يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/12/2022

فلسطين

استشهد الشقيقان محمد ومهند يوسف مطير من مخيم قلنديا شمال القدس بعد أن دعسهما مستوطن بصورة متعمّدة بالقرب من حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس ولاذ بالفرار، حيث كانا يقفان على جانب الطريق لإصلاح أحد إطارات المركبة التي كانا يستقلانها برفقة أفراد من عائلتهما. وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم العروب وأطلقت الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز صوب المواطنين ومنازلهم ما أدى الى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق. من جهة أخرى، تلقى عشرات المستوطنين شروحات توراتية في ساحة البراق غرب المسجد الأقصى، وأدى آخرون طقوساً تلمودية في ساحة الغزالي قرب المسجد، عشية عيد "الأنوار" اليهودي. وفي قطاع غزة، فتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الأراضي الزراعية القريبة من السياج الفاصل شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أجبر المزارعين على ترك أراضيهم ومغادرتها. واعتقلت قوات الاحتلال شاباً من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رفض الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، تصريحات نتنياهو، التي قال فيها إن "السلام مع الفلسطينيين سيكون على أساس منحهم صلاحيات لحكم أنفسهم دون سيادة، مع وجود الأمن بيد إسرائيل"، واعتبرها تحديّاً لقرارات الشرعية الدولية. وأضاف إن حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية هو الأساس لتحقيق السلام العادل. وتابع أن مثل هذه التصريحات تظهر للعالم حقيقة النوايا الإسرائيلية بأنه لا يوجد شريك إسرائيلي يريد تحقيق السلام القائم على الشرعية الدولية. وحمّل أبو ردينة، الإدارة الاميركية مسؤولية الوفاء بوعودها والحفاظ على حل الدولتين، وكذلك الحفاظ على الوضع التاريخي في القدس ومقدساتها. وأكد أنه لا سلام مع استمرار سياسة الضم وسياسة الفصل العنصري واستمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مركز الميزان لحقوق الإنسان يحمّل في بيان صحافي سطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن وفاة المريض حمود محمد شريتح الكرد (45 عاماً)، المقيم في محافظة دير البلح بقطاع غزة، جراء المماطلة في منحه تصريح للمرور عبر حاجز بيت حانون (إيرز)، للوصول إلى مستشفى في القدس لتلقي العلاج.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

حركة حماس تدعو في تصريح صحافي إلى صدّ اقتحامات المستوطنين وتدنيسهم للمسجد الأقصى فيما يسمى" عيد الأنوار". من جهة أخرى، استنكرت الحركة في تصريح صحافي قرار البرلمان الأوروبي بشأن حل الدولتين، واعتبرته انحيازاً فاضحاً للاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 10-2022/12/16، يشير فيه إلى أن الكنيست الإسرائيلي يتحوّل إلى منصة لتبييض الفساد والبؤر الاستيطانية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، أن دعوات الجماعات اليهودية المتطرفة وعلى رأسها بن غفير لاقتحام المسجد الأقصى وإدخال "الشمعدان" وإضاءته، تهدف إلى تكريس التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى. وحمّل حكومة الاحتلال الاسرائيلي تداعيات هذا الاقتحام، وقال: "على العالمين العربي والإسلامي، والمجتمع الدولي تحمّل مسؤولياتهم تجاه المدينة المقدسة".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية