلسطين تصدر بياناً خلال اجتماعها الدوري لبحث المستجدات السياسية وقضايا الوضع الداخلي، تؤكد فيه على أهمية الحفاظ وتعزيز دور وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، في اجتماعين منفصلين، مع رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، إجنازيو لا روسا، ورئيس مجلس النواب الإيطالي، لورنزو فونتانا، اليوم الإثنين، على أهمية دور أعضاء البرلمان الإيطالي والاتحاد الأوروبي في دعم جهود إحياء فرص تحقيق السلام على أساس حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين، داعياً إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل استعادة الثقة بالعملية السلمية.

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبد الله الثاني