يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/5/2023

فلسطين

استشهد الشاب صالح محمد صالح صبرة (22 عاماً) وأصيب آخر برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الإثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عسكر شرق نابلس. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، قد اقتحمت مدينة نابلس من عدة محاور واندلعت مواجهات عنيفة في مخيم عسكر القديم وحي المساكن الشعبية في المدينة. كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد عبد الفتاح خروشة، وأخذت قياساته تمهيداً لهدمه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل. كما أصيب 6 مواطنين بجروح طفيفة، واعتُقل أحدهم عقب مطاردة شرطة الاحتلال مركبتهم في قرية الكرمل شرق يطا جنوب الخليل. وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين المشاركين في المسيرة التي خرجت لإحياء ذكرى النكبة في قرية النبي صالح. واعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطن من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متتالية، وأدّوا طقوساً تلمودية في باحاته. وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية وضيّقت على الوافدين إلى المسجد. كذلك، حطم مستوطنون نصب الشهيد زياد أبو عين في قرية ترمسعيا شمال رام الله والبيرة، وذلك للمرة الثانية، كما حطموا عدداً من أشجار الزيتون معمّرة من أراضي القرية. وأحرق مستوطنون محصولي القمح والشعير في منطقة "واد عبيان" شرق قرية كيسان شرق محافظة بيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يحمّل في كلمته خلال الفعالية المنعقدة بمقر الأمم المتحدة إحياءً لذكرى النكبة، بريطانيا والولايات المتحدة على وجه التحديد مسؤولية سياسية وأخلاقية مباشرة عن نكبة الشعب الفلسطيني، عندما قرّرتا إقامة وزرع كيان آخر في وطنه لأهداف استعمارية خاصة بهما.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 206، تطالب فيه الأمم المتحدة بالتوقف عن استثناء إسرائيل من تطبيق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وعدم السماح للجناة بالإفلات من العقاب، والعمل على رفع الظلم التاريخي الذي ألحقته النكبة بالشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي بمناسبة الذكرى الـ75 للنكبة، أن المقاومة الفلسطينية متواصلة نحو القدس حتى تحرير فلسطين والعودة إليها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المجلس الوطني الفلسطيني، يؤكد في بيان بمناسبة الذكرى الـ 75 للنكبة، على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية ولم الشمل وتفعيل برنامج المقاومة الشعبية.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

مركز الميزان لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ75 للنكبة، إلى أن معاناة اللاجئين الفلسطينيين تتفاقم في قطاع غزة مع استمرار اللجوء والاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي وتجدّد العدوان العسكري على قطاع غزة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، خالد عسيلي، يدعو في تصريح خلال ترؤسه وفد دولة فلسطين في أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية (32) المنعقدة بمدينة جدة، إلى تفعيل شبكة الأمان العربية لمواجهة قرصنة الاحتلال الإسرائيلي لأموال الشعب الفلسطيني من المستحقات الضريبية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

سلّمت فصائل العمل الوطني والإسلامي في فلسطين، اليوم الإثنين، مذكرة للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بمناسبة الذكرى الـ75 للنكبة، حول انتهاكات الاحتلال المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني. وجاء في المذكرة التي تم تسليمها لمندوب الأمم المتحدة في غزة، "75 [عاماً] على النكبة التي تعرّض لها الشعب الفلسطيني والتي تسببت في تدمير 531 قرية فلسطينية، وارتكاب ما يقارب 71 مجزرة دموية ارتقى فيها نحو 15 ألف شهيد". وأشارت الرسالة إلى أن تداعيات هذه النكبة ما زالت حتى الآن نتيجة إصرار إسرائيل على رفض الانصياع لقرارات الشرعية الدولية. وتطرقت إلى استمرار إسرائيل في تنكرها لحقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وحق العودة ورفع الحصار الظالم على قطاع غزة. ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل المسؤولية في الحفاظ على قرارات الشرعية الدولية وتطبيقها بقوة القانون الدولي وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكّد نادي الأسير الفلسطيني أن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ينفذون اليوم الإثنين، إضراباً عن الطعام ليوم واحد، وذلك كخطوة أولى من خطوات نضالية قادمة، في إطار استمرار مواجهتهم لسياسات إدارة السجون، وجرائمها. وأكدت لجنة الطوارئ للحركة الأسيرة، في بيان، أن هذه الخطوة من أجل المطالبة بالإفراج الفوري عن الأسير القائد وليد دقة، وإنهاء عزل جميع الأسرى الرفاق القائد أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية، والرفيقين عاهد أبو غلمي، ووليد حناتشة، وكذلك رفضاً لمجزرة الاعتقال الإداري، وللتأكيد على أن معركة الشهيد خضر عدنان جعلت الأسرى أكثر إصراراً على حماية "سلاح الإضراب عن الطعام". كما طالبت اللجنة كل أحرار العالم، أفراداً ومؤسسات، باستخدام جميع أدوات الضغط والنضال لتحرير الأسير القائد وليد دقة قبل فوات الأوان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

الملك الأردني، عبد الله الثاني، يوجّه رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، بالذكرى الـ75 للنكبة الفلسطينية، يؤكد فيها على مركزية القضية الفلسطينية، والتزام المملكة بمواصلة بذل كل الجهود للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في مختلف المحافل الدولية.

المصدر: الموقع الرسمي لجلالة الملك عبد الله الثاني

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد في بيان بمناسبة الذكرى الـ75 للنكبة، على دعمها الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حقه في العودة، وتجسيد إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أكد البرلمان العربي في الذكرى الـ75 للنكبة، دعمه ومساندته للشعب الفلسطيني في مواجهة الجرائم التي تمارسها سلطة الاحتلال الإسرائيلي. وحذّر من استمرار الاحتلال في سياسة تهجير الفلسطينيين من أراضيهم والتوسع في بناء المستوطنات، مؤكداً أن ذلك يعد خرقاً صارخاً وجسيماً للقانون الدولي. واعتبر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإقامة حدث رفيع المستوى في قاعة الجمعية العامة لأول مرة في الأمم المتحدة لإحياء الذكرى (75) للنكبة، انتصاراً لدولة فلسطين واعترافاً بالنكبة الفلسطينية التي تشير إلى مأساة الفلسطينيين والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني منذ عام 1948. ودعا المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه تمادي سلطة الاحتلال في تحدّي الشرعية الدولية وفرض سياسة الأمر الواقع والتخلي عن سياسة المعايير المزدوجة واتخاذ خطوات جادة بالضغط على إسرائيل للكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له وتمكينه من حقوقه المشروعة وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

المصدر: البرلمان العربي

الولايات المتحدة الأميركية

صرّح المتحدث باسم البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيت إيفان، الإثنين، أنه إلى "جانب دول أخرى بما في ذلك ألمانيا والمملكة المتحدة، لم تخطط الولايات المتحدة أبداً لحضور حدث إحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة، لأن لديها مخاوف بشأن التحيّز ضد إسرائيل داخل الأمم المتحدة"، وأضاف: "نحن لا ندعم الأحداث التي تنظمها الهيئات المصممة على التحيّز ضد إسرائيل". وقال النائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، إن "الحضور أو التمثيل الأميركي في أي حدث لا يعكس التزامنا تجاه الشعب الفلسطيني، وما زلنا ندرك المحنة المؤلمة للاجئين الفلسطينيين".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، تعلن في بيان عن إحياء الذكرى الـ75 للنكبة الفلسطينية لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، في مقرها بنيويورك.

المصدر: الأمم المتحدة، قضية فلسطين

صرّح رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، خلال افتتاحه للفعالية المنعقدة بمقر الأمم المتحدة، بنيوورك، اليوم الإثنين، إحياءً للذكرى الـ75 للنكبة، أن "النكبة ومعاناة أجيال من الفلسطينيين هي قصة نادراً ما يتم تدريسها في كتب التاريخ، وغالباً ما يتم تغييبها ونسيانها. اليوم، يجب الاعتراف بقدرة الفلسطينيين على الصمود طوال تاريخهم وخاصة منذ عام 1948. وأكد على أن السلام العادل والدائم سوف يتحقق من خلال حل عادل لقضية فلسطين من جميع جوانبها، ومن خلال وضع حد لظلم النكبة، ومن خلال حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، ويحقق حق الشعب الفلسطيني الذي طال انتظاره في تقرير المصير والاستقلال والحل العادل لمحنة لاجئي فلسطين".

من جهتها، شدّدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روز ماري ديكارلو، في كلمتها خلال الفعالية، على أن الفلسطينيون يستحقون حياة كريمة وكفالة حقهم في تقرير المصير والاستقلال. كذلك، أشار المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، في كلمته خلال الفعالية، إلى أن محنة لاجئي فلسطين تظل أطول أزمة لاجئين لم يتم حلها في العالم، مشدداً على أنهم بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى التضامن الجماعي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة