يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/12/2022

فلسطين

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة مداهمة للمحال التجارية في منطقة عصيدة ببلدة أمر شمال الخليل، واستولت على أجهزة تسجيل الكاميرات، حيث اندلعت مواجهات أسفرت عن إصابة فتى بالرصاص الحي. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية المدية غرب مدينة رام الله، وأصابت عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. من جهة أخرى، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته ضمن طقوس عيد "الحانوكاه" اليهودي. كما هاجم مستوطن مسنّة مقدسية في حي وادي الجوز. وفي طولكرم، دمّر مستوطنون محتويات مخزن زراعي في قرية شوفة. كذلك، هدمت السلطات الإسرائيلية مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالاقتلاع والتهجير في النقب بأراضي الـ48، للمرة الـ211 على التوالي. واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من القدس والخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان صحافي، بموقف دولي مرتبط بعقوبات لمنع نتنياهو من تنفيذ اتفاقياته وتعهداته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يشير في بيان خلال ترؤسه الجلسة الافتتاحية للدورة الـ (109) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين، المنعقدة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، إلى أن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وسوريا وقطاع غزة، يعيشون أوضاعاً مأساوية ومعيشية صعبة للغاية سببها النقص في الخدمات التي تقدمها وكالة الأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي حرمان عشرات المواطنين المسيحيين من سكان قطاع غزة من حقّهم في السفر والوصول إلى أماكن العبادة لممارسة شعائرهم الدينية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

إسرائيل

ورد عن الاتفاق الائتلافي الإسرائيلي بين حزبي "الصهيونية الدينية" و"الليكود" بأن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تتطلع إلى تنفيذ خطة لتعزيز الاستيطان في الجليل والنقب على حساب الوجود العربي وينصّ الاتفاق على منح امتيازات لليهود لشراء الأرض بأسعار رخيصة في النقب والجليل بهدف توسيع الاستيطان وتهويدها. وتشمل الخطة تخفيض وخصومات على أسعار الأراضي ومزايا إضافية للجنود والمقاتلين العسكريين القدامى وجنود الاحتياط، وفي المقابل إدخال قوات كبيرة من الشرطة والأمن إلى هذه المناطق للتضييق على المواطنين العرب وحصار البلدات العربية.

المصدر: عرب 48