يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/5/2023

فلسطين

استشهد شابان، اليوم السبت، وأُصيب آخر برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحام مخيم طولكرم بتعزيزات عسكرية. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بوصول الشهيدين سامر صلاح الشافعي، وحمزة جميل خريوش، إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي، وهما يبلغان من العمر 22 عاماً. وأوضحت أن الشهيد الشافعي أصيب بالرصاص في الرقبة والصدر والبطن، والشهيد خريوش أصيب بالرصاص في الصدر والبطن والقدم اليسرى. ووثّق مقطع مصور تنكيل قوات الاحتلال بجثمان الشهيدين. كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين إبراهيم شلاش (20 عاماً)، ومحمد بليدي (23 عاماً)، قبل الانسحاب من المخيم. وأعلنت فصائل العمل الوطني الإضراب الشامل في محافظة طولكرم، حداداً على الشهيدين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قُتل الشاب ديار عمري (20 عاماً) من صندلة برصاص شاب يهودي قرب البلدة في منطقة مرج إبن عامر، السبت. وزعم القاتل وهو جندي سابق في وحدة "جولاني" بالجيش الإسرائيلي، خلال التحقيق معه أنه "أطلق النار على عمري دفاعاً عن النفس"، مدّعياً أنه "تعرّض لاعتداء وأطلق النار بعدما شعر بالخطر على حياته". وأُعلن في صندلة عن الإضراب العام والشامل غداً الأحد، احتجاجاً على جريمة الإعدام.

المصدر: عرب 48

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية، ما أدّى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة طفل بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط. كما واصلت قوات الاحتلال فرض حصارها على مدينة أريحا، لليوم الـ15 على التوالي، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل المدينة، وأوقفت مركبات الخارجين منها وفتشتها ودقّقت في هويات الركاب ما أدّى إلى إعاقة حركة وتنقل المواطنين والبضائع. واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة قرب بلدة مخماس شمال شرق القدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. كما أصيب 4 مواطنين برضوض إثر اعتداء للمستوطنين وقوات الاحتلال على المواطنين في خربة مغاير العبيد بمسافر يطا جنوب الخليل. وفي محافظة سلفيت، أقدم مستوطنون على اقتلاع وتكسير 258 غرسة زيتون، في بلدة كفر الديك.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، أن الشهيدين سامر الشافعي، وحمزة خريوش، اللذين ارتقيا برصاص الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، في طولكرم، هما ضحيتان جديدتان للإرهاب المنظّم الذي يمارسه جنود الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، حيث يمارسون جرائمهم المتنقلة بإعدامات ميدانية دون أدنى التفاتة للقوانين الدولية والشرائع الإنسانية، وتستبد بهم شهوة القتل التي تتغذّى من عقيدة الحرق والمحو والإبادة الجماعية. وحمّل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تلك الجرائم المروّعة، معتبراً استمرار الاحتلال في ارتكاب جرائمه ناجماً عن غياب المعايير الدولية الموحدة، وشعور الجناة بالإفلات من العقاب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، جريمة اغتيال الشابين سامر الشافعي وحمزة خربوش، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم، صباح اليوم السبت. وحمّل في بيان، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تفجّر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال استمراره بسياسة القتل بحق أبناء الشعب الفلسطيني الذي لن يسكت على هذه الجرائم، وسيستمر بصموده ومقاومته. وقال: "إن ما يحدث وبشكل يومي من عمليات قتل وجرائم والإعدامات الميدانية التي يرتكبها جنود الاحتلال والمستوطنون بتعليمات مباشرة من الحكومة الفاشية لا تتوقف، وندعو المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته تجاه ما يتعرض له شعبنا من جرائم وتصعيد متواصل".

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 29/4 - 5/5/2023، يشير فيه إلى أن مخاوف الفلسطينيين تتعاظم من ارتفاع وتيرة تنفيذ حكومة الاحتلال الإسرائيلي لمخططاتها الاستيطانية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس