يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/4/2023

فلسطين

أصيب، مساء اليوم الخميس، ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة بيتا، جنوب نابلس. وأفادت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن مواطنين أصيبا بالرصاص الحي أحدهما بالكتف والآخر باليد، وثالت برصاصة "مطاطية" بالرأس، إضافة إلى 55 آخرين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام. وكانت مواجهات، قد اندلعت في البلدة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز باتجاههم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان رداً على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن حل القضية الفلسطينية هو المدخل الصحيح والوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة وبناء علاقات طبيعية بين دولها. كما أدانت الوزارة في بيان، الاستيطان الإسرائيلي واعتبرته حرباً مفتوحة على الشعب الفلسطيني وحقوقه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على توسيع شارع استيطاني في أراضي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم. وأفاد الناشط في مجال مقاومة الاستيطان، أحمد صلاح، لمراسل "وفا"، بأن الاحتلال صادق على توسيع شارع استيطاني على حساب أراضي المواطنين في منطقة أم ركبة جنوب البلدة. ويشار إلى أن منطقة أم ركبة تتعرض لهجمة استيطانية تمثلت بهدم منازل المواطنين والإخطار بوقف العمل بأخرى ورشق منازل المواطنين بالحجارة من قبل المستوطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، في حديثه مع المراسلين العسكرييين، اليوم الخميس، من أن إيران أقرب من أي وقت مضى إلى القدرة النووية. وزعم أنه "في مواجهة هذا التهديد، يجب على المرء أن يتصرف بإحدى طريقتين: عمل عسكري أو تهديد عسكري حقيقي". كما كشف عن مبالغ رعاية بمليارات الدولارات للتنظيمات مناهضة لإسرائيل. وأضاف أن إيران تحاول إشعال جميع الجبهات ضد إسرائيل وخاصة في الجبهة الشمالية من لبنان وسوريا، وأوضح: "ندمر بشكل منهجي التحركات الإيرانية في المنطقة ولن نسمح لإيران بتأسيس جيش إيراني في سوريا وبأن تكون الأراضي السورية منطلقاً لأسلحة متطورة باتجاه لبنان". كما أشار إلى القضية الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقال إن "إضعاف السلطة الفلسطينية وآلياتها يضعنا أمام قرارات أمنية مهمة. وفي الأماكن التي لا تعمل فيها السلطة، فهي تلزمنا أن نتخذ إجراءات أطول وأكثر صرامة".

المصدر: i24News

العالم

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يشير في تقرير حماية المدنيين، للفترة 28 أذار/ مارس – 17 نيسان/ أبريل 2023، إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت 6 فلسطينيين، من بينهم طفل، وتوفي فلسطيني آخر متأثراً بالجروح التي أصيب بها خلال عمليات التفتيش والاعتقال وغيرها من العمليات التي نفّذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة