يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/12/2022

فلسطين

أصيب شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي في محيط "معسكر عوفر" قرب بيتونيا غرب رام الله. وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في مواجهات مع قوات الاحتلال في كل من قرية أوصرين وقرية مادما، وقرية بيت دجن خلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان. كذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق إثر قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية. كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة "المفتاح" عند المدخل الشرقي لمخيم عايدة شمال بيت لحم وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق. وفي جنين، اقتحم عشرات المستوطنين منطقة الحفيرة التابعة لأراضي بلدة عرابة جنوباً، وأدوا طقوساً تلمودية. واعتقلت قوات الاحتلال 7 أطفال وشقيقين وأسير محرّر من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والصراع المسلح، فيرجينيا غامبا، تشير في بيان، إلى أن الأطفال في فلسطين يتأثرون بشكل غير متناسب بالنزاع المسلّح ويعانون من عدة انتهاكات لحقوقهم.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، يرحب في بيان بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية عظمى على قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، تؤكد في تصريح خاص عبر "تلفزيون فلسطين"، أن انضمام اسرائيل للاتحاد الإفريقي إساءة لنص وروح ميثاق الاتحاد، وستواصل جنوب إفريقيا جهودها لعدم تنفيذ القرار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، قبيل فجر اليوم الجمعة، بالقراءة الأولى على تعديلين لـ"قانون أساس: الحكومة"، قدمهما ائتلاف أحزاب اليمين بقيادة بنيامين نتنياهو، ويقضيان بتعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، وزيراً بالرغم من إدانته بمخالفات فساد والحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، فيما يقضي التعديل الثاني بالسماح بتعيين وزير في وزارة الأمن يكون مسؤولاً عن "الإدارة المدنية" للاحتلال في الضفة الغربية بناءً على طلب رئيس الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش.

المصدر: عرب 48

الولايات المتحدة الأميركية

شدّد الممثل الأميركي الخاص للشؤون الفلسطينية، هادي عمرو، على أن واشنطن تعتقد أن الإسرائيليين والفلسطنيين يستحقون العيش بسلام، مجدداً دعم البيت الأبيض لحل الدولتين. وفي مقابلة مع قناة "الحرة"، قال عمرو، إن واشنطن ملتزمة بحدود الدولتين من 1967 وتبادل الأراضي، مشيراً إلى أن واشنطن تعمل على ذلك كل يوم. وبخصوص إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، قال عمرو إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ملتزمان بإعادة فتحها. وأوضح أن مكتب الشؤون الفلسطينية يضم فريق عمل ممتازاً ويقوم بعمل جيد مع القيادة الفلسطينية ويركز على قضايا اقتصادية وسياسية. وتابع أن المكتب يعمل على تأمين مساعدة أميركية خارجية للفلسطنيين، وقال: "قدمنا 890 مليون دولار للشعب الفلسطيني ونزال نقدم المساعدات لتوفير الحاجيات الأساسية للفلسطينيين".

المصدر: الحرة