يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/4/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي شارع القدس في أريحا، وتمركزت عند مدخل مخيم عقبة جبر الرئيسي، وبدأت بإطلاق قنابل الصوت والغاز بشكل كثيف، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق. وفي محافظة القدس، اقتحمت قوات الاحتلال فجراً بلدة الرام، ونصبت حاجزاً عند منطقة ضاحية البريد في البلدة بغرض التضييق على الأهالي وفتّشت المركبات وعطلت حركتها. واقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى، وأزالت العلم الفلسطيني عن الموازين القبلية لمصلى قبة الصخرة. كما اقتحمت بلدة قباطية وقرية طورة جنوب جنين، وشدّدت من إجراءاتها العسكرية في محيط بلدتي عرابة وقباطية وخربة الحفيرة. من جهة أخرى، هدم مستوطنون بحماية من جنود الاحتلال عدداً من المحال التجارية في البلدة القديمة من الخليل. واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين توجّه رسالة إلى كنائس العالم تطالب فيها بضرورة التحرّك الفوري لحماية ما تبقى من الوجود المسيحي في فلسطين.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله المبعوثة النرويجية الخاصة للسلام في الشرق الأوسط، هيلدا هارالدستاد، اليوم الأربعاء، في مكتبه برام الله، أن القضية الفلسطينية ستبقى في الواجهة رغم جميع المحاولات الإسرائيلية لحرف الأنظار عنها وعن الصراع في المنطقة وأن مفتاح السلام والاستقرار في المنطقة هو من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس. وشدّد على أهمية إنجاح مؤتمر المانحين القادم والذي ترأسه النرويج، والخروج بنتائج تفرض على إسرائيل الالتزام بوعودها والاتفاقيات الموقعة معها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

كشفت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، عن استهدافها لمخطط جديد لتوسيع البناء الاستيطاني في قطع الأراضي الواقعة في مستوطنة "غفعات همتوس" المقامة على أراضي بيت صفافا شرقي القدس المحتلة. ويرمي المخطط إلى توسيع البناء الاستيطاني على هذه الأراضي من 300 إلى 1500 وحدة سكنية، فيما ستتسبب عمليات البناء الاستيطانية في "غفعات همتوس" في بتر التواصل الجغرافي الفلسطيني بصورة نهائية بين شرقي القدس وبيت لحم جنوباً، كما ستحوّل على وجه الخصوص دون ربط بيت صفافا الفلسطينية بدولة فلسطينية مستقلة.

المصدر: عرب 48

صادقت لجنة المالية الإسرائيلية التابعة لبلدية القدس على إقامة أربعة مدارس جديدة للفلسطينيين من سكان القدس الشرقية في بلدة كفر عقب شمالي مدينة القدس بتكلفة عشرات ملايين الشواقل. واعتبر نائب رئيس البلدية وعضو لجنة المالية التابعة للبلدية، أرييه كينغ، أن هذه "الخطوة تأتي في إطار فرض السيادة الإسرائيلية والحكم في المدينة، حيث سيدرس الطلاب في هذه المدارس المنهاج الإسرائيلي وليس المنهاج الفلسطيني كما هو متبع في مدارس المدينة التي لا تتبع للبلدية".

المصدر: i24News

وجّه رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، رسالة إلى السعودية، مفادها أنها قد تندم لاحقاً، على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران. وتعتبر الخطوة ضربة لمساعي إسرائيل وجهودها لعزل إيران في المنطقة. وقال نتنياهو، إن استئناف العلاقات، قد يعود على السعودية بـ "بؤس" ستشهده المملكة في لبنان واليمن وسوريا والعراق. ورأى نتنياهو، في مقابلة مع قناة "CNBC" الأميركية، أن "95٪ من المشاكل في الشرق الأوسط تنبع من إيران". وعبّر عن رغبته الشديدة بتطبيع العلاقات بين بلاده والرياض لأن ذلك "سيؤدي إلى إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي". كما دعا إلى زيادة التدخل الأميركي في الشرق الأوسط. وأردف "لا أعتقد أن إسرائيل وحدها ولكن معظم دول الشرق الأوسط من نواح كثيرة، لن ترحب بشيء أكثر من ترحيبها بدور أميركي أكبر في الشرق الأوسط".

المصدر: i24News

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في بيان مقتضب، إن طائرة مسيّرة من نوع "راكب السماء" سقطت في الأراضي السورية، اليوم الأربعاء، بسبب عطل فني، دون الكشف عن ملابسات سقوط المسيّرة التي كانت على ما يبدو في مهمة استطلاعية. وأضاف المتحدث باسم الجيش أنه "لا توجد خشية من تسرب للمعلومات". ولم يورد بيان الجيش الإسرائيلي مزيداً من التفاصيل عن سبب سقوط المسيّرة أو طبيعة المهمة التي كانت تقوم بها، فيما لم يصدر أي تعليق من أي جهة في سورية.

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

أكد ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير، محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خلال اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في جدة، على مواصلة الجهود المبذولة بما يكفل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لمبادرة السلام العربية والقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

العالم

أشاد رئيس جمهورية أذربيجان، إلهام علييف، خلال استقباله وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين،بمستوى العلاقات الأذربيجانية الإسرائيلية. وأشار إلى وجود العلاقات السياسية الجيدة بينهما. ووصف علييف، افتتاح سفارة أذربيجان في إسرائيل بأنه خير دليل على المستوى العالي للعلاقات. وقال إن أجندة التعاون بين البلدين تتوسّع، مشيراً إلى أهمية تبادل الخبرات في مجال التكنولوجيا والطاقة الخضراء والمدينة الذكية والقرية الذكية. كما قدّم معلومات عن الظروف المهيّأة في منطقة آلات الاقتصادية الحرة وأكد على وجود إمكانيات جيدة لعمل الشركات الإسرائيلية فيها وتقديمها مشاريع جديدة.

المصدر: وكالة أنباء أذربيجان الحكومية – أذرتاج