يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/12/2022

فلسطين

فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في مواقعهم العسكرية شرقي قطاع غزة نيران أسلحتهم الرشاشة الثقيلة صوب منازل وممتلكات المواطنين شرق بلدة خزاعة، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في أحد المنازل. كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنيْن من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى في القدس المحتلة، ومواطن من قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 17-2022/12/23، يشير فيه إلى وجود قلق من اتساع نطاق النشاطات الاستيطانية مع تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير، أحمد رشيد خطابي، يلقي كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للقاء التشاوري لوزراء الإعلام العرب على هامش الحفل الختامي لطرابلس عاصمة للإعلام العربي 2022، يعلن فيها أن القدس عاصمة دائمة للإعلام العربي، تأكيداً على مركزية القضية الفلسطينية.

المصدر: جامعة الدول العربية

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يؤكد في كلمته خلال المشاركة بمأدبة العشاء الميلادي، على عدم القبول بمواصلة استهداف الاحتلال الإسرائيلي للوجود المسيحي في فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

نائب رئيس الوزراء الفلسطيني، وزير الإعلام، نبيل أبو ردينة، يدعو في تصريح خلال مشاركته في اجتماع وزراء الإعلام العرب المنعقد في العاصمة الليبية طرابلس، إلى وضع آليات لتنفيذ حملة إعلامية عربية لدعم القدس والرواية الفلسطينية. كما تسلّم أبو ردينة، جائزة السرايا الحمراء للصحافة العربية التي مُنحت لشهيدة الحقيقة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أوضحت نقابة الصحافيين الفلسطينيين في بيان صحافي، اليوم السبت، أنها تلقّت رداً من وحدة المعلومات والأدلة في مكتب النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية على ملف الشكوى في قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، التي تقدم بها محامي النقابة والاتحاد الدولي للصحافيين وعائلة أبو عاقلة، والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين، أكدت فيه أنها ستضيف المعلومات المقدمة إلى مجموعة المعلومات الخاصة بها وإرسالها إلى الموظفين المعنيين لمزيد من المراجعة. وأشارت وحدة المعلومات والأدلة في مكتب النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية، إلى أن "رسالة الردّ هذه لا تعني أن مكتب المدعي العام قد اتخذ قراراً بشأن جوهر رسالتكم". واعتبرت نقابة الصحافيين هذه خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنها غير كافية وأن المطلوب الآن سرعة إجراءات التحقيق من قبل مكتب النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية من أجل محاسبة القتلة وتحقيق العدالة للزميلة أبو عاقلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه أن مسارات نتنياهو الائتلافية قد تقوّض فرصة تطبيق حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين