يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/5/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 4 مواطنين بالرصاص. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية جلبون شمال شرق جنين، وداهمت منزلاً وبركساً ما أدى إلى اندلاع مواجهات أصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، كما اندلع حريق في الأراضي الزراعية. كذلك، أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق بالغاز خلال مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم عقبة جبر بمحافظة أريحا. وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بينهم طلبة بالاختناق بالغاز الذي أطلقته قوات الاحتلال في محيط جامعة الخليل. كما أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات من الطلاب والمواطنين بحالات اختناق عقب اندلاع مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال عند مدخل جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع العروب شمال الخليل. واعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشدّدة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي نشرت منذ الصباح، وحداتها الخاصة في باحاته وعند أبوابه لتأمين اقتحامات المستوطنين. ونفّذ المستوطنون جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة شرقي المسجد. وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين للأقصى ودققت في هوياتهم الشخصية واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية، فضلًا عن إبعاد العشرات منهم عن المسجد لفترات متفاوتة. من جهة أخرى، أحرق مستوطنون مركبة وخطّوا شعارات عنصرية تدعو إلى قتل العرب في قرية بيت أكسا شمال غرب القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن تصريحات نتنياهو، اعتراف رسمي بتورطه في ارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، يؤكد في حوار لـ"المصري اليوم"، أن حكومة اليمين الإسرائيلية تمعن فى التنكيل بالأسرى الفلسطينيين.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

مندوب دولة فلسطين في جامعة الدول العربية، مهند العكلوك، يعلن في تصريح لوكالة "وفا"، عن اعتماد قرار بتعريف النكبة قانونياً للمرة الأولى وإدانة من ينكرها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الزراعة الفلسطينية في غزة تعلن في بيان، خلال مؤتمر صحافي منعقد في المكتب الإعلامي الحكومي، عن قيمة الأضرار الأولية المباشرة التي لحقت في القطاع الزراعي خلال العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الزراعة (غزة)

اعتبر الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن ما يسمى بمسيرة "الأعلام" الصهيونية، هي إحدى أدوات الحرب الدينية التي يشنّها الكيان الصهيوني ضد هوية المسجد الأقصى، والهوية الفلسطينية العربية لمدينة القدس المحتلة. وأكد أن هذه المسيرة وكل السياسات التهويدية في مدينة القدس لن تغيّر من حقيقة فلسطينية وعروبة المدينة، وأن المستوطن الصهيوني هو طارئ غريب لا مكان له عليها. وشدّد على أن الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله المشروع دفاعاً عن هوية القدس والأقصى، مشيراً إلى أن المعركة على المقدسات الإسلامية والمسيحية مفتوحة على مصراعيها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله وفداً برلمانياً ألمانياً، اليوم الثلاثاء، في مكتبه برام الله، بأخذ زمام المبادرة والاعتراف بدولة فلسطين، وذلك للحفاظ على حل الدولتين الذي يواجه تدميراً ممنهجاً من قبل إسرائيل. وشدّد على أنه إذا لم يتم جعل الاحتلال مكلفاً لن يتم تحقيق حل الدولتين، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف كافة الإجراءات الأحادية والالتزام بالاتفاقيات الموقعة بما فيها عقد الانتخابات في القدس، وضمان مشاركة أهلها فيها ترشحاً وانتخاباً. وثمّن دعم ألمانيا لفلسطين على صعيد العديد من القطاعات وموقفها الثابت والداعم لحل الدولتين.

كذلك، صرّح اشتية، خلال استقباله وفداً أميركياً: "أن الصراع على فلسطين مبني على قاعدة لعبة الصفر، أي أن كل متر من الأراضي تصادرها إسرائيل تخسرها فلسطين، وكل لتر ماء تسرقه إسرائيل هو لتر ماء نخسره نحن، ويومياً يواجه شعبنا واقع مؤلم من الاقتحامات والاعتقالات وعمليات القتل". وأضاف: "المجتمع الدولي كافة وحتى الولايات المتحدة ينادي بحل الدولتين ويؤمن به، ولكن إسرائيل لا تريد هذا الحل وتريد الاستمرار في فرض وقائع لا يمكن التراجع عنها". وطالب الإدارة الأميركية بالضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها الأحادية تجاه الشعب الفلسطيني، والسماح بعقد الانتخابات الفلسطينية في القدس.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة تلفزيونية مع القناة "14": "لقد قمنا بتغيير معادلة الردع، لا يوجد لدي أدنى شك حيال ذلك، على سبيل المثال ما قمنا به لحماس خلال عملية حارس الأسوار، وجّهنا لهم ضربة لم يتلقوها بتاريخهم ومنذ ذلك الوقت لم يوجهوا قذيفة واحدة إلينا. قد يطلقون صواريخ مضادة للطائرات فوق غزة لكنهم لا يطلقون النار تجاه مناطقنا ولا لأي سبب، لذلك لم يشاركوا في العملية السابقة والحالية". وأضاف: "الآن وجّهنا الضربة الأقوى إلى الجهاد الإسلامي وأنا أقدّر أن هذا الأمر مسجل لديهم بشكل جيد. وهذا لم يسجل فقط لديهم وإنما سجل لدى الآخرين، بأن إسرائيل تأتي وتنشط خارج التهدئة، تصفي نصف قيادة الجهاد بضربة واحدة والنصف الآخر في الضربة الثانية". وفي جوابه إن كانت إيران قد تعلمت أمراً من العملية الأخيرة، قال: "الرسالة وصلت بشكل 360 درجة، إسرائيل غير مستعدة بأن تعاني الهجمات ضد الإسرائيليين، وجنودها ومدنها، وعندما نستخدم وسائل مباشرة ومؤلمة جداً تجاه هؤلاء الذين يصوّبون النار نحونا، نحن نذهب مباشرة تجاه رؤساء المنظمات".

المصدر: i24News

أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن جهوزيتها لمنع "حوادث الاحتكاك والعنف" وسط دعوات من سكان القدس العرب برفع الأعلام الفلسطينية في مواجهة مسيرة الأعلام احتفالاً بتوحيد المدينة بـ"يوم القدس". وبحال خرج المقدسيون فعلاً بمسيرة أعلام مضادة فإن الشرطة ستعمل على ألّا تتجاوز المسيرة شارع صلاح الدين المقابل لباب العامود. وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها ستعمل على نشر ما يزيد عن 3200 ضابط شرطة وقوات أمن ومتطوعين في جميع أنحاء القدس يوم الخميس، "للحفاظ على النظام العام وسلامة الناس والممتلكات وتوجيه حركة المرور". وتمت الإشارة في بعض التقارير إلى قيام الجيش الإسرائيلي بنشر منظومة القبة الحديدية في القدس، استعداداً لاحتمال إطلاق صواريخ على المدينة أثناء مسيرة الأعلام.

المصدر: i24News

كشف السفير الأميركي لدى إسرائيل، توم نايدس، الثلاثاء، أن بلاده ساعدت الوسطاء بالتوصل إلى هدنة بين إسرائيل والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، بمعاونة قطر ومصر. وأوضح موقف واشنطن من جولة القتال، في مقابلة مع "i24News"، قائلاً: "لا أحد يقبل أن تُطلق قذائف على دولته، لذلك نحن نقف إلى جانب إسرائيل، لكن موقفنا هو عدم المسّ بمدنيي الطرفين وضرورة وقف دائرة العنف". وأضاف: "عملنا على تعزيز اتفاقيات إبراهيم، وتوسيعها لأنها مهمة للولايات المتحدة والمنطقة".

المصدر: i24News