يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/5/2023

فلسطين

أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 20 عاماً. كما أصيب شاب من بلدة بيت فوريك قضاء نابلس، وآخر من مدينة أريحا، برصاص قوات الاحتلال والشظايا أثناء تواجدهما قرب بلدة حبلة جنوب قلقيلية. وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال أعقبت المسيرة الأسبوعية في قرية بيت دجن شرق نابلس. كما ‫اعتدت قوات الاحتلال على وقفة نظّمها المواطنون على المدخل الرئيسي لقرية شوفة جنوب شرق طولكرم، تنديداً بإغلاق مدخلي القرية الغربي والشرقي لليوم الرابع على التوالي. كذلك، واصلت قوات الاحتلال، نصب حواجزها العسكرية على مداخل مدينة أريحا ومخارجها الرئيسة والفرعية، لليوم الـ14 على التوالي، وأعاقت حركة وتنقل المواطنين والبضائع. واعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعاد مستوطنون الاستيلاء على أرض في بلدة دير دبوا شرق رام الله، بعد أن أخلاها جيش الاحتلال الإسرائيلي. ونصب المستوطنون ثلاث خيام في الأرض الواقعة في منطقة "الشيخ عمار" جنوب شرق البلدة، ما أدّى لاندلاع مواجهات مع الشبان الذين تصدّوا للمستوطنين المسلحين. كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال تصديهم لاقتحام المستوطنين، لنبع الماء في قريوت جنوب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نظّمت القوى الوطنية والإسلامية وفعاليات بلدة يعبد جنوب غرب جنين، اليوم الجمعة، وقفة للمطالبة بتسليم جثمان الشهيد الأسير خضر عدنان، ودعماً وإسناداً للحركة الأسيرة. وشارك في الوقفة فعاليات وقوى يعبد وأسرى محرّرون، حيث رفعوا صور الشهيد عدنان وصور لأسرى، مطالبين سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتسليم جثمان الشهيد الأسير خضر عدنان. ودعوا إلى بذل مزيد من الجهود نصرة لقضية الأسرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الثقافة الفلسطيني، عاطف أبو سيف، يؤكد في كلمته خلال اجتماع وزراء الثقافة في مجموعة الـ77 والصين، في العاصمة الكوبية هافانا، على دور التراث الثقافي في الحفاظ على الهوية الوطنية وإسناد النضال الوطني للشعوب التي ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي، والتي تتعرض بشكل ممنهج لسرقة تراثها مثلما يتعرض له الفلسطينيون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الولايات المتحدة الأميركية

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، في تصريحات لمعهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"، أن الولايات المتحدة لا تزال تعمل على تحقيق هدف "إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل". كما أكد أن الولايات المتحدة ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية للحيلولة دون امتلاك إيران لسلاح نووي، ولا تزال واشنطن تريد التوصل لحل دبلوماسي بخصوص برنامج طهران.

المصدر: الحرة

العالم

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يشير في تقرير حماية المدنيين، للفترة 18 نيسان/ أبريل - 1 أيار/ مايو 2023، إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت ثلاثة فلسطينيين في نابلس، وفي حادث منفصل، أطلقت القوات الإسرائيلية النار وقتلت إمرأة فلسطينية زعمت أنها طعنت جندياً إسرائيلياً في حوارة (نابلس).

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة