يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/4/2023

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق جميع مداخل أريحا لليوم الثاني على التوالي، ونصب جيش الاحتلال حواجز عسكرية على كافة مداخلها وأعاق حركة المواطنين، فيما شهد المدخل الجنوبي للمدينة صباح اليوم الأحد، مواجهات خفيفة أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مركبات المواطنين، ما أوقع العديد من حالات الاختناق. واعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا

استنكر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من نصب للعلم الإسرائيلي على سطح وجدران الحرم الإبراهيمي، والذي يعدّ تدنيساً للمكان المقدس والديني. وأكد في بيان، أن وزارة الأوقاف تعمل لمنع هذا المخطط الاحتلالي من خلال زيادة الوجود الفلسطيني داخل الحرم وساحاته عبر إطلاق العديد من الفعاليات داخله سواء الفجر العظيم أو إطلاق للمسابقات وزيادة عدد موظفيه وغيرها من المجهودات. ودعا كافة المؤسسات الوطنية والدولية للوقوف عند مسؤولياتها تجاه الحرم الإبراهيمي، مجدداً دعوته لأبناء الشعب الفلسطيني المرابط على هذه الأرض بالرباط داخل الحرم وأروقته لمنع مخطط الاحتلال من الاستيلاء على كامل الحرم الإبراهيمي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذّرت جامعة الدول العربية من خطورة الاعتداءات والمخططات الإسرائيلية التي ترتكبها ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة ما قامت به ضد مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، من تدنيس وتخريب متعمّد. وحمّل الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، في تصريح لوكالة "وفا"، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة من تداعيات هذه الجرائم التصعيدية والمتواصلة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة في المسجد الأقصى. وقال إن سلطات الاحتلال استأنفت اعتداءاتها على المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الفطر، بتجديد عدوانها على مصلى باب الرحمة، تدنيساً، وتخريباً متعمداً طال شبكة الكهرباء، وتحطيم الأبواب وتكسير الموجودات في المصلى، الذي يعدّ جزءاً لا يتجزأ من الأقصى، وهو ملك إسلامي خالص أقرّته وتُقرّه الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان رفع علم الاحتلال الإسرائيلي على سطح وجدران الحرم الإبراهيمي، وتعتبره تكريساً للسيطرة عليه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، أن إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات من المستوطنين المتطرفين على رفع علم الاحتلال الإسرائيلي على سطح وجدران الحرم الإبراهيمي تصعيد خطير للحرب الدينية التي تشنّها إسرائيل على المقدسات. وأوضح الهباش، في بيان صحافي، اليوم الأحد، أن انتهاكات الاحتلال والمستوطنون في الحرم الإبراهيمي تشكل عدواناً جديداً وانتهاكاً صارخاً للمقدسات الإسلامية، واستفزازاً لمشاعر المسلمين في كافة أنحاء العالم. وأضاف، أن الحرم الإبراهيمي هو مكان إسلامي خالص لا حق لغير المسلمين به واستمرار هذا العدوان المتكرّر عليه يؤجّج مشاعر الكراهية، ويزيد التوتر، وسوف يتسبب بردود أفعال لا يمكن أن يتوقعها أحد. ودعا إلى التحرّك الفوري والعاجل وعلى عدة مستويات في الدفاع عن حق الفلسطيني في أرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدّة الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المقدّسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، والتي كان آخرها اقتحام وتدنيس شرطة الاحتلال الاسرائيلي لمصلى باب الرحمة الذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى، وكذلك قيامها برفع علم الاحتلال الإسرائيلي على سطح وجدران الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، في انتهاكٍ صارخ للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات الشرعية الدولية، واستفزاز لمشاعر الأمة الإسلامية. وحمّلت المنظمة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الاعتداءات اليومية على حرمة الأماكن المقدسة، داعية المجتمع الدولي إلى تحمّله مسؤولياته تجاه وضع حدّ لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة، التي من شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أدان البرلمان العربى دخول قوات من الشرطة الإسرائيلية مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى شرق القدس، مستنكراً التدخلات السافرة والمستمرة من قبل الشرطة وتخريبها المتعمّد لما تقوم به دائرة الأوقاف الإسلامية من أعمال صيانة وترميم للمسجد الأقصى. وأكد أن مصلى باب الرحمة جزء أصيل من المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغ 144 دونماً وسيبقى إسلامياً خالصاً "لا يقبل القسمة ولا الشراكة وأنه ملك خالص للمسلمين جميعاً". واعتبر أن مثل هذه الاعتداءات والممارسات الاستفزازية الصارخة التي تقوم بها سلطات الاحتلال في مصلى باب الرحمة والأماكن المقدسة سيؤدي إلى المواجهة من جديد وتصعيد للحرب الدينية على المقدسات في مدينة القدس. وطالب المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بتحمّل مسؤولياتها واتخاذ مواقف حازمة لوقف هذه الاعتداءات بحق المسجد الأقصى والأماكن المقدسة دون مراعاة لقدسيتها وضرورة إلتزام سلطات الاحتلال بالوضع الحالي في القدس وعدم جرّ المنطقة لحرب دينية لا تستطيع وقفها.

المصدر: البرلمان العربي

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، سنان المجالي، إن الوزارة وبالتنسيق مع جميع الجهات المعنية تتابع قضية النائب، عماد العدوان، الذي أوقفته السلطات الإسرائيلية للتحقيق معه على خلفية عملية تهريب مزعومة لكميات من السلاح والذهب. وقال المجالي، إن الوزارة تعمل من أجل الوقوف على حيثيات الموضوع ومعالجته بأسرع وقت ممكن.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

استهدفت قذائف إسرائيلية ليل الأحد الإثنين موقعاً لمجموعة سورية موالية لطهران في محافظة القنيطرة في جنوب البلاد، في قصف بري هو الثاني من نوعه يستهدف المنطقة خلال أيام. وأفاد المرصد بأن القوات البرية الإسرائيلية المتمركزة في مراصد جبل الشيخ قصفت بأكثر من عشرين قذيفة صاروخية موقعاً في ريف القنيطرة تتمركز فيه قوات من "المقاومة السورية لتحرير الجولان"، وهي مجموعة أسسها حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في مرتفعات الجولان.

المصدر: المرصد السوري لحقوق الإنسان