يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/4/2023

فلسطين

استشهد الشاب سليمان عايش حسين عويض (20 عاماً) متأثراً بإصابته بالرصاص الحي، وأصيب 3 آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم عقبة جبر بمدينة أريحا. كما أصيب المواطن سليمان خلف عواجنة بجروح ورضوض جراء دعسه من قبل آلية عسكرية إسرائيلية في شارع الهلال من مدينة أريحا. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مدينة أريحا وانتشرت في عدة أحياء منها وسط اندلاع مواجهات عنيفة أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين. وواصلت قوات الاحتلال إغلاق جميع مداخل مدينة أريحا الرئيسية والأخرى الفرعية لليوم الثالث على التوالي. وفي محافظة القدس، استشهد الشاب حاتم أسعد أبو نجمة (39 عاماً) من بيت صفافا برصاص مستوطن بزعم تنفيذه عملية دعس أسفرت عن إصابة 8 بجراح متفاوتة الخطورة. كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني وعدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محافظة سلفيت ومحافظة رام الله والبيرة. واعتقلت قوات الاحتلال 22 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية وأدوا طقوساً تلمودية عند أبوابه وفي الساحات، فيما انتشرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي داخل الأقصى وعند أبوابه، ودقّقت في بطاقات المواطنين الشخصية وضيّقت على الوافدين إليه. كما اعتدت شرطة الاحتلال على مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى وقطعوا أسلاك الكهرباء عنه للمرة الثانية على التوالي، ومنعوا حراس الأقصى من الدخول إليه. كما قطعت قوات الاحتلال أذان العشاء بالمسجد الأقصى، ومنعت مؤذن المسجد من إكمال النداء للصلاة، بحجة احتفالات المستوطنين في ساحة البراق (الحائط الغربي للأقصى).

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت حركة فتح في بيان، حول استشهاد الشاب سليمان حسين عويض (20 عاماً) في مخيم عقبة جبر بأريحا، أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، تدلّل على مآربه التصعيدية للأوضاع، مضيفة أن سياسة القتل والإرهاب والاقتحامات اليومية للأراضي الفلسطينية والاعتقالات وإقامة الحواجز العسكرية وانتهاك حرية حركة المواطنين الفلسطينيين لن تجدي نفعاً في تمرير المخططات الاستهدافية لحقوق الشعب الفلسطيني. ودعت المجتمع الدولي للتدخل الفوري لكبح العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق الشعب الفلسطيني مؤكدة أن الاكتفاء بالبيانات الورقية يفاقم من تأزم الأوضاع.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق الحواجز عند مداخل المدن الفلسطينية.

من جهة أخرى، أشار وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين، في مقر الأمم المتحدة، إلى جرائم الاحتلال الإسرائيلي بما فيها تلك التي ارتكبها خلال شهر رمضان، وعيد الفطر المبارك، وحصاره لمدينة أريحا، وبيت لحم وغيرها من المدن الفلسطينية، وما قامت به في عيد الفصح المجيد والاعتداء على المسجد الأقصى وكنيسة القيامة والمصلين المسيحيين والمسلمين على حدّ سواء. وشدّد على أهمية الحماية للشعب الفلسطيني من خلال تطبيق قرارات مجلس الأمن وقرارات الجمعية العامة وأهمية عدم ترك الشعب الفلسطيني وحيداً في مواجهة آله القتل الإسرائيلية والحكومة الفاشية الحالية. كما أشار إلى أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن 2334 وتقرير الأمين العام بشأن ذلك وتوجيه الإدانات بما يساهم في وضع آليات لوقف الاستيطان الاستعماري.

المصدر: دولة فلسطين وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يعتبر في تصريح صحافي أن اقتحام مصلى باب الرحمة، جريمة جديدة سيتصدى لها الشعب الفلسطيني. من جهة أخرى، أكد الناطق باسم الحركة عن مدينة القدس، محمد حمادة، أن عملية الدهس التي نُفّذت في شارع يافا بمدينة القدس المحتلة مساء اليوم، هي ردّ طبيعي على جرائم الاحتلال، وآخرها اقتحام مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى ومصادرة جميع محتوياته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حمّل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، حكومة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية جرائمه، وسياسات الإرهاب والإعدامات الميدانية التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني. وقال في بيان، إن جريمة الإعدام الميدانية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الشاب سليمان عايش حسين عويض، من مخيم عقبة جبر، هي متكررة بتعليمات من المستوي السياسي المتمثل بحكومة اليمين المجرمة. وأضاف أن القتل والاعتداء على الأماكن الدينية والاقتحامات اليومية للأراضي الفلسطينية والاعتقالات ونصب الحواجز العسكرية في أيام العيد، لتقييد حرية حركة المواطنين الفلسطينيين، هو أسلوب عنصري فاشي لن يزيد الشعب الفلسطيني إلا إصراراً على الصمود والمقاومة لإفشال مخططات الاحتلال العنصرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمهلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عائلة الحاجة فاطمة سالم أسبوعاً، لهدم منزلها في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، حيث تزعم جمعيات استيطانية ملكيتها للعقارات والمنزل والأراضي التي تتواجد بها عائلة من أكثر من 7 عقود. وتخوض العائلة منذ سنوات طويلة الصراع في المحاكم الإسرائيلية لحماية عقارها من الاستيلاء. وتعيش عائلة الحاجة فاطمة سالم في حي الشيخ جراح منذ نحو 73 عاماً، وتملك منزلاً وبجانبه قطعة أرض، ويهددها الاحتلال بإخلاء منزلها.

المصدر: عرب 48

إسرائيل

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تعقيب له على الأحداث الأخيرة وعملية الدهس في القدس: "قبل دقائق قليلة، وليس بعيدًا من هنا، جرت محاولة أخرى لقتل إسرائيليين. ويذكرّنا هذا الهجوم في هذا المكان، في هذه اللحظة، بأنه تمّ شراء أرض إسرائيل ودولة إسرائيل بعذابات كثيرة". وأضاف نتنياهو "تأتي هذه الهجمات من منطلق أنهم سيستطيعون إزاحتنا من هنا، ولو تسنى لهم ذلك فإنهم يريدون قتلنا جميعًا. لكنهم لم يتغلبوا علينا وإنما نحن تغلبنا عليهم. لقد أنشأنا دولة مشرفة وجيش مشرف وقوة شرطة مجيدة، بثمن يفطر القلوب".

المصدر: i24News

طلب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، التباحث في أسباب تقاعس الدولة عن إخلاء قرية الخان الأحمر وهو مطلب وضع اليمين كل ثقله لإخراجه الى حيز التنفيذ، وجاء ردّ "الدولة" اليوم الإثنين لمحكمة العدل العليا، "بعدم إخلاء قرية الخان الأحمر على نحو يخالف قرار المحكمة العليا الذي صدر في إطار الاستئناف الذي قدمته جمعية "ريغافيم" الاستيطانية، وإن المستوى السياسي كان وما زال معنياً بإخلاء القرية، لكن الخلاف هو حول التوقيت والطريقة في إشارة إلى أن مسألة التوقيت تخضع لاعتبارات أمنية وسياسية واسعة".

المصدر: i24News