يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/5/2023

فلسطين

استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب أربعة آخرون، اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها البلدة القديمة من مدينة نابلس. والشهداء هم: معاذ مصري، وابراهيم جبر، وحسن قطناني. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب، بأن إثنان من الشهداء الثلاثة تشوّهت ملامحهما بالكامل جراء كثافة إطلاق النار عليهما. وكانت قوات خاصة إسرائيلية "مستعربون" قد تسلّلت إلى حارة الياسمينة بالبلدة القديمة وحاصرت منزلاً لعائلة عكوبة. كما دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى محيط البلدة، واستهدفت المنزل المحاصر بوابل من الرصاص الحي وأطلقت باتجاهه عدداً من صواريخ "الإنيرجا"، ومنعت الطواقم الطبية من الوصول إلى المنطقة المحاصرة. وأسفر عدوان الاحتلال في نابلس، بالإضافة إلى ارتقاء الشهداء الثلاثة، عن إصابة 166، و152 حالة اختناق بالغاز. وأعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس، الإضراب العام الشامل في المحافظة، حداداً على أرواح الشهداء الثلاثة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهدت فتاة فلسطينية متأثرة بإصابتها الحرجة إثر تعرضها لإطلاق نار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الخميس، وذلك بزعم محاولة تنفيذها عملية طعن قرب بلدة حوارة قضاء نابلس في الضفة الغربية المحتلة. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشابة، إيمان زياد أحمد عودة (26 عاماً)، جراء إصابتها برصاصة في الصدر. وتمّ إطلاق النار على الفتاة من قبل قوات الاحتلال على دوار عينابوس، حيث وصلت سيارة الهلال الأحمر الفلسطيني إلى الموقع، ومنعت قوات الاحتلال الطواقم من التعامل مباشرة مع الإصابة الحرجة.

المصدر: عرب 48

أصيب 9 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي والعشرات بحالات اختناق بالغاز السام خلال مواجهات اندلعت في بلدتي بيت ريما والنبي صالح شمال غرب رام الله. كما هدمت قوات الاحتلال مطعماً في منطقة عين جويزة بقرية الولجة شمال غرب بيت لحم بحجة عدم الترخيص. كذلك، أخطرت قوات الاحتلال بإخلاء مبنى البلدية القديم الواقع في البلدة القديمة من مدينة الخليل، تمهيداً للاستيلاء عليه وتسليمه للمستوطنين. وواصلت قوات الاحتلال فرض حصارها على مدينة أريحا، لليوم الثالث عشر على التوالي، بما يشمل نصب الحواجز العسكرية عند المداخل الرئيسية للمدينة ومخيميها، إضافة لإغلاق الحاجز العسكري المقام عند المدخل الجنوبي للمدينة، ومنع مركبات المواطنين والشاحنات من المرور بشكل تام. واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحماية مشدّدة من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفّذوا جولات استفزازية وأدّوا طقوساً تلمودية في باحاته وقرب أبوابه. وأضافت أن قوات الاحتلال شدّدت من إجراءات الدخول إلى المسجد الأقصى، وعرقلت وصول الوافدين إليه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تؤكد في بيان خلال اجتماعها برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على خطورة ما تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي في محاولة لكسر إرادة الصمود والتحدي لدى الأسرى، وتحميلها مسؤولية قتل الشهيد الأسير خضر عدنان.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 27 نيسان/ أبريل - 3 أيار/ مايو 2023، إلى مقتل 4 مواطنين 3 منهم في الضفة الغربية، بينهم طفلان والرابع في قطاع غزة، جراء إصابته خلال قصف جوي إسرائيلي. كما اعتبر المركز في بيان صحافي، أن إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على قتل 3 مواطنين فلسطينيين خلال اقتحامها البلدة القديمة في نابلس، جريمة جديدة من جرائم الإعدام خارج نطاق القانون (الاغتيال).

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي الهجمات الحربية الإسرائيلية على قطاع غزة، ويطالب بإنهاء الحصانة وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

أدان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، استمرار اقتحام المدن الفلسطينية، وجرائم القتل اليومية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والتي كان آخرها ارتقاء ثلاثة شهداء في البلدة القديمة من نابلس. وحذر من أن استمرار التصعيد الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، سيفجّر الأوضاع في المنطقة وسيدفعها إلى مرحلة يصعب السيطرة عليها. وأضاف، نحمّل حكومة الاحتلال الإسرائليي المسؤولية الكاملة عن هذه السياسة التصعيدية التي تدفع بالأمور نحو العنف وتوتير الأجواء. وطالب الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري والضغط لوقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد بحق الشعب الفلسطيني، وأن لا تكتفي بسياسة الاستنكار، لأن الأوضاع على الأرض أصبحت صعبة للغاية ولا يمكن لأحد توقع تداعياتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، في بيان عدوان الاحتلال الإسرائيلي على البلدة القديمة من نابلس، اليوم الخميس، والتي أسفرت عن ارتقاء ثلاثة شهداء. وقال إن عصابات الجيش الإسرائيلي التي تقتحم المدن والبيوت الفلسطينية لتنفيذ اغتيالات ومداهمات واعتقالات هو الإرهاب بعينه. وأشار إلى أن جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني تتمّ أمام العالم وصمت المجتمع الدولي، الأمر الذي يشجع حكومة اليمين الفاشية على ارتكاب المزيد من الجرائم وعمليات القتل. من جهة أخرى، صرّح فتوح، بأن "استيلاء حكومة الاحتلال الفاشية على مبنى بلدية الخليل التاريخي الواقع في البلدة القديمة تمهيداً لتسليمه لجمعيات استيطانية، "اعتداء سافر وبلطجة على ممتلكات البلدية". وأكد أن المبنى ملك تاريخي وحضاري لمدينة الخليل بشكل كامل مشيراً إلى أن استيلاء الاحتلال عليه جريمة جديدة للسطو على معالم المدينة التاريخية. وطالب المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية واليونسكو، بممارسة ضغط حقيقي على حكومة الاحتلال لوقف مخططاتها الاستيطانية.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن حالة من التوتر الشديد ما تزال تسود أقسام الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي كافة، وذلك بعد مرور يومين على جريمة اغتيال الأسير خضر عدنان. وأضاف أن إدارة السجون تواصل إغلاق الأقسام حتى اليوم، تحسباً لأيّ مواجهة قد ينفّذها الأسرى ضد السجانين، كما تهدّد بفرض (عقوبات)، في حال لم يكن هناك تعهّد من الأسرى بوقف التهديدات المعلنة. وحمّل نادي الأسير، إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن مصير الأسير محمد خروشة من نابلس، بعد تعرّضه لاعتداء وحشي من السجانين، وعلى إثره نُقل إلى أحد المستشفيات دون معرفة تفاصيل كافية عن وضعه الصحي حتى الآن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، في رام الله، اليوم الخميس، الى جريمة الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، في نابلس، حيث تمّ اغتيال 3 شبان وتلاها شهيدة شابة في حوارة، داعياً الاتحاد الأوروبي إلى إدانة انتهاكات الاحتلال والضغط من أجل وقفها. كما بحث معه مواصلة الحوار السياسي الفلسطيني الأوروبي نحو التوصل إلى اتفاقية شراكة كاملة بين فلسطين والاتحاد الأوروبي، وتعزيز التعاون ودعم المشاريع التنموية لا سيما في مجال الطاقة والمياه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أمر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، رئيس سلطة الضرائب الإسرائيلية بتحويل ما يقرب من مليون دولار لعائلات القتلى من العمليات العدائية، من الأموال المخصّصة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. ويأتي التحويل الجديد بعد أن تمّ بالفعل تقديم 38.1 مليون دولار للقتلى في يناير/كانون الثاني المنصرم، مما تجمعه إسرائيل من الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية والمعروف بإسم المقاصة، وفقاً لحكم قضائي، يمكن تحميل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن العمليات العدائية بسبب الرواتب التي تدفعها للسجناء الأمنيين المدانين بعمليات دامية قتل بها إسرائيليون. وقال سموتريتش: "لقد وقّعت على تعويض إضافي قدره 3.2 مليون شاقل من أموال السلطة الفلسطينية سيذهب كتعويض مباشر لعائلات قتلى العمليات العدائية وفقاً لحكم محكمة في قضية ليتفاك، لإنهاء تمويل القاتلين من قبل السلطة الفلسطينية، لن نسمح لهذا الوضع العبثي بالاستمرار".

المصدر: i24News

العالم

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الجريمة المروّعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس، والتي أسفرت عن ارتقاء ثلاثة شهداء وجرح عشرات المواطنين الفلسطينيين، والعدوان العسكري الإسرائيلي مؤخراً على قطاع غزة، معتبرة ذلك امتداداً للعدوان الإسرائيلي المفتوح على الشعب الفلسطيني في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني. وحمّلت المنظمة، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار جرائمها التي من شأنها زيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، مطالبة الأطراف الدولية الفاعلة بالتدخل لوقف الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة ومحاسبة إسرائيل على جرائمها وانتهاكاتها المستمرة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي