يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/4/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وداهمت منزلاً وفتحت النار صوب إحدى المركبات وحطّمت زجاجها، وأطلقت قنابل الغاز السام والصوت صوب المواطنين ما أدّى إلى اندلاع مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات. كما أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منشآت سكنية تعود لمواطنين من عين الحلوة وفي خربة حمصة التحتا بالأغوار الشمالية. وواصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية، لليوم الــ18 على التوالي، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها بشكل دقيق ما تسبب بإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم ومزارعهم. وفي محافظة أريحا، واصلت سلطات الاحتلال فرض حواجز عسكرية على مداخل المدينة، من عدة جهات لليوم الرابع على التوالي. واعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من الضفة الغربية ومواطنة تركية من المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يشير في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي، إلى أنه وبعد مرور 75 عاماً على النكبة، لا تزال عملية تهجير واستبدال الفلسطينيين جارية بهدف الضم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته وأدّوا طقوساً تلمودية عند أبوابه وفي الساحات، فيما انتشرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي داخل الأقصى وعند أبوابه. كما اقتحمت قوات الاحتلال مصلّى باب الرحمة صباح اليوم، وصادرت هويات المتواجدين فيه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحبت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، أوسع ائتلاف في المجتمع الفلسطيني الذي يقود حركة المقاطعة (BDS) في بيان، اليوم الثلاثاء، بإعلان أوسلو، حظر استيراد سلع وخدمات الشركات التي تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في المستوطنات، كونها تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي. وحيّت "مجموعات التضامن والنقابات والأحزاب النرويجية، التي عملت بِجد حتى الوصول لهذا الإعلان". وأشارت إلى أن قرار أوسلو "لحق قرار رئيسة بلدية برشلونة بتجميد العلاقات مع نظام الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي". ودعت اللجنة جميع المدن في أنحاء العالم إلى الانضمام لأوسلو وبرشلونة، وقطع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وقوفاً في وجه التواطؤ العالمي مع جرائمه، ودعماً للنضال الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة والمساواة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي باعتقال الشيخ خضر عدنان، هو قرار إعدام بحقّه، وذلك بعد مرور 80 يوماً على إضرابه المفتوح عن الطعام، ووصوله إلى مرحلة صحية بالغة الخطورة. وأكد النادي، أنه وعلى الرغم مما وصل إليه من حالة صحية، فإن الاحتلال يرفض حتى اليوم الاستجابة لمطلبه المتمثل بإنهاء اعتقاله، وكذلك يرفض الاحتلال السماح لعائلته بزيارته، كما ويرفض نقله بشكل دائم إلى مستشفى (مدني)، وفي كل مرة يجري نقله إلى المستشفى، يتمّ إعادته بحجة أنه يرفض أخذ المدعمات، وإجراء الفحوص الطبية. وخلال زيارة أجراها له المحامي يوم أمس في سجن "الرملة"، تمّ قطع الزيارة بعد أن فقد وعيه، دون معرفة ما جرى معه لاحقاً، حيث أبلغت إدارة السجن المحامي أنها ستقوم بنقله إلى المستشفى.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

إسرائيل

وقعت عملية إطلاق نار نفّذها مسلح فلسطيني، ضد إسرائيليين على مفترق "وادي عيون الحرامية" الواقع شمال رام الله في الضفة الغربية، صباح اليوم (الثلاثاء). وقال الإعلام العبري، إن النار أطلق من سيارة فلسطينية مارة، يرجّح أن تكون سيارة أجرة صوب سيارة ومجموعة من الإسرائيليين، كانوا يمارسون رياضة العدو السريع (الركض)، وأعلنت الطواقم الطبية إصابة إسرائيلي يبلغ من العمر (28 عاماً) بجروح وصفت بالطفيفة في يده. وتجري قوات الأمن عمليات التمشيط، وتطارد سيارة أجرة فلسطينية، ذلك أن المنفذين لاذوا بالفرار من مسرح العملية القريب من قرية سلواد الفلسطينية ومستوطنة "عوفرا" الإسرائيلية.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

ناقش نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، خلال لقائه مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، جهود توفير الدعم المالي اللازم لسدّ العجز المالي الذي تواجهه الوكالة لضمان استمرارها في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي. وأكدا ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات عملية وعاجلة لتقديم الدعم المالي اللازم للوكالة. وقال الصفدي إن تمكين الوكالة مالياً وضمان قدرتها تنفيذ تكليفها الأممي، ضرورة قصوى لتوفير العيش الكريم للاجئين، واستثمار في الأمن والاستقرار. وشدّد على محورية الدور الذي تقوم به الوكالة في توفير التعليم والخدمات الصحية والمعونات الإغاثية للاجئين الفلسطينيين، وضرورة استمرار الوكالة بعملها إلى حين حل قضية اللاجئين وبما يضمن حقهم في العودة والتعويض وفق قرارات الشرعية الدولية، وفي إطار حل شامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين يعالج كل قضايا الوضع النهائي.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

الولايات المتحدة الأميركية

صرّح الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة "فخورة بكونها من أوائل أصدقاء وحلفاء إسرائيل". وأضاف، في بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني، وذلك بمناسبة احتفال إسرائيل بيوم "الاستقلال" الـ75: "بصفتي صديقاً دائماً وداعماً لإسرائيل، فقد عملت طوال مسيرتي المهنية لتعميق وتقوية شراكتنا، ورأيت بنفسي الفوائد التي تعود على بلدينا". وتابع: "حققنا معاً تطورات ملحوظة في العلوم والطب والتكنولوجيا والتي ستفيد شعبنا لأجيال قادمة، وواصلنا العمل معا لخلق شرق أوسط أكثر ازدهاراً وسلماً وتكاملاً، وكشركاء أقوياء، نعمل معا لبناء تحالفات جديدة لمواجهة تحديات القرن الـ21 مثل تغير المناخ والصحة العالمية". وأردف أن بلاده "تدرك أن مرونة الديمقراطية الإسرائيلية حجر الأساس لعلاقتنا القوية والخاصة".

المصدر: CNN بالعربية

المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، تؤكد في تصريح خلال نقاش فصلي مفتوح في مجلس الأمن الدولي بشأن الشرق الأوسط،  على مواصلة دعم حل الدولتين وتعزيز الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ودعم كافة الجهود الرامية إلى تحقيق سلام شامل وعادل ودائم بين الجانبين.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يشدد في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، على ضرورة إنهاء التدابير الأحادية والاستفزازية والتحريضية التي تُمكـّن العنف وتمنع تحقيق تقدم نحو حل الصراع وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لوفد إسرائيل الذي انسحب من اجتماع مجلس الأمن احتجاجاً على جدول الاجتماع الذي بحث القضية الفلسطينية، بأن هذا الجدول صيغ منذ عقود ولا جديد فيه. وأضاف لافروف: "قال مندوب إسرائيل إنه لا يمكن أن يشارك في عمل معادٍ لإسرائيل في مثل هذا اليوم، فيما لم يكن هذا العمل معادياً لإسرائيل. عقد الاجتماع على أساس بند مدرج في جدول أعمال مجلس الأمن، وجدول الأعمال هذا صيغ منذ عقود، والقضية الفلسطينية هي البند المدرج منذ أطول فترة، ولم يتمّ حلها من قبل أحد ولا بأي شكل". وأكد لافروف، أنه تم بحث جدول أعمال مجلس الأمن مسبقاً، ولم يعترض أحد على بحث مشاكل الشرق الأوسط، بما فيها القضية الفلسطينية.

المصدر: RT Arabic